الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم..
أنا صرت حاقدا على زوجتي بعد أن سافرت إلى لندن شهرا كامل للسياحة , لا مكالمات لا شيء وبعدها تغيرت وصارت لا تستمتع بالأشياء التي أسويها لها مثل السفر إلى الدمام أو أي شيء أقدمه , تقول لندن أحسن وأنا صرت أكرهها.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الذي هدانا النجدين، وأثنى على من زكى نفسه، وعاب على من دساها، والصلاة والسلام على معلم الناس الخير، وعلى آله وصحابته الكرام وبعد:
الأخ خالد , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
لقد اطلعت على استشارتك وعذرا على تأخري بالرد عليكم، وفي الحقيقة فإن موضوعك بسيط، وهذا يحصل بين الأزواج، وهو كسحابة الصيف كما يقال، ولكن هناك قواعد أساسية لا بد من التنبيه عليها في العلاقة الزوجية وهي:
الزواج شراكة حياة بين الزوجين، وقائد هذه الشراكة هو الزوج، فعليه أن يقود هذا البيت بالحكمة والموعظة الحسنة، وبالتوجيه السديد والرفق بمن يقودهم، وإذا أنكر شيئا مما يأتي به أهله، فعليه أن يكون – أولا – قدوة لهم في التمسك بالخير الذي أمر الله به، ثم يطالبهم بما ألزم به نفسه.
ثانيا – وعلى الزوجة أن تطيع زوجها بالمعروف وفي غير معصية الله تعالى، وعليها أن تتجنب كل أمر يزعجه ويغضبه مادام لا يطالبها بما هو صعب تحقيقه، وفيه رضاه. والقاعدة (( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق )) (( وإنما الطاعة بالمعروف ))
ثالثا- لا يوجد أحد في الدنيا لا يخطئ، فكل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون، وزوجتك ربما تجد فيها ما تكره، ولكن قد تجد فيها صفات طيبة تغطي هذا الذي هي عليه. وعليه فإن السياحة التي قامت بها زوجتك إلى لندن هل تمت برضاك؟ وهل معها محرم؟ ولماذا لم ترافقها حتى تستشعر بقربك واهتمامك بها ؟( وأنا لا أميل إلى السفر إلى ديار الكفار ) وبالتالي صارت إلى الوضع الذي وصفت !!!! إذن هناك أساسيات في الحياة لم تراعها أنت وزوجك؛ ولذلك أطلب منك أن تعيد ترتيب علاقتك بأهلك حريصا على إعادة الدفء والحنان والحب والمودة بينكما، وابتعد عن سياسة الحقد والكراهية، وبعدها ( أي بعد ترميم العلاقة ) اجلس معها جلسة توجيه وتربية بعيدة عن أسلوب التسلط والإكراه، وقل لها : بأن تصرفها ليس شرعيا، وأنها ينبغي أن تطيعك في ما تحب وأنت – كما ذكرت لك – أكثر من العلاقة العاطفية معها ابتداء من الكلمة الطيبة وانتهاء بما يعرفه كل زوج وزوجة، وإذا لم يكن بينكما الولد، فاحرص على أن يكون لك منها ذرية تقوي الرابطة بينكما، وعليك – كما ذكرت لك من قبل – أن تكون لها قدوة حسنة في كل شيء.
رابعا – فإن استمرت في عصيانها وركوب رأسها، واستعنت بمن يؤثر عليها من أهلها، وظلت على تصرفاتها ففي هذه الحالة لك الحق بأن تتخذ القرار الذي يسعدك في حياتك واضعا نصب عينيك الخوف من الله تعالى بعيدا عن الظلم والتعسف في تصرفاتك، وعليها أن تتقي الله في علاقتها بزوجها؛ فالرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم. والمرأة الطيبة الصالحة تلزم غرز زوجها، ولا تخرج عن رأيه ما دام ينشد لها وله الحياة الهنية. أسأل الله أن يوفقكما إلى ما فيه رضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.