الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

‏السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبابي الأعزّاء - مشكلتي بسيطة ومعقّدة وأسأل الله أن أجد التوجيه منكم ..
أنا شابّ عمري 24 سنة، كنت ملتزما منذ الصغر ولكن للأسف بدأت قبل بضع سنوات بمشاهدة الأشياء السيّئة بالنت - أستغفر الله - فأتوب وأرجع ومازلت على هذا الحال .
أحبابي أنا لم أعرف ولم أصادق ولم أراسل أيّ فتاة قطّ ، حتّى الجامعة التي درست فيها ليست مختلطة .. وعلى مستوى وسائل التواصل الاجتماعي لا أقبل صداقة ولا أستسيغ هذا الأمر أبدا ، لكن بعض البرامج الدراسيّة مختلطة و إجباريّة للأسف .. فظهر حولي الكثير من الزميلات المهتمّات بي وتحاول بعضهنّ التعرّف والتقرّب لأَنِّي والحمد لله مظهري جيّد وأنا متفوّق جدّا علميّا وعندي قدرة على الوقوف والشرح والتكلّم ، لكنّي لا أسايرهنّ ولا أتكلّم معهنّ إلاّ قدر الحاجة الضروريّة .
لكن وا أسفاه يعتبر بعض الزملاء هذا شيئا عاديّا ويتمادى البعض فيما هو أكثر من الصداقة والتعارف ..
1)أحبابي .. أنا الآن مرعوب وحزين ودائما ما يخطر ببالي ( لكثرة ما رأيت من حال البنات اليوم للأسف) احتماليّة أن أتزوّج بواحدة من هذا النوع الذي يعتبر الصداقة والمراسلة بل والعلاقات العاطفيّة والحبّ شيئا عاديّا قبل الزواج ، والأكثر رعبا أن تكون قد وقعت في أشياء أكبر ..
يعني كيف سأعرف مثلا إذا سألت قبل الزواج ستقول هل تشكّك فيّ .. أنت إنسان مريض وموسوس .
حسبي الله ، لكن بعضهنّ بنات عائلات طيّبة وتربّين جيّدا ولكن بسبب الاختلاط أو لأيّ سبب كان دخلن في مثل هذه الأعمال ..
*الذي زاد من حزني بل وكسر ظهري ،أنّي قرأت أنّه ليس شرطا بتاتا أن يكون الإنسان صالحا حتّى يوفّق بامرأة صالحة والعكس .. فقد تتزوّج الصالحة من سيّئ والرجل الصالح ممكن أن يتزوّج من سيّئة ، وإنّ تفسير قوله تعالى "الطيّبات للطيّبين" ليس شرطا أن يكون في الزواج ..
وَمِمَّا يزيد حزني ماضيّ حيث أنّي كنت أنظر إلى النت كما ذكرت من قبل ، فلربّما يعاقبني الله بزوجة سيّئة .
*صرت أفكّر مليّا أن أتزوّج بفتاة درست إلى الثانويّة فقط وليست جامعيّة لأنّه غالبا ما تبدأ هذه وتلك بمثل هذه التصرّفات في فترة الجامعة، ولكن هذه مشكلة كبيرة لأَنِّي أتمنّى زوجة متعلّمة بل وأحلم أن تكمل زوجتي دراسات ماجستير وأكثر بعد الزواج .
2) وهناك مشكلة أخرى وهي أنّ الشيطان صار يوسوس لي بأن أستجيب وأعمل مثل البقيّة .. أصادق وأحبّ وأدخل في علاقات غراميّة ومراسلات وعيش مثل الناس وبعد ذلك أبحث عن زوجة من عائلة طيّبة ، ففي أسوإ الأحوال ستكون مثلي ، صاحبة تعارف فقط .. ولن أحزن كوني تعبت وأنا أقاوم وأبتعد عن هذه الأمور وبعدها أبتلى بزوجة صاحبة علاقات ، يعني سنكون من نفس النوع .
*أنا متألّم جدّا وحزين لأَنّي كنت أعتقد أنّه إذا كنت مراقبا لله ستحصل حتما وأبدا على زوجة مثلك ، وإذا كنت مقصّرا ستكون زوجتك مقصّرة بنفس القدر فقط .
لم أعد أرتاح ولا أنعم بنوم ، بالله فكّر، كم هو باق من المتعلّمات ( الجامعيّات) بدون أن يعرفن أحدا ولا حتّى صداقات عاديّة أو مراسلات واتس أب مثلا .. وكم منهنّ مناسبات من ناحية بعض المواصفات مثل المنطقة أو القبيلة أو المستوى المادّي والاجتماعي أو الشكل والمظهر ..
3) يقال دائما إنّ الله لا يحابي ولا يجامل أحدا ، يعني من لا يعمل بالأسباب لا نتيجة .. وأمّي كبيرة وبعد وفاة والدي أصبحت لا تزور أحدا ولا تذهب لأعراس أو مناسبات .. إذن أين أجد تلك الزوجة الصالحة والمتعلّمة ومن نفس قبيلتي ؟ لا أقول إلاّ لا حول ولا قوّة إلاّ بالله .
أعتذر على الإطالة أحبّتي .. أردت أن يكون سؤالي واضحا فقط .

الإجابة
وعليكم السلام ..
