الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
قد أتاني أكثر من خاطب لكنهم رفضوني بدون سبب رغم أن الله أعطاني نعمة الجمال وأنا متدينة وكل ما أخشاه هو عدم رضا ربي علي , لكن سبحان الله يرفضوني بدون سبب ، وآخر شاب معي في الجامعة طلب رقم أمي فأعطيته وتحدث معها أنه يريد أن يتعرف علي للزواج لكن سبحان الله رحل , وكل ما فعلته هو التساؤل " فعلاً هو خير من الله و لكن لماذا يتركوني و يرحلون " هل هناك مشكلة في أسلوبي؟ هل أنا بشعة؟ ، هذا الشاب كان يلاحقني في الجامعة و كان يعطيني أوراق للدراسة رغم عدم طلبي ، يأتي مسرعاً و يعطيني و يذهب حتى أني أشعر بالحرج ، كان يراقبني في الجامعة و يعرف كل شيء عني وأتى مرة و تحدث معي ولا أعلم من أين أحضر رقمي و قال لي إنه يريدني وأنه عندما رآني لم يرى سواي و طلب رقم أمي فأعطيته لأنه لا يملك أماً وأشفقت عليه ، تحدث مع أمي أنه يريد أن يتعرف علي بنية الزواج ولكن تحدث معي أربع أيام ثم رحل وهناك انكسرت وقلت أن كل ما قاله لأمي مجرد كلام ! ، حتى أني صدمت كيف يطلب من أمي الأذن أن يتحدث إلي ويرحل و يكسر قلبي ، أقسم أني أتكلم معه بأدب ولا أقل أدبي واحترمه ولا أتحدث عن الآخرين ولا حتى أني أفعل شيئاً يكرهه ، هل هناك مشكلة في؟، تقول لي أمي اصبري ربما مشغول فأتصل به يقول لي أني أعمل الصباح و الليل وليس لدي وقت لأي شيء وهو عصبي ، أغلقت التلفون ثم انتظرته لكنه لم يعاود الاتصال بي , والآن مر يومان ولا أعرف شيئاً عنه ، ما هذا الذي يحصل؟ يأتون لي بنية الزواج ثم يتركوني هل أنا بالنسبة لهم لعبة يلعبون بها أم المشكلة في أنا لأني لا أصبر؟
سبب عدم صبري هو عدم ثقتي بالشباب ، أنا حشمت نفسي منهم ولا أكلم أحداً منهم خوفاَ من رب العالمين وأنا متدينة أخاف ربي و لماذا لا يقدرون تديني؟ لماذا يلعبون في مشاعري و يرحلون! أنا لم أكلم أي شاب في حياتي و إذا أتاني شخص من باب التعرف أرفضه و أقول له تعرف أي باب المنزل , و أغلق المحادثات و أتركه , و لكن لم يقدر أحدهم ذلك ، كل ما أريده هو أن أخطو خطوة إلى الجنة و أغض بصري عن جميع الخلق وأن أستقر في حياتي