الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ..
الشكوى بعد خالقي إليكم يامن تسهرون على راحتنا ومساعدتنا جزاكم الله خيرا عنا
رسالتي هذا لا أقول اعتراض على حكم ربي، لا ،سامحني يا الله..
أنا فتاة أبلغ من العمر 26 عاما في السنة الثانية من الجامعة
قصتي أريد الزواج ولم يتقدم لي أحد مطلقا بينما يتقدمون لمن هم أصغر مني وأنا لم يتقدم لي أحد أعلم أنها أقدار لكن ماذا أفعل حزني يجرحني
أريد الحلال بعدني الله وإياكم عن الحرام
ساعدوني لماذا لم أتزوج ماذا أفعل أرجوكم ساعدوني

الإجابة
وعليكم السلام ..
أختي الفاضلة أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين واسأل الله أن يوفقني للرد عليك الرد المفيد والمقنع لك
أختي الفاضلة آلمني حقا نداؤك ( ماذا أفعل ساعدوني ) و والله يا أخيتي نحن بشر مهما تحدثنا تبقى إرادة الله هي الفاصل وهي المحك الذي يجب على العبد أن يتجه إليه فهو مجيب الدعوات ومفرج الكربات .
الله يا أخيتي عظيم يزيد المتقرب إليه سعادة وراحة لن تحصل عليها تلك الفتاة المبتعدة عن الله عز وجل حتى وإن كانت متزوجة وحصلت على كل متع الدنيا
يقو ل تعالم "من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة "
وأوجهك لعدة نقاط تظهر لماذا تيأس الكثيرات من الفتيات عندما تعتقد أن الزواج طال بعده عنها .
النقطة الأولى
تيأس : لآنها منشغلة بتحطيم نفسها ،
لماذا شكلي ؟
لماذا لوني ؟
لماذا قبيلتي ؟
لماذا وضعي؟
لماذا أهلي ؟
لماذاجنسيتي؟
مازالت تلك الفتاة لم تتسالم مع نفسها ولم ترض بذاتها ، فلا بد لها أن تقتنع بنفسها وتفرح بها أولا اقتنعي بنفسك ليس فقط قناعة مسايرة بل اعتبري ما بك من نقص هو سر موهبتك!!!
فكم من أناس جعلوا من أوضاعهم وصفاتهم المعيقة سر موهبتهم ، لقد كان بعض العلماء عُمي لكنهم برزوا في العلم الذي يعتمد بشكل كبير على العين والقراءة، فلم يوقفهم ذلك النقص أن يطلبوا العلم بطريقة السماع واللمس وغيرها من الطرق، فكانوا شيوخ عصرهم والمرجع الذي يعتمد عليهم طلاب العلم، والشيخ العلامة ابن باز رحمه الله خير شاهد على ذلك.
فهل ما تعتبرينه نقص فيك سر موهبتك ؟
ثم لنفترض أنه لا يمكن أن يكون سر موهبة ، فبالله عليك ألا يوجد فيك أي شيء ايجابي؟
ما هو هذا الإيجابي؟ وكيف تعملين على أن ترتفعي به؟ ، فتصبحين منشغلة بالنجاح والمثابرة بدلا من الانشغال بالمناقص والعيوب.
ثم يا أخيتي الفاضلة إن تضخيم النظرة للنقص والعيب يوصل للاعتراض على أقدار الله وخلقه ، ولم يخلق الله شيء إلا وله حكمة عظيمة ، بل كل صاحب منقصة والعيب -أيا كان - هو مؤهل لأن يبلغ بمنقصته وعيبه درجات عليا في الأخرة بصبره واحتسابه ويبلغ درجات عليا في الدنيا براحته وسعادته إن رضي وتسالم مع نفسه واتجه للاتجاه المناسب وهو البحث عن مكامن النجاح والتفوق ومصاحبة الخيرات اللاتي يعلين من همتك ويرفع من مستواك .
وهذه الفترة التي هي بين مرارة الكسر والتسلي بالدعاء والإخبات والرجوع لله والدعاء وبين الوصول للمبتغى "الزواج"و تذوق لذة الحصول على ما تريدين ذكرها ابن القيم : أنها " من كمال إحسان الرب تعالى، أن يذيق عبده مرارة الكسر قبل حلاوة الجبر، ويعرفه قدر نعمته عليه بأن يبتليه بضدها.
النقطة الثانية
هل فعلا تأخر عليك الزواج ؟ أم أنك انشغلت بالمقرنات بمن هم أصغر منك أو في عمرك تزوجوا ...
أليس هناك نساء تزوجن في عمر الثلاثين والأربعين وأكثر ؟
ثم لننظر في حال بعض من تزوجن، أليس هناك متزوجات بأزواج سيئين لا يرعون للزوجة حقا ويظلمونها ويذلونها، فتتمنى أن لو جلست في بيت أهلها خير من ذلك الزوج السيء.
إن نظرة تأخر الزواج يوقع كثير من الفتيات بختيار أي زوج -المهم أنه جاء وخطب- من دون أن تسأل عنه وتعرف صفاته الحسنة والسيئة ، بل بعضهن حتى لو عرفت في سوء تحدث نفسها" بأنها سوف تصلحه ، وتغيره" لا لأنها تريد أن تصلحه ، بل لأنه تريد الهروب من واقعها المؤلم ومن التخلي من وصمة "عانس".
