الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أم لبنت كبرى وثلاثة أولاد..
مشكلتي أن ابنتي 18 سنة تحب العلم وتحب التفوق الحمد لله حصلت هذا العام على المركز الأول على مستوى مدارس بلدنا لكنها لا تهتم بشيء غير العلم لا تهتم باهتمامات الفتيات في عمرها ولا تساعدني في أعمال المنزل إلا نادرا ولا تحب الخروج مع صديقاتها تقدم لها الكثير من الشباب ترفض إلى بعد حين.. باختصار طموحاتها كبيرة تنسيها كل شيء الحمد لله محافظة على الصلاة تحب أسرتها ليست المشكلة في أمنياتها هذه بل المشكلة إنني أخاف أن تكرس عمرها للعلم وتنسى حقوق نفسها وأن لا تستطيع في المستقبل أن تعيش حياة مستقرة لا أدري هل ستفهمون ما أعني فقط كانت هذه هواجس أم فهل أنا محقة في ذلك؟ أنا قلقة بشأنها خاصة إذا لم تستطع أن تصل إلى ما تصبو إليه.. أفيدوني جزاكم الله خيرا..
عمر المشكلة: 5 سنوات..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
وصلت رسالتك أختي الفاضلة وفهمنا مرادك جعل الله ابنتك قرة عينك..
بداية أحب أن أشير لذلك المفتاح الناجح لقلب ابنتك إذا أحسنت استخدامه وأنت بإذن الله كذلك..
وهو ما ذكرتيه في رسالتك (حبها للعلم) فهذه نعمة عظيمة صحيح أن ابنتك لصغر سنها فهمت الطريق بشكل غير واضح فكرست جهدها واهتمامها للدراسة في المدرسة فقط لكن بإذن الله الطريق سهل للدخول على قلبها من هذا المفتاح, لذلك:
• شاركيها اهتماماتها وحديثها واجعلي لغة الحوار بينكما كثيرا حول العلم وأهميته حتى تقتربي منها أكثر فتستطيعي التوجيه لها بشكل غير مباشر نحو جوانب التقصير.
ومن ذلك بيان أهمية طلب العلم والاطلاع عليه من جميع أبوابه وافتحي مداركها لأهمية المثقف في حاضرنا وهو من يطلع على أمور الحياة عامة وليس فقط أمور الدراسة!!
• هيئي لها بيئة صالحة فهي المعين لك بإذن الله بشكل غير مباشر وذلك بــــ:
1. (تشجيعها على عقد صداقات وساعديها في اختيارهم لها من طالبات العلم وممن يشاركها اهتماماتها واهتمامات أخرى ابنتك بحاجة لها) فالصحبة الطيبة لها أثر.
2. توفير الكتب والمجلات المتنوعة المناسبة لمرحلتها العمرية واجعليها في متناول يديها وجميل أن تنتقى باهتمام (الشكل والمحتوى) فهذه الفئة يلفت انتباهها ذلك أو قدميها كهدية بشكل جذاب.
3. الحقيها بالدورات التطويرية في تطوير الذات وبناء الشخصية أو حلقات حفظ القرآن دعيها تجرب شيئا آخر غير الدراسة.
4. ناقشيها في المستقبل والتخطيط له من جهة تبليغ علمها واجعليها تكتب لها خطة دعوية في الميدان لتبليغ العلم وإفادة الخير والمشاركة في الأعمال التطوعية مع بيان أهمية ذلك وأنها عضو في المجتمع بل لبنة من لبنات الأمة الإسلامية (فبنزولها الميدان ستدرك احتياجات كثيرة لها)
5. التدرج معها عن التدريب فلا تتوقعي خروجها للزيارة صديقاتها سيكون سهلا لكن اجعليه بداية مرة شهريا وفق جدولها ثم اسبوعيا وهكذا في تدريبها على القراءة أو أي برنامج آخر.
6. تحفيزها معنويا والثناء الحسن عليها عند استجابتها لك فالكلمات الطيبة لها أثر على النفس كقولك لها: (إن لم تفيدي الآخرين وتشارك فتاة ذكية كأمثالك فممن سينتفع الناس – أراك تزدادين ثقافة يوما بعد يوم – يعجبني رأيك – أراك أمل الأمة فاحرصي على تطوير نفسك أكثر.. وغيرها من كلمات التحفيز والتقدير والحث على العمل)
وفقك الله وسدد خطاك.
سعدنا برسالتك يا غالية ويسعدنا دوما تواصلك..