الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
طلّقت زوجتي ولي منها بنت ، أمّها تحاول جاهدة عدم رؤيتي لابنتي .. لا أعلم كيف أتجاوز هذه المشكلة علما أنّي أحبّها جدّا حتّى بعد فراقها ، لكن قدّر الله وما شاء فعل ولله الحكمة في ذلك سبحانه جلّ في عُلاه .
عمر المشكلة :
ستّة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أعتقد أنّها كانت تحبّني ولمّا افترقنا حاولت أن تنتقم منّي بحرماني من ابنتي لأنّي أحبّ ابنتي جدّا .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عندما تزوّجت زوجة أخرى .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
ذهبت إلى المحكمة وصدر الحكم بزيارة ابنتي التي تبلغ من العمر سنة وثلاثة أشهر يومين في الأسبوع كلّ يوم أربع ساعات آخذها معي .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتّبع سنّته إلى يوم الدين وبعد . أخي الكريم (أبو)صاحب الاستشارة الاجتماعيّة رقم (14-7 51774) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد سأجيب عن استشارتك على شكل نقاط كالآتي :
1- بارك الله لك في ابنتك وجعلها بارّة بك وبأمّها وأسأل الله لك إن كنت ترغب في إرجاع أمّها أن يذلّل لك ذلك وييسّره.
2- أرى الرجوع للقضاء إذا تأذّيت وتشرح للقاضي وينصفك من زوجتك ،ولكن إن كنت تحبّ أمّ ابنتك فأقترح عليك الحلم على تصرّفاتها حتّى يذهب ما بها وسترجع إليك ابنتك وتصحبها بما يحبّبها إليك وأمّها حبّا لرجوع المياه إلى مجاريها .
3- فأرى المشكلة مازالت ساخنة فعليك بالصبر فالنساء يختلفن في مدّة صبرهنّ ورضائهنّ بالتعدّد فبعض النساء ستّة أشهر وبعضهنّ سنة وبعضهنّ سنة وستّة أشهر .
4- لا أعلم سبب ودواعي الطلاق وهل هو رجعيّ أم بائن بالثلاث لذا أكتفي بما أوردت ..رزقنا الله وإيّاك الصبر والعافية.