6 خطوات تساعدك على التخلص من الأفكار السلبية

تحت العشرين » اختراق
18 - رجب - 1434 هـ| 28 - مايو - 2013


1

لا تقتصر الأفكار السلبية على أشخاص بعينهم أو عدد قليل منهم، فكل شخص منا قد يعاني من تراكم الأفكار السلبية وسيطرتها عليه في مرحلة ما من حياته.

     

ومع ذلك، فبمجرد أن تبدئي التفكير فيما يراودك من أفكار والطريقة التي تفكرين بها، فقد أصبحتِ على الطريق الصحيح، وبدأتِ في اتخاذ الخطوة الأولى للسيطرة على أفكارك السلبية.

الخطوات الست:

1-   أولاً، يجب أن تتخذي القرار، بأنك أنتِ فقط من سيقرر في أي شيء ستفكرين، وكيف ستكون أفكارك. فأنتِ لديك القدرة على التحكم فيها. وهذا يعني أنه عليكِ أن تبذلي مجهوداً يومياً؛ للتأكيد على الأفكار الإيجابية في عقلك.

2-   أحيطي نفسك بأشخاص إيجابيين. هل سمعتي يوماً عن المثل القائل "الطيور على أشكالها تقع"؟ الأمر كذلك عند التعامل مع أشخاص إيجابيين أو سلبيين. إذا كان أصدقاؤك الحاليين لا يفعلون شيئاً سوى إحباط الآخرين، والشكوى، والتفكير بشكل سلبي، سيكون من الصعب عليكِ أن تتخلصي من أفكارك السلبية في مثل هذا المحيط. قد تحتاجين إلى اختيار أصحاب جدد.

3-   ارفضي تقبل التعليقات السلبية، إذا كانت ليست ذات قيمة أو لا تستحق الاهتمام. على سبيل المثال، إذا كنتِ تحرزين تقدماً في مشروع ما، وسمعتِ تعليقاً من شخص حول كيفية إهدارك للوقت، ببساطة، اخبري نفسك، "ليس هذا ما أعتقده وأفكر فيه، أنه ليس ما أؤمن به". فأنتِ تعلمين أنك حققت تقدماً ملحوظاً في مشروعك، واستخدمت وقتك بشكل جيد، وتستحقين الثناء. ومع ذلك، لا تتجاهلي كل أنواع النقد، وإلا سينتهي بك الأمر، وأنتِ تفقدين الكثير من الأفكار الجيدة.

4-   غيري اللغة التي تستخدمينها. فكلمات مثل ربما، وقد، وينبغي يجب حذفها نهائياً من قاموسك. على سبيل المثال، استبدلي "ربما أذهب للمكتبة"، ب"سوف أذهب للمكتبة". بهذه الطريقة، فأنتِ تعملين بالفعل، وتأخذين على نفسك وعداً من المرجح أن تلتزمي به بشكل أكبر.

5-   فكري لنفسك، لا تجعلي الآخرين يفكرون لكِ.

6-   خذي زمام المبادرة، بدلاً من انتظار الآخرين. فقد تضيعين الكثير من الوقت وأنتِ تنتظرين من الآخرين أن يتحركوا.

نصائح

-     لن يحدث أي نوع من التقدم في حياتك، إذا جلستِ وأنتِ لا تفعلين شيئاً على مدار اليوم. يجب أن يكون لديكِ بعض الطموحات والأهداف التي تعملين عليها وتسعين لتحقيقها. قومي بوضع خطة بالأشياء التي ترغبين في القيام بها، ثم تأكدي من متابعة ذلك.

-     تقبلي نفسك: أولاً تقبلي، ثم احكمي، وقولي لنفسك: إن كل ما تفكرين فيه هو من إبداعك واختلاقك. فدائماً، نكون الرسام الذي يرسم عالمه بألوانه هو؛ لذا، فإنه الوقت المناسب لكي يختار كل إنسان اللون الذي يناسبه ليصبح فناناً أفضل.

-     تذكري دائماً أن الأفعال أبلغ وأقوى من الأقوال. بدلاً من مجرد الحديث، كوني على استعداد لأخذ بعض الإجراءات والقيام بالأفعال.

-     احصلي على بعض اللياقة. الحفاظ على خطة لممارسة التمارين الرياضية، سيكون مفيداً للغاية.  

تحذير

-     حتى بالنسبة للأشخاص الذين يحبون السلوك الإيجابي، إذا أصبحت إيجابية للغاية، قد يصبح الأمر مزعجاً بالنسبة لهم.

-     لن يكون كل من تقابلينهم سعداء؛ لأنك ترغبين في أن تكوني إيجابية. لأسباب ما، بعض الأشخاص يستمتعون بكونهم سلبيين، وقد تجدين أنك تكافحين في معركة مستمرة لفترة من الوقت، حتى تنجحين في تكوين صداقات جديدة. 

---------------

المصدر: wikihow.com

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...