الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا (أرملة ) أبلغ من العمر 39 سنة ، جامعية  .........
ولدي عمره 10 سنوات دائماً يقول لي إن لا أحد في المدرسة يحبني وأنه غير مرغوب وأصدقائه قليل، ويقول لي: إن زملائه يعيبون لونه الأبيض ويعيرونه، ويتمنى أن لونه أسمر، ويقول إنهم يقولون إنه لا يعرف يلعب كرة.
ولدي سريع التأثر بما يشاهده في التلفزيون أو الإنترنت وهو متأثر بالمصارعة ويقلد ما يراه من عنف فيها مع زملائه ودائماً يردد أنا عصبي مع أني لم أقل له في حياتي أنت عصبي ، في الحقيقة ولدي تنقصه الثقة في النفس وتنقصه مهارة التواصل مع الآخرين وهو ضعيف في مستواه الدراسي ولا يحب الدراسة ويكره الصلاة ...
أنا أحاول قدر المستطاع أعامله باحترام وعطف ومحبة ....
الآن التحق بحلقات التحفيظ في المسجد ولكن مازال يردد أن لا أحد يحبه ويتكلم معه ..... وعندما يحزن أو يعصب يردد كلمة انتحار، وأنا أخاف عليه كثيراَ لأن أباة الله يرحمه مات منتحراً وولدي رأى أباه قبل أن يموت وهو في حاله هستيريه وهو يردد أمامهم أنا مجنون ثم أغلق على نفسه الباب وانتحر ..........
أريد أن أوضح لك أني عرضت مشكلة ولدي على أخي الكبير وطلبت منه أن يذهب به إلى طبيب نفسي ولكنه رفض وبشدة وهو يعتقد أن زوجي مات بسبب الأعراض الجانبية للأدوية النفسية، وضحت له أن ولدي لن يتناول أدويه نفسية ولكن علاج سلوكي فقط ، ولكن دون جدوى .
كيف أساعد ولدي في التخلص من هذه المشكلة ..... ساعدوني وجزيتم خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بك أختي ( منى ) بيننا وندعو الله عز وجل أن يرزقنا السبيل الأفضل لمساعدة طفلك بكل خير إن شاء الله.
فعلا طفلك يعاني من ضعف الثقة بالنفس نتيجة ما تعرض له من أحداث .. وأهم ما أرشدك إليه في هذه الفترة هو محاولة محو صورة تلك الأحداث التي مر بها طفلك من ذاكرته والعمل على بناء الثقة من جديد إليه..وسيتجاوز بذلك كثير من العقبات في طريقه ..
•  حاولي احتواء ابنك أكثر بالحب المتزن دون تدليل وفتح باب الحوار بينك وبينه ..(دعيه دائما يتحدث عما يجري له ويعبر عن وجهة نظره..انظري في وجهات نظره شجعي وعززي السليم منها.. وكذلك وكلي له بعض المهام التي تناسب سنه) كل هذا سيرفع من معنوياته وسيقوي علاقتك به وسيشعره بانطلاقة جديدة..
•  بيني لابنك في جلساتك معه أن لكل إنسان نقاط قوة ونقاط ضعف وعليه أن يعرف نقاط قوته ليطورها ويزداد قوة بها .. ويقوي نقاط الضعف التي عنده لا يستسلم لها ويحزن لوجودها ... وما أجمل أن تعددي له نقاط قوته: كالتحاقه بحلقات التحفيظ وصبره بعد وفاة والده و......) وأسمعيه دائما أثناء مناداتك له صفاته الجميلة وعززيه دوما بما تتمنين ويتمنى الوصول إليه ( كمرحبا بالناجح ..تفضل يا بطل الغد ...كما أسعد بالجلوس مع ابن مثلك ذو رأي سديد وخلق مهذب ...أنت من سيفعل كذا لأنني أثق فيك ...) أسمعيه حتى إن لم يقتنع بكلامك .. يكفي أنه سيترك أثرا رائعا عليه ..
•  عندما يذكر لك  ما يواجهه من المحيط الخارجي واسيه  دوما بذكر قصص من السيرة وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف صبروا على أذى الناس وبأخلاقهم وتعاملهم مكنهم الله وحبب إليهم الناس.. أكدي له حقيقة الناجحين الأقوياء على مر العصور وما سمي الناجح ناجحا إلا أنه تغلب على عقبات ومشاكل واجتازها بصبره ..دائما كرري عليه( ما يصيبك يصيب الناجحين فاصبر ودع عنك كلام الناس فالناجح ينظر إلى أهدافه وطموحه العالية ولا يلتفت إلى كلام الناس)
•  تواصلي مع معلم الحلقة إن أمكن وأخبريه عن رغبة ابنك في تكوين صدقات لكنه لم يستطع طالبة منه أن يبث التوجيه ويرفع معنوياته ويقرب بينه وبين الطلاب بالأنشطة المقامة.. بل يولي ابنك بعض المهام التي تناسبه..
•  حاولي دوما إشغال فراغه بالمفيد من الألعاب وممارسة هواياته المفضلة من رسم ولعب الكرة وإن أحب أن يجمع أصدقاءه في منزله ليشاركوه اللعب فلبي طلبه ورحبي بذلك ..فهذه فرصه للتعرف على الأصدقاء الطيبين منهم عن قرب وتنمية العلاقة بينهم والتعرف كذلك على أمهاتهم لتقوى أواصر المحبة وهكذا .. تبنى العلاقات على أفضل ما يكون ..وتعود له تلك الثقة مع الأيام..
•  جميل أن تخبري خاله بأن يساعده بداية ليس بطبيب نفسي ولكن باحتوائه له بالحب والحنان ليعوضه عن أبيه ويشعره بذلك .. ( وبالتشجيع المستمر والثناء الحسن من خاله ومنك في حياته).. سيكون الأثر ملموسا عليه ..
•  إن لم تتمكني حاليا الذهاب به إلى طبيب نفسي فيكفي مع الإرشادات السابقة التواصل مع المستشارين النفسانيين في المركز هنا .. بتقديم استشارة نفسية ...
•  الدعاء يا غالية أمره عظيم به يصلح الحال وتفرج الكروب وتتيسر الأمور المتعسرة فلا تنس أن تقومي لله بركعات تختميها بدعوات من القلب لرب العالمين أن ينبت ابنك نباتا حسنا ويحفظه من كل سوء وأبشري بما يسرك .
أسعد الله قلبك وأقر عينك بصلاح ابنك...