الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا على أن سنحتم لنا فرصة لأن ننجو من أمراض نفسيّة بعرض مشكلتنا وإعطائكم لنا حلاّ ، وبعد ..
فمشكلتنا أنا وأختي لم نر أمّي المطلّقة منذ عشرين سنة، أبي لا يريدنا أن نراها ، والمشكلة الأخرى أنّ زوجة أبي كذلك لم تر أمّها منذ ثماني عشرة سنة وهي متسلّطة عليّ جدّا من سبّ وشتم وضرب ، جعلت حياتي جحيما للضغوط التي يمارسها أبي فلم يذهب بها إلى باكستان لترى والدها الذي مات أيضا ، وهي هنا لم يعالجها لتنجب ، ولا يذهب بها إلى أيّ مكان ، ولا يذهب بها أو بنا إلى المستشفى أبدا لأيّ مرض ، إلاّ لأسناني فقد ذهب ، والمشكلة التي حلّها مطلوب عاجلا أنّ أمّ زوجة أبي أتت للعمرة ، وكان هذا شيئا خياليّا جدّا لأنّ اقتصادهم غير جيّد أبدا ، لكن تيسّر لهم عن طريق قرعة من مؤسّسة ما فجاؤوا ، ففرحنا لكن بقيت مشكلة أمّي فقط ونحاول أن ندعوها بعد جمع المال أو للوظيفة ، ففرحنا أنّ مشكلة زوجته حلّت ، لكن حدث أمر كنّا لا نتوقّعه حتّى من بعيد، ذلك أنّ والدي لم يذهب بها إلى مكّة وقال إنّه لا مال عندي لأذهب بك ، وهو صادق أنّه لا مال عنده لأنّه ترك شغله وقال أنا للدعوة فقط يكفي الأكل للعيش ، وعليه دفع الإيجار بعد أسبوع ومبلغ للكفيل من إقامة أو تأمين ، وقالت له: إنّي لا أريد منك مالا اذهب بي إلى أمّي أنا سآكل معها وأسكن في مكّة، فقال لها : ستأكلين معها إن شاء الله (يقصد الطلاق ) ، ولا نرى قوله أنّه ليس لديه مال إلاّ حيلة يحتال بها إن لم تر زوجته أمّها ، سنرى الأمر لأنّ صديقتها قالت سأعطيك المبلغ وسنرى ماذا يحدث .
فما الحلّ مع مثل هذا الأب ؟ أرجوكم أن تقدّموا لي حلاّ عاجلا كيف يمكن أن تذهب إلى مكّة ؟ أريد حلاّ لا يكون فيه ضرر ، لم يبق سوى خمسة عشر يوما تقريبا لبقاء أمّها في السعوديّة ، أرجوكم قد صارت حياتي جحيما بأفاعيل هذا الأب وظلم زوجته ، إن لم تعطوني حلاّ صرت من فرائس الشيطان وأكلني الهمّ وأماتني .
((من فرّج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا فرّج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة))
عن ابن عمر -رضي الله عنهما- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته).
البخاري ومسلم .
وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (..والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه) .
البخاري .
عمر المشكلة :
عشرون سنة ومشكلة حضور أمّ زوجة أبي أسبوع .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
عدم تفهّم أبي وموت أحاسيسه تجاه ما يسمّى الزوجة والآخرين .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
الاستشارات .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بارك الله بصبيّة مثلك تحمل العقل والدين، صغيرتي لاشكّ أنّ الأمّ مختلفة مهما بعدت ومهما قست ولا عوض لها لكنّها أقدار الله ..
ومالا يدرك كلّه لا يترك جلّه فكونك بعيدة عن والدتك ولا تستطيعين السفر إليها أو إحضارها لظروف معيّنة لا يمنعك من برّها ووصلها و محادثتها بالصوت والصورة فمع وجود الإنترنت والأجهزة التي قرّبت البعيد بفضل الله تحلّ أمور كثيرة، وبإذن الله ستتيسّر اللّقيا ولو بعد حين .
وبالنسبة لزوجة والدك فيبدو أنّ الوالد حقّا يعاني من ظروف مادّية صعبة ، لكن الأسلوب الذي عرضتم به الحلّ من سلفة الجارة ونحوه هو الذي جعله يعاند ولا ألومكم ، فقرب والدتها منها وشوقها الشديد إليها قد ألهب حماسها ومنعها الحكمة... ورأيي أن تتحدّث زوجة أبيك معه بأسلوب هادئ تعتذر عمّا بدر منها من كلمات أهانته ربّما وتعرض عليه الحلّ بشكل متكامل بذكر المصدر الذي ستحضر منه المال وآليّة السداد المناسبة ومواعيد الحجوزات للسفر والعودة ....إلخ وكي تتمكّن من ذكر كلّ هذه المعلومات عليها القيام بالبحث والسؤال وكتابة الخطّة كاملة قبل عرضها عليه ؛ وإن رفض بعد كلّ هذا فلتحاول توسيط أحد ممّن له تأثير عليه كأخيه أو صديقه ..
ولا تنسوا الدعاء لمقلّب القلوب أن ييسّر الأمور ويجعل فيها الخير ..
وفّقكم الله وأعانكم .