الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

متزوجة من ثلاث سنوات وعندي بنتان وزوجي ضابط, كل يوم عمل تقريبا, حياتي مملة جدا, وصارت لي مشاكل كثيرة مع أهل زوجي, تزوجت وعمري ست وعشرون سنة بعد تخرجي بسنتين من عند أهلي الذين كانت الحياة معهم جحيما قبل الزواج, كان الناس يقولون على زوجي كلاما وإلى الآن سمعته ليست طيبة بسببهم ومرت الأيام وأنا أشوف وأسمع من زوجي ما لا يرضيني والحقيقة أنه ليس مقصرا يعطيني ما أريده عندي شغالة وألد في أحسن المستشفيات الخاصة وكل إجازة نقضيها خارج المملكة ويعطيني مبلغا معينا من راتبه كل شهر وأي طلب ينفذه لي عن طريقه أو عن طريق واسطاته الكثيرة يحب أمه جدا وأهله وبناته لكن من ناحيتي هناك تعقيدات هو يحب يمدح ويحب يتكبر ويحب الكل يعجبون به ويحكون عنه لكن أنا أكتم كل شيء يحبني هو أطلعه للناس
يحب يطالع النساء غيري, في الأسبوع يجامعني مرة أو مرتين وأنا أريده لكنه يقول كلام يجرحني عند الجماع طبعا ما يدافع عني عند أي أحد يقول كلام ضدي أبدا حتى لو أني بريئة وهو يعرف هذا الشيء وأنا أشك في اختياره من الأساس كان بواسطة أمه وأخته بالضغط عليه من أبيه إلا كان يريد مواصفات غيري أنا وقال لي هو ذلك بنفسه طبعا أنا مقصرة جدا معه حيث إني لا أجيد الطبخ ولا أحب أعتني بالأطفال وأحب المظاهر ولا أسمع ما يقوله لي من نهي وأمر حيث أصبحت أكره الحياة معه وأتمنى مفارقته لولا خوفي من أبي القاسي ومن ترك بناتي الصغار أنا محتارة في الوضع الخطير الذي وصلنا إليه الآن وهو كلامنا في مشاكله لوحده لا يريدني ولا أريده لكننا معا نأكل ونسرح ونخرج ونحن مدمران أنا أشعر بالوحدة والضيق وهو في عمله أو عند أمه ونحن الآن قرابة الشهرين لم ننم معاً فما الحل أنا اعترف بتقصيري ونفسيتي المكتئبة وهو لا يعلم بما أنا فيه..

الإجابة
الأخت السائلة أم غلا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أولاً: أقول لكم كل عام وأنتم بخير وجعلنا الله والجميع من الصائمين القائمين في هذا الشهر الفضيل، وأخيتي أم غلا أقول لك ولجميع النساء والرجال أن هذه الدار ليست بدار قرار وأنها فانية وأنها مزرعة الآخرة وأنه سيأتي يوما سنقف جميعاً بيني يدي الجبار سبحانه وتعالى وسيحاسب كل واحد منا بمفرده. نسأل الله أن يتغمدنا جميعاً برحمته وأن يغفو عنا وأن لا يجعل الدنيا أكبر همنا، ولذلك أرجو منك أن تفكري كثيراً قبل اتخاذ أي إجراء في حياتك، فأنت الآن مسؤولة عن هؤلاء البنات وعن المستقبل الذي أمامهم، فاتقي الله وحاولي أن تتعايشي مع الوضع الذي أنت به كما هو، ولست مسؤولة عن تقصير زوجك مع الله أو الآخرين، فهذه ذنوبه سيحصيها الله له ثم يحاسبه عليها، فأنت لست بربه، عليك بنفسك وبناتك، اهتمي بصحتك وثقافتك ودينك وقوي علاقتك مع الله سبحانه وتعالى، وأكثري من الدعاء والاستغفار والصدقة، وأحسني إلى هذا الزوج، وحاولي أن لا تنقصي عليه أي شيء من حقوقه حتى تبرئين ذمتك أمام الله، ولا تكوني سبباً في انحرافه وأكثري له من الدعاء وكوني قدوة صالحة لبناتك وله، وسيأتي يوم وسيمل حياته هذه.
ثانياً: أما بالنسبة للكلام الذي سمعته عنه قبل الزواج فكأنك لم تسمعي شيئاً، لأنه فات الأوان. أنت الآن زوجته وهو أبو بناتك وانتهى الأمر، خاصة وأنك تقولين أنه لا يقصر عليكم في شيء، فاتركيه لله سبحانه وتعالى وأحسني لأهل زوجك وادفعي السيئة بالحسنى تمحوها وخالقيهم بالخلق الحسن، والعاقبة للمتقين.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.