الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, جزاكم الله خير الجزاء على هذا الموقع الرائع، الذي يعتبر بمثابة متنفس للكثير من التائهات والحائرات أمثالي واللائي يردن خير الدنيا والآخرة، تقدم لخطبتي شاب يعجز اللسان عن وصفه لما يمتلك من صفات قل وجودها في بني جنسه من حنان وعاطفة جياشة وحب واحترام وتقدير للمرأة، إضافة إلى كونه مثقفا وخريج كلية وهو متعلق بي لدرجة كبيرة إلا أني لم أقتنع بشكله وقد أخبرته بذلك إلا أنه أخبرني بأني سأغير هذه الفكرة بعد الزواج لما سيمنحني من مودة وحب واحترام وأنا متأكدة من صدقه لكونه أخا لدكتور معي في الكلية وأنا حائرة ماذا افعل اقبل أم ارفض؟!.. الرجاء إسداء النصيحة لي علما أني كلما رأيته أتضايق وعندما اسمع صوته افرح وأتلمس فيه الحنان.

الإجابة
الأخت الكريمة: هاجر، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
نعتذر عن التأخر في الرد لأسباب خارجة عن الإرادة.
كثيراً ما كنت أسأل في كثير من الاستشارات مثل هذا السؤال: تقدم إلي شاب على خلق ودين، وقد ارتحت له لكني غير مقتنعة بشكله!
واحدة تقول: لونه أسود، والأخرى تقول: قامته قصيرة. وثالثة تقول: ليس جميلاً!
وكنت أقول للجميع إن الاعتدال في النظرة مطلوب، والرجل يكفي منه أن يكون شكله في دائرة القبول، والمهم فيه نبل أخلاقه وزكاء نفسه وخفة نفسه.
كما أن المهم التأكيد على مقولة كنت قلتها لأحد الأخوات وهي إن أمواج الحب قد لا تطمر كل العيوب! ومرادي من هذا أن العيب الخْلقي في الرجل كالدمامة المفرطة وقبح المنظر قد يكون سبباً من أسباب الفشل! وهذا يكون غالباً للفتاة التي يهمها بشكل رئيس الهيئة والمنظر!
ومما ينبغي التأكيد عليه أيضاً: أن كل فتاة هي أعرف بنفسها من غيرها في هذا الباب.
هناك الكثير مما أود قوله هنا لكن لا أريد أن أعيد ما قلته لأحد الأخوات فلو قرأت الرد على تلك الاستشارة، فإن اطمأن قلبك, وإلا نحن مستعدون للإجابة عن كل ما يشغل بالك من الأسئلة، ونرحب بك في أي وقت.
وهذا رابط الاستشارة المشار إليها:
http://www.lahaonline.com/index-counsels.php?option=content&id=8019&task=view§ionid=2
ويمكن أن تستفيدي من هذا الرابط أيضاً :
http://www.lahaonline.com/index-counsels.php?option=content&id=1049&task=view§ionid=2
وفي رعاية الله وحفظه.