أكثر مشاكل التغذية لدى الأطفال

بوابة الصحة » الحمل والولادة » غذاء الطفل
18 - رجب - 1435 هـ| 18 - مايو - 2014


1

يعاني الأطفال من عدة مشكلات تتعلق بالتغذية. إليك سيدتي طائفة من أكثر المشكلات التي يعاني منها الأطفال، وطرق تجاوزها لتغذية أفضل لأطفالك.

 

الإسهال والإمساك

يمكن أن يسبب الإسهال إصابة الطفل بجفاف خطير بشكل سريع. وتشمل الأعراض: جفاف الفم، انخفاض معدل ومرات التبول، أو قلة عدد الحفاظات التي يتم استهلاكها، البكاء بدون دموع، فقدان الوزن، الخمول أو العيون الغائرة. وكلها من الأعراض التي تستحق أن تخبري الطبيب عنها.

ونادراً ما يصاب الرضع بالإمساك. ويمكن أن يكون من الصعب تشخيص إصابة الأطفال بالإمساك، لأن عدد مرات حركة الأمعاء لدى الأطفال تختلف من طفل لآخر. فعلى سبيل المثال: الأطفال الذين يعتمدون في تغذيتهم فقط على الرضاعة الطبيعية قد يكون برازهم صلبا، ويتغوطون مرة واحدة فقط يومياً. وتشمل أعراض الإصابة بالإمساك براز صلب، قد يكون كبيراً ومؤلماً مع وجود دم حول البراز. قبل تجربة العلاجات المنزلية، تحدثي إلى طبيب الأطفال.

 

الأطعمة المعبأة في أوعية (برطمانات) وآلام المعدة

هل تسبب أطعمة الأطفال المحفوظة في برطمانات (أوعية زجاجية) مشاكل الجهاز الهضمي؟ قد تتسبب في ذلك، إذا تم إطعام الطفل مباشرة من البرطمان، والاحتفاظ ببقايا الطعام لوجبة أخرى. القيام بهذا الأمر، قد ينقل البكتيريا من فم الطفل للطعام الذي سيتناوله الطفل في المرة التالية. وعندما يتناول الطفل ما تبقى من الطعام، يمكن أن يصاب بمشاكل في البطن، مثل: القيء والإسهال، وغيرها من الأعراض الأخرى.

 

الأطفال الأكبر سناً والوجبات السريعة

بعض الآباء والأمهات قد يصبحون المصدر الأساسي لمشاكل تغذية الطفل. حيث يؤكد الأطباء أن هناك رغبة لدى الآباء والأمهات في أن يعطوا أطفالهم الأكبر سناً الطعام نفسه الذي يتناولونه. لكن هذه الفكرة ليست جيدة على الإطلاق، إذا كنتم تتناولون الأطعمة السريعة والجاهزة. فإعطاء الرضيع الأطعمة الحلوة، المالحة أو الدهنية في هذا السن، سيجعل من الصعب عليكم تغيير هذه العادات الغذائية السيئة عندما يصبح طفلاً.

 

أطعمة يجب تجنب إعطائها لطفلك الرضيع

جهاز الطفل الهضمي غير المكتمل أو الذي لم يصبح متطوراً بعد، لا يستطيع أن يتعامل مع بعض الأطعمة، التي في مقدور الشخص البالغ التعامل معها. فعلى سبيل المثال، العسل يمكن أن يؤدي إلى تسمم الرضع، وهو من الحالات المرضية التي قد تكون قاتلة. أيضاً يجب الابتعاد عن إعطاء الطفل الأطعمة التي يمكن أن تسبب له الاختناق، مثل: الفشار، النقانق، الفواكه والخضروات النيئة، الزبيب، قطع اللحم والجبن.

 

متى تطلبين نصيحة طبيب الأطفال؟

نظراً، لوجود العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث مشاكل تتعلق بإطعام طفلك، لذا من الجيد أن تتحدثي مع الطبيب إذا كنتِ تشعرين بالقلق. احرصي دائماً على الاتصال بطبيب الأطفال، إذا لاحظتِ فقدان طفلك للوزن، إذا كان يتقيأ عند تناول أطعمة معينة، أو إذا كان يعاني من الإسهال، أو الجفاف، أو الإمساك، أو كنتِ تعتقدين أنه يعاني من الارتجاع. لا يجب أن تخجلي من التحدث مع الطبيب الخاص بطفلك، إذا كان لديكِ أي استفسار أو مخاوف بشأن صغيرك.

---------------

المصدر: webmd

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...