الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الغيرة لدى الزوجين

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أنا متزوجة من رجل عن قصة حب وهو منفصل عن زوجته ولم يطلقها رسمياً وقال لي اعتبريها في حكم المطلقة وهكذا وافقت على الزواج وعنده ولدان فوجئت بعد حملي أنه رجع لها دون علمي وخصوصاً أنه كان طلقها الطلقة الثالثة من غير قسيمة وعاد بعد تسع أشهر لا أستطيع تخيله معها ولا أتحمل أن أكون زوجة ثانية على الرغم أنه لا يذهب إليها إلا كل عشرين يوم لأنه يكرهها ويقول (عشان خاطر الأولاد)
هذا ليس عدل و ربنا سيحاسبه، ولابد له أن يطلقها لتعيش حياتها خصوصاً أنها صغيرة في السن وطلبت أن يطلقني أنا لكنه رفض لأنه يحبني ولا يستطيع تطليقها لأنا (بتكره) الأولاد فيه وهي تتصل بي وتسبني بأفظع الكلمات، لن أتحمل.... ماذا أفعل؟

الإجابة
أختي الفاضلة:
لم تذكري شيئاً عن شخصية زوجك سوى أنه يحبك وهل وافقت على الزواج بناءً على المعايير الشرعية وهي النظر إلى دينه وخلقه ثم الاستخارة الشرعية؟ أما أن زواجك منه تم بناءً على معيار واحد هو معيار العاطفة التي قد تميل بصاحبها عن الحكمة والعقل؟
عموماً، الملاحظ غالباً عند الرجل المطلق لأم أولاده أنه بمجرد استقراره مع زوجة جديدة فإنه يراجع زوجته الأولى قد يكون لأنه يكون مكتفياً عاطفياً بزوجته الجديدة ولكنه ينظر لمصلحة أولاده وقد يكون يشعر بشفقة وحنين لزوجته الأولى فعاد إليها وقد يكون لأنه لا يريدها أن تتزوج فيدخل رجل غريب على أولاده.
وأنتِ يا أختي الكريمة باعتبار أنك تزوجت رجل مطلق يفترض بك توقع كل هذه الاحتمالات في عودته لزوجته الأولى الذي قد لا يكون عودة عن حب.
أوصيك أختي بالآتي:
1- الرضا بقضاء الله وقدره حين كتب عليك هذه الزيجة ولا يقدر الله للمؤمن إلا الخير.
2- ما دام زوجك يحبك ولم تتغير معاملته لك ولا مشاعره بعودته إلى أم أولاده فأنت في نعمة عظيمة يجب عليك الحفاظ عليها.
3- مشكلة الغيرة عندك قد تفسد عليك حياتك والغيرة داء قلبي ودواؤها بيد من قلبك بين إصبعين من أصابعه وهو الرحمن جل شأنه لذلك ادعي الله وتوسلي إليه بالعمل الصالح من صلاة وصدقة لينزع ما في قلبك من غيرة.
4- مسألة علاقته بأم أولاده أرى لك – والله العالم – أن لا تفتحي موضوعها معه إطلاقاً لأنه لا يجوز لك حثه على طلاقها وعلاقته بها أمر راجع له هو يقرر فيه ما يشاء وإن كان عليه إثم من علاقته بها فهو من سيتحمله.. أصلح الله شأنك مع زوجك.