الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
ابنتي عمرها عشرون سنة و تدرس صيدلة ..
و منذ التوجيه بدأت تتحكّم في البيت و كلّ من في البيت، علاقتها بأبيها سيّئة و تكرهه لأنّه كان يتركنا و يذهب لنزواته دون حياء ، وكرهتني أيضا لأنّني لم أطلّق منه و لي خمس بنات هي أكبرهنّ .. تعاملني كالخادمة بل أسوأ ، وحاولت عدّة مرّات أن أحتويها و أصاحبها و أحضنها و أوضح لها باللين أنّني أحبّها دائما و أخاف عليها و لا أجد منها إلاّ الصياح، وتعيد و تكرّر أنّني أعذّبها و أهينها .
وأقصى ما أفعل أنّني أحاول أحيانا أن أبرّر لها أنّني إذا كنت لا أفعل دائما ما تريد لأسباب خارجة عن إرادتي تظلّ تصيح وتتهجّم عليّ و لا تترك مجالا للحوار الصادق معها .
حوّلت حياتي و حياة أخواتها إلى جحيم و قلق دائم .
دائما ما تقول لي إذا لم يعجبك ما أفعل اطرديني من البيت و تهدّدني دائما بترك البيت و تصيح ، وكلّما ذكرت الله أو ذكّرتها بالاستعانة به و الاستعاذة تقول لي لا تتكلّمي في الدين أفضل و لا تصلّي لأنّك لا تعرفين الله .
أغيثوني أرجوكم ليس لي بعد الله سواكم .
عمر المشكلة :
أربع سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الأب و إهماله لنا جميعا .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله يا (بسمة) في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا .
عزيزتي: إنّ الابتلاء سنّة الله تعالى فمن منّا لا تخلو حياته من الابتلاءات، والسعيد من وفّق للتعامل الصحيح عند ذلك...فرّج الله همّك وأسعد قلبك ويسّر أمرك.
وحول ما ذكرت في رسالتك أقول مستعينة بالله :
إنّ إهمال الأب ليس السبب الرئيس خاصّة أنّ المشكلة ظهرت منذ أربع سنوات فقط ، هناك ثمّة أسباب أخرى فضلا عن كون هذه المرحلة من طبيعتها الاندفاع ، فعلى المربّي تحمّل ذلك ومقابلة المتربّي بالهدوء والصبر كما أوصيك خلال هذه المرحلة بداية بأمرين:
الأوّل: البحث عن طرف ثالث بينك وبين ابنتك يكون ثقة حكيما يمتلك أسلوبا دعويّا تتقبّل منه ابنتك (لمعرفة سبب المشكلة هل الصديقات أم صورة خاطئة تركّبت في ذهنها تحتاج إلى تعديل أم البيئة .....) المهمّ دور ذلك الطرف النصح والتوجيه لها سواء كانت داعية أم صديقة أم قريبا ..
الثاني: وهو المهمّ التغيير يبدأ من البيت بل من النفس كذلك وأوصيك تحت هذا الأمر بعدّة أمور:
- التخلّص وإزالة المنكرات من المنزل إن وجدت قدر الاستطاعة (كالغناء – صور ذوات الأرواح وغيرها).
- قراءة سورة البقرة في البيت قدر الإمكان ولو بتجزئة السورة خلال يومين أو ثلاثة حسب القدرة.
- لزوم الاستغفار في يومك مع الإكثار من الدعاء لها ولزوجك بالصلاح وتحرّي أوقات الإجابة في ذلك ..
وبإذن الله أنت من سيبشّرنا بالخير فما خاب من رجا ربّه واتّقاه وطلب منه العون والسداد وكفى بتلك الوعود من ربّ رحيم قدير مالك السماوات والأرض قال تعالى :( ومن يتّق الله يجعل له مخرجا ) وقال ( ادعوني أستجب لكم )وقال تعالى: (ألم تعلم أنّ الله على كلّ شيء قدير ألم تعلم أنّ الله له ملك السماوات والأرض ) فأحسني الظنّ بالله وابشري بالخير والفرج .
أسعد الله قلبك وأسمعنا عنك أجمل الأخبار