الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
ابني يبلغ من العمر السنتين وتسعة أشهر وأنا حامل في شهري السادس... أحاول تعويده على الحمام منذ شهرين أو أكثر وكأن دخول الحمام بالنسبة له كدخول جهنم. رغم أنه كان متجاوبا بعض الشيء في أول الامر ولكن دون أن يطلب أبدا أما أدخله أنا بانتظام أو يتبول أو يتبرز في ملابسه ولكن الأمر يزداد الآن سوءا فأصبح أكثر عنادا ( في كل شيء ) ويتعمد أن يتبول أمامنا أنا وأبيه قبل إدخاله الحمام مباشرة أو إذا أراد شيئا ولم نلبيه له فيتبول في ملابسه ليعاقبنا.
فاض بي الكيل وزادت عصبيتي و فكرت كثيرا في ان أرجع إلى الحفاط  بضعة أشهر أخرى... فماذا أفعل مع العلم أنه لا يفعل ذلك في الحضانة وهم يدخلونة الحمام كل ساعة وأيضا لا يطلب أبدا.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أختي ( سارة ) في موقعنا والله أسأل أن يوفقنا للإشارة عليك بما هو أفضل ..
عزيزتي: ذكرت في رسالتك مشكلة ابنك وتصرفاته عند تعويدك له على دخول الحمام ....
وما أشير عليك به هنا هو تحديد المشكلة والبحث عن أسبابها ..!! هل هو كره أم خوف !! هل سبب له موقف معين أو تعامل معين من أحد تلك المشاعر؟ ويا ترى ما الطريقة التي يستخدمونها في الحضانة معه فلا يصدر منه تلقاء ذلك أي ردة فعل....!! هل هناك مشاكل بينك وبين أبيه عكست ذلك عليه ؟؟ هل تتوقعي أن ذلك السلوك أمامكم للفت انتباهك بعد حملك لما يرى من انشغالك عنه بعد اهتمام سابق له ..إن تحديدك للسبب سيوفق إن شاء الله لحل تلك المشكلة وما أقترح به هنا عليك :
-  التعامل اللين والكلام الجميل المحفز عند تعويده على ذلك.. لأن الطفل بطبعه يكتسب بعض الصفات من الأشخاص الذين حوله ومن العوامل التي تساعد على العناد والعصبية عند الأطفال طريقة الوالدين في التعامل مع الطفل ..لذا من المهم أن تتعاملي معه بهدوء قدر الإمكان.
- البعد عن المشاكل والخلافات إن وجد ..
-  المكافأة إن رأيت تحسن ولو بسيطا في يوما ما ..
-  الدعاء أختي الفاضلة أمره عظيم فاسألي الله أن يعينك على تربيته ويصلح حاله فما العون إلا منه وحده سبحانه وتعالى ..
وفقك الله لما يحبه ويرضاه ...وأسعد الله قلبك بصلاح ابنك..
سعدنا برسالتك ...ويسعدنا دوما تواصلك ..