الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا شابّ عمري اثنتان وعشرون سنة نويت أن أتزوّج من فتاة أكبر منّي بأربع سنوات ، كلّمت أمّي في هذا الأمر وأحد أصحابي دلّني على هذه العائلة . في البداية كانت الموافقة وكلّمت البنت أمّي وبعدها بأسبوعين اتّصلت أمّي و قالت ليس هناك نصيب ..ثمّ اتّصلت بها ثانية وهدّدتها و أصرّت ألاّ أكلّمها ... تعتب والله وقد ارتحت للبنت ولديّ الاستطاعة أن أتزوّج من غير علم أهلي ، لكنّي لا أقدر أن أفعل وهذا مستحيل. أنا أكبر إخوتي ولي أخت أكبر منّي ...أريد حلّا . والله تعبت ولا أحبّ إلاّ هذه البنت .
عمر المشكلة :
شهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
تسرّعت وكلّمت أمّي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
أحسّت أمّي أنّي أكلّم البنت ، وأريد طريقة أقنعها أنّي لا أكلّمها .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
كلّمت أبي فقال لو هناك نصيب ستتزوّجها ، وفي نفس الوقت تقول أمّي أبوك غير راض ...

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الأخ الغالي وفّقك الله لكلّ خير .
أحيّي فيك هذا الرقيّ في التعامل مع المشكلات وعدم التسرّع ، وكونك تبحث عن استشارة هذا دليل نضجك ووعيك وفّقك الله لكلّ خير .
يا غالي: في البداية تجرّد من أيّ مشاعر إيجابيّة تجاه البنت التي ارتحت لها وضع أمامك شروط المرأة الصالحة ،
وليكن الدين أوّل الشروط .
بعد ذلك إذا كانت الشروط مطابقة عد إلى أمّك واسألها ما هي وجهة نظرها في تلك البنت .
ربّما لها وجهة نظر أو لها بُعد آخر أنت لم تطّلع عليه ،ثمّ تحاور معها بهدوء ، لو رأيت أمّك رافضة رفضا قاطعا أنصحك ألاّ تغضبها وتذكّر قول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم (من ترك شيئاً لله عوّضه الله خيرا منه) ، وستجد خيرا منها بإذن الله ..
وعليك بالدعاء أن يرزقك الله الزوجة الصالحة .
وفّقك الله أخي الكريم لكلّ خير ورزقك الزوجة الصالحة .