الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 19 عاما، مخطوبة منذ أربعة اشهر وقد عقد علي العقد الشرعي، وقد كنت في البداية موافقة على هذا الزواج لأن الشاب الذي تقدم لخطبتي ملتزم دينيا ولكن ليس للدرجة التي كنت أتمناها أن يكون زوجي، ولكني اكتشفت هذا بعد العقد، وأنا بصراحة لم أحبه كثيرا، والآن أريد فسخ هذا العقد، وجميع أفراد أسرتي موافقون ماعدا والدتي. والآن أنا محتارة كيف يمكن إرضاء والدتي وانأ أرغب بشكل كبير في إبطال هذا الزواج؟ علما بأنني استخرت ربى أكثر من مرة وفى كل استخارة لا أرتاح بعدها. أفيدوني أفادكم الله.

الإجابة
الأخت ريما:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
قال الله تعالى بشأن العلاقة الزوجية: {وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً..} ولعل الله حين خص العلاقة الزوجية بالرحمة فالمقصود أن الرحمة هي أرقى درجات الحب الإنساني، وهذا لا يتأتى إلا بالمعاشرة الزوجية، فحقيقة لا أعلم ماذا تعنين بقولك أنك لم تحبيه؟ وما هو مقياس الحب لديك؟
فالحب الحقيقي لا يظهر أثره خلال أربعة أشهر، الحب الحقيقي بين الزوجين يظهر في المواقف والتراحم بينهما، وأنت حكمت عليه مباشرة بأنك لم تحبيه.
هل تعنين بالحب حب المراهقة والكلام المعسول الذي قد لا يدوم أو قد ينطفئ مع أول لقاء جنسي؟
ثم إنك تقولين إن مستوى تدينه لم يعجبك. أسألك:
هل هو يقيم صلاة الجماعة؟
هل هو يقيم شرع الله في بيته؟
هل هو يأمرك بالحجاب الشرعي ولا يرضى لك بالتبرج؟
إن توفرت فيه إجابات هذه الأسئلة فنعم الرجل هو، إلا إذا كنت تريدين الزواج بعالم أو فقيه فهذا أمر آخر.
أما إن وجدت أن في دينه خللا كأن لا يقيم صلاة الجماعة أو يخل بشيء من أحكام الشريعة؛ فمن حقك طلب الطلاق قبل الدخول بك ووجود الأبناء.
وعموماً أنصحك بالاستخارة، فاجزمي بما ترتاحين إليه ثم استخيري، ولا بأس بتكرار الاستخارة بدعائها المأثور، ثم انظري إلى ماذا يسّر لك رب الخلق لا إله إلا هو.. وفقك الله ورعاك.