الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

أنا أحب ابن خالي الذي يبلغ من العمر حوالي 30 سنة، وأحبه حبا جماً، وبدأ يتقدم لي عرسان لطلب يدي، ولكنى أرفض وأستخرج منهم عيوبا حتى يكون رفضي مقنعا لأبى، وأمي تعرف بحبي له، وهى متفاهمة معي، ولكنها تخاف عليَّ من رفضي لهؤلاء العرسان، وأريد أن أعرف: هل يبادلني تلك المشاعر أم لا؟ مع العلم بأنَّ أبي معجب بشخصيته، وممكن أن يتفاهم معه في كل المطلوب، مع الوضع في الاعتبار أني بنت من أسرة محافظة ولا أستطيع أن أبوح له بحبي هذا؛ لأني أخاف أن لا يكون يبادلني بتلك المشاعر.

الإجابة
مسألة أنك ترفضين المتقدمين للزواج، وقد يكون فيهم المناسب لك من أجل حب موهوم، فهذا التصرف منك بعيد عن الحكمة والعقل.
فإن حبك لابن خالك بني على أساس ما تسمعينه منه من صفات طيبة، فلا يعتبر حباً حقيقياً صامداً أمام الأزمات، إنما الحب الحقيقي الذي يضعه الله في قلب كل من الزوجين تزيده العشرة وهجاً وقوة.
ثم إنك قد تعيشين على أمل أن تتزوجي ابنك خالك وتردي الأكفاء من أجل ذلك، ثم تفاجئين بزواج ابن خالك، فتخيلي موقفك عندها؟ وفي النهاية تكتشفين أنَّ عدم زواجك من ابن خالك قضاء وقدر من الله.
لذلك اختصري كل هذا، فإذا تقدَّم لك شخص مناسب صلي صلاة الاستخارة وادعي بـ"اللهم إن كان خيراً فيسره وإن كان شراً فاصرفه" فإن قدر الله لك ابن خالك سيأتي، وإن لم يقدره فاعتقدي بحكمة الله في ذلك، ولا تلغي العقل وتحكِّمي عاطفة مبنية على الأوهام.