يا أخيتي لعل في تأخر الزوج تهيئة لزوجك القادم الذي يناسبك ويسعدك وأيضا تهيئة لك أن لكي تستقبلي ذلك الزوج بحالة من الشكر لله سبقتها فترات من الزمن مليئة بأنواع من الرجوع لله وسؤاله والخضوع لكن لا تستعجلي ، فقط تفاءلي بالخير تجديه فقد ذكر في الحديث القدسي " يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى: أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي "
فمن أحسن ظنه بالله واحتسب أجره عند الله وابتغى في كل ما يبتلى به الدار الآخرة نال الأجرين الآجر في الآخرة والسعادة والطمأنينة عن الدنيا وبإذن الله يتحقق له ما يرجوا
يقول تعالى " مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ ۖ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ
النقطة الثالثة
لا تيأسي فهناك مفاتيح ربانية للرزق ،والزواج نوع من أنواع الرزق .
فمن مفاتيح الرزق التقوى ألم يقل الله " وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ
وأيضا مفتاح الاستغفار يقول صلى الله عليه وسلم " من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب "
وأيضا مفتاح التوكل يَقُولُ صلى الله عليه وسلم " لَوْ أَنَّكُمْ تَوَكَّلْتُمْ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ ، لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ ، تَغْدُو خِمَاصًا ، وَتَرُوحُ بِطَانًا " .
وأيضا مفتاح الدعاء تأملي يا أخيتي هذا الدعاء الذي هو من إذكار الصباح والمساء: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين "
تدعين باسمه الآعظم وترجين رحمته وتستغيثين به والإستغاثة هي نداء المحتاج جدا لمنقذ ومخلص تستغيثن بالله أن يصلح لك أمرك كله تأملي كله فليس زاوج فقط بل زوج صالح و أسرة سعيد مستقرة وغيره وغيره وغيره (كل أمرك )
ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، نعم يا أخيتي نفسك التي تحطمت أمام نظرتها السيئة لذاتها وجزعت لطول الزمن والبعد وتأثرت بأقوال الناس وهمزهم فلا تكلني ياربي إليها واجعل إتكالي يارب عليك فقط.
اسكبي دموعك واشتكي إلى الله حاجاتك في سجدة في ظلمات الليل ،
يا أخيتي بعضن النساء عندما يشكين لمخلوق سواء كان مستشارا أو صاحب خبرة أو دكتور وغيرهم ، تجدها تبكي وتذكر تفاصيل التفاصيل في قصتها وتظهر العبرات والحسرات بين طيات شكواها.
فهل تستطيعين أن تكوني مثلها؟! لكن اجعليها لله اشتكي له وابكي بين يديه واحكي قصتك وتفاصيلها كلها وتضرعي له وتذللي بين يدي الكريم الرحيم الرزاق فهذا أحرى بأن تجابي الدعوة ولا تملي فإن الله لا يمل حتى تملوا.
فإن أصابك الغم فقد أصاب يونس عليه السلام فاتجه إلى الله بالدعاء يقول تعالى " فنادى ربه في الظلمات أن لا إلهَ إلاّ أنتَ سُبحانكَ إني كنتُ من الظالمين ۞والله يقول بعدها ؛ ۞ فاستجبنا لهُ ونجيناهُ من الغم "
وإن مسك الضر فقد أصاب أيوب عليه السلام فاتجه إلى الله بالدعاء "وأيوب إذ نادى ربي إني مسّنيَ الضرُ وأنتَ أرحمُ الراحمين ۞ والله يقول بعدها ؛ ۞ فا ستجبنا له وكشفنا ما به من ضر ۞
النقطة الثالثة
لا تستمعي للرسائل السلبية من الآخرين فالناس يا أخيتي لن يسكتهم شيء ولن تكمم أفواههم فقد تجرء الناس على الله سبحانه وتعالى يقول صلى الله عليه وسلم: " ما أحد أصبر على أذى سمعه من الله، يدَّعُون له الولد ثم يعافيهم ويرزقهم"
فقط تجاهليهم ، وفوضي أمرك لله ، فقد أصاب مؤمن أل فرعون من مكر فرعون وقومه فقال " وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ" ۞ فوقاهُ اللهُ سيئاتِ ما مكروا ۞
النقطة الرابعة
وكم فتاة لم تتزوج إلا أنها لم تقف مكبلة اليدين بل انشغلت في الدراسة والرفع من مستواها وأخرى انشغلت في التعليم فاستفادت وأفادت ,وثالثة عملت فانشغلت بعمل جيد محافظ ولم تختلط فيه بالرجال فزاد دخلها ، ورابعة أتقنت رعاية الدار التي تسكن فيه دار أ بيها أو من يعولها فقامت به أفضل قيام، وخامسة كانت مربية ناجحة إما في دار أو حضانة أو غيرها، وكثير الأعمال والتعليم والإصلاح والبذل للمحتاجين انشغلن به نساء وضعن أنفسهن في القمة ولم يدعن لأنفسهن أن تستمع لسلبيات الناس وهمزهم ولمزهم .
أخيراً يا بنيتي أدعوا الله لك بأن ييسر أمرك وأن يسعدك في دنياك وآخرتك , وأن يهيئ لك الزوج الصالح الذي تسعدين به ويسعد بك ، ويريك الحق حقا ويوفقك لإتباعه ويريك الباطل باطلا ويوفقك لاجتنابه .