10 وصايا لتنعمي بالحياة الجامعية..

تحت العشرين
21 - ذو القعدة - 1440 هـ| 24 - يوليو - 2019


1

نحن الآن على مشارف فترة التنسيقات وتقديم الجامعات، فترة تملؤها الحماسة والسعادة، ينتظرها طلاب الثانوية بفارغ الصبر، فهم بذلك حسب ما يعتقدون يتحررون من قيد الثانوية العامة وينطلقون لحرية الحياة الجامعية، هم الآن ليسوا صغارا وإنما شباب جامعي ليس لأحد حق بتقييده بزي مدرسي أو مواعيد حازمة للحضور والانصراف، سينطلق ليبحر في عالم جديد وتجارب جديدة تخيلها يوما وخطط لها..

لا أحد يستنكر عِظم هذه الفترة رغم رهبتها، بل إني أستنكر محاولات البعض أن يُسخّفوا من حماسة الطلاب الجدد باعتبار أن الحياة الجامعية ليست فترة رفاهية وإنما فيها الصعب والتعب، هذا حقهم..هم سهروا وتعبوا وذاكروا، هم كما كنا وكنتم يوما نحلم ونتمنى أن نصل لهذه الخطوة، مهما كانت الصعاب فيها فمن حقهم أن يفرحوا بما بلغوه..

كنتُ يوما ما طالبة وأشعر بحماسكم، كطفل يفرح بمجيء العيد ويستعد له بتجهيز الثياب، بل إنني أسعد بفرحتكم..

عزيزتي دعينا نذكرك ببعض النقاط لتقبلي على هذه الحياه بوعيٍ أكثر:

١-تخيري الصديقة .. رفيقة الجامعة هي رفيقة أربع أو خمس سنوات أو ربما أكثر، فاحرصي على اختيارها بعناية، حتما ستخوضين بعض التجارب منها الجميل ومنها المرير، ولكن احرصي على وجودك وسط أصدقاء يدفعونك دائما نحو الأفضل، لا تنجرِي مع صحبة لا يعرفون حقوق الصديق.

٢-الحياة الجامعية لا تُحِل حراما.. فليس معنى انطلاقك نحو عالم جديد هو أن تتحرري من القواعد والسلوكيات القويمة لتنعمي بحياتك، احرصي على التمسك بمبادئك، ولا تُحلِي حراما حرمه الله تعالى.

٣-كوني رقيب نفسك.. الكثير من الطالبات مغتربات عن مدنهم .. ليس معنى ذلك أنك تحررت من مراقبة الأهل لا تنسى أن الله يراك، فلا تخونين ثقة أهلك.

٤-تعلمي كثيرا.. ليس فقط مجال دراستك، العالم أصبح مفتوحا أمامك ، انهلي قدر ما استطعت من المعرفة في أي مجال ، المعرفة ستفتح لك مجالات جديدة وفرصا قوية وستنمي مهاراتك وقدراتك.

٥-خوضي التجربة ولا تترددي..البعض يخاف من الإقدام على خطوة جديدة كالاشتراك في مسابقة مثلا أو عمل نشاط يعتمد على الموهبة، ويرهب التجربة الجديدة أو يخاف أن مايقدمه لن يعجب أحدا، فيقرر عدم المشاركة، لكن الأصل هو التجربة، خوضي التجربة بكل ما فيها بشجاعة ، يكفيك المحاولة وحتما ستنجحين.

٦-سجّلي اللحظات السعيدة..  أيام الجامعة نمر فيها بلحظات سعيدة لا تتكرر كثيرا..لاتترددي في تسجيلها لتكون ذكرى جميلة أمامك فيم بعد.

٧-فوق كل ذي علم عليم.. لا تخجلي أبدا كونك لا تعرفين معلومة، الكل هكذا، كلما تعلمتِ تجدين أن هناك الكثير والكثير في بحر المعرفة.. فلا تترددي في السؤال وابحثي دوما عن الجديد ولاتكتفي أبدا بما لديك من معلومات.. العلم بحر واسع.

٨-كوني ذات أثر..اتركي بصمتك دائما ، بعلمك،بأخلاقك وبتعاملاتك مع الغير، ولتجعلي من يعرفك يذكرك دائما بالخير.

٩-لاتكتمي علما.. لا تنكري أبدا أنك ذاكرتِ أو تعلمتِ ولا تمنعي معلوماتك عن زميلة لك إذا طلبت، لاتبخلي بعلم على أحد

١٠-الجامعة ليست النهاية ، بل بداية الرحلة، تزودي بالمعرفة وخوضي التجارب واستعدي لمواجهة الحياة، اعتمدي على نفسك وثقي بذاتك تصلي لأعلى الدرجات

.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...