الحمد لله والصلاة والسـلام على رسول الله
أسـأل الله أن يكتب لك الخير حيث كنت
أخي الفاضل : أوّلا أنت مازلت في مقتبل العمر فنصيحتي لك حاليّا أن تفكّر فيما هو أهمّ لك وهو برّك بأمّك والنظر في تقويم نفسك والانتباه لدراستك والمحافظة على تفوّقك وتميّزك،
ثمّ حين تعزم على الزواج أنصحك بحسن الظنّ بالله وكذلك إحسان الظنّ بأخواتك المسلمات ولا نحكم على شريحة كبيرة من بنات المسلمين بأنّهنّ "أصحاب معاكسات" ولهنّ سوابق وعلاقات سيّئة فقط لمجرّد معرفتنا لحالة مرّت بنا بل الخير موجود وباق في شباب وبنات المسلمين وعليك بعدم التحسّس والتوجّس والخوف الذي - في ظنّي - زاد عن حدّه لأنّ هذا التوجّس منك سيعيّشك مستقبلا حياة غير مستقرّة بل تفاءل وظنّ بربّك خيرا وربّنا يقول : ( أنا عند ظنّ عبدي بي فليظنّ بي ما شاء ) .
ونصيحة أقدّمها لك ولكلّ من يطّلع على هذا الردّ بأن تتعامل مع الآخرين بحسن الظنّ وإلاّ ستعيش حياة القلق والاضطراب والشكّ ، وإذا وجد الشكّ خصوصا في العلاقة الزوجيّة فإنّ على حياتك الزوجيّة السلام .
ثمّ أقول لك همسة فتمعّن فيها وهي : إنّ لنا معايير في نظرتنا نطبّقها على الآخرين ويكون تعاملنا وردود أفعالنا تجاههم تنطلق من هذه النظرة الداخليّة التي بنيناها نحن ، بينما الآخرون يكون مقصدهم وتفاعلهم وتجاوبهم على محمل آخر وتوجّه آخر بسبب اختلاف معيارك ومعيار غيرك .
وانظر هذا في أمثلة بسيطة وهي اختلاف المعاني في كلمات معيّنة لدى بعض الناس، فنفس الكلمة لها معنى عند قوم ولها معنى آخر لدى قوم آخرين .
وكذلك تلك التصرّفات والأفعال لها معنى لدى قوم ولها معنى آخر لدى الآخرين ، فأحيانا أو غالبا الفتيات يتصرّفن تصرّفا عفويّا مجرّدا من أيّ تحسّس بل منطلقا بكلّ حسن نيّة بينما يفسّره الشباب بمفهوم آخر ومقصد آخر، فأرجو أن تكون فكرتي وصلت , ولا تفهم من كلامي تبريري للمعاكسات أو أنّها سليمة ولكن مرادي أنّ معاييرنا تختلف وتربيتنا تختلف وبيئاتنا تختلف وأعرافنا تختلف ، وكلّ هذه يحكمها ومردّها ومرجعها للدين فهو الحكم الفصل في العادات والتقاليد والأعراف ، لكن مقصدي هو أنّ معايير الناس في حكمهم تختلف بناء على ما ذكرت من متغيّرات ..
عموما أرجع وأعود لأقول احرص على ما يهمّك حاليّا من العناية والبرّ بأمّك والاهتمام بتزكية قلبك والنظر في دراستك وتفوّقك وأمر الزواج سيتيسّر أمره بإذن الله .
ثمّ اعلم – وهي وجهة نظر خاصّة بي- أنّ الزوجة القارّة في بيتها والتي تقوم على شؤون زوجها وأولادها أفضل من زوجة تعود كالّة متعبة من العمل فلا تنظر إلى زوجها ولا تهتمّ بأولادها ، والسبب هو إنهاك العمل لها وخروجها من بيتها للكدح والبحث عن لقمة العيش .. ولست هنا أحرّم عمل المرأة بضوابطه الشرعيّة من حجاب وعدم اختلاط بالرجال وفي عمل يناسب طبيعة المرأة وتركيبها لكن زوجة متفرّغة لزوجها وأولادها أفضل من زوجة متعبة منهكة بسبب خروجها للعمل، وربّنا ذكر في كتابه أحد أسباب قوامة الرجل على المرأة وهو بما أنفق من ماله قال تعالى:(الرجال قوّامون على النساء بما فضّل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم)
فأعظم العمل هو عمل المرأة في بيتها وقيامها على هذه الأسـرة والعناية بها والعمل بما يصلح شأنها .
وتنبّه لخطوات الشيطان ودعوته لك للعودة في وحل الذنوب والمعاصي واحمد الله على ما تفضّل به عليك من نعمة الهداية والاستقامة وحافظ على دينك وإيمانك وراقب ربّك في الخلوات وكن مع الله يكن الله معك وأصلح سريرتك يصلح الله لك علانيّتك وأصلح ما بينك وبين الله يصلح الله ما بينك وبين الناس ، وعليك بالدعاء والثقة بالله مع حسن الظنّ به تعالى وتوكّل عليه .
أسأل الله أن يكتب لنا وإيّاكم الخير حيث كنّا ويوفّقنا لما يحبّ ويرضى .
وصلّى الله وسلّم وبارك على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم .