الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
أرغب في تعديل اسمي الشخصي لأنّه اسم محرج ..
عمري ثلاثون سنة متزوّجة ولديّ طفل .
كنت في قرية ومجتمع صغير وأنهيت الجامعة وكان اسمي يحرجني ... المجتمع صار الآن أصعب عندما أتقدّم لوظيفة أو يتعرّف إليّ أحد و...و...و...
أرغب أن أتوظّف وهو عائق ، وأريد أن أتخلّص منه، وهذا بسيط بالنسبة للخطوة الأولى ، ولكن كيف أواجه مجتمعي؟ ! كيف أتصرّف ؟
أتمنّى أن يكون لديّ ردود جاهزة للساخرين منّي لأنّ مجتمعي يتدخّل في كلّ شيء .
لا أريد أن أكون الأضعف ..
ما هو الردّ المناسب لمواجهة هذه المواقف ؟ أتمنّى أنّي أوصلت موضوعي بشكل جيّد .
أسأل الله لي ولكم التوفيق .
عمر المشكلة :
اثنتان وثلاثون سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الاسم قبيح .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟ الكلّ يسخر ويستغرب وأصبحت محرجة أكثر من قبل !!
صار عائقا في الوظيفة والتعرّف إلى الناس ..
لأنّ أقاربي يتحرّجون من نطقه أمام الناس ممّا أصبح يكسر نفسي ..ويبعدني عن أيّ شخص غريب .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
بدأت بالخطوة الأولى في التقدّم للأحوال المدنيّة ..

الإجابة
الأخت الكريمة /أمّ محمّد حفظك الله
عليكم السلام ورحمة الهب وبركاته
أختي الكريمة ممّا ظهر لي من المعلومات التي ذكرتها أنّك حاصلة على البكالوريوس ومتزوّجة ولديك ولد، وهذا أكبر دليل على أنّ الاسم لم يكن عائقا أبدا أمام الوصول إلى كلّ هذا.
ذكرت أنّك بدأت بالخطوة الأولى وهي التقدّم للأحوال المدنيّة لتغيير اسمك وهذا حلّ جذريّ للمشكلة التي تعانين منها، وعليك متابعة الطلب واختيار اسم يناسبك .
ولقد غيّر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم الكثير من الأسماء فلا بأس بتغيير اسمك أسأل الله أن يسهّل أمرك .
ولكن أختي الكريمة هناك بعض الأمور التي ينبغي عليك التنبّه إليها :
1- يبدو لي أنّك تهتمّين لكلام الناس بشكل كبير وهذا ظاهر في كلامك، ولذا عليك أختي أن تثقي بنفسك ولا تلتفتي لكلام الناس ودعيهم، وثقي بنفسك وقدراتك فالمرء يقاس بفعاله لا باسمه .
2- إن أحد سخر منك فكوني أرقى منه ولا تسمحي لنفسك أن تنزلي إلى تفاهته لكي تردّي عليه، يكفيك أنّك واثقة بنفسك وقد حقّقت كلّ هذه النجاحات (جامعيّة – متزوّجة - أمّ).
3- لا تجعلي الاسم يسبّب لك عزلة عن المجتمع فكم من الأطبّاء والعلماء والقادة أسماؤهم ليست حسنة ومع ذلك وصلوا إلى مراتب عليا وأصبحوا يشار إليهم بالبنان .
4- ربّما من يسمع الاسم لأوّل مرّة يستغرب منه ولكن مع مرور الوقت يصبح شيئا مألوفا.
5- أخيرا ذكرت أنّك بدأت في إجراءات تغيير الاسم وبهذا تنتهي المشكلة ، ولكن قبل ذلك يجب ألاّ تلتفتي للمؤثّرات والمحبطات المحيطة بك، وثقي بما وهبك ربّك من قدرات - ربّما لا ترينها - في نفسك ، لكن غيرك يتمنّى لو يملك نصف ما عندك .
دمت في حفظ الله ورعايته .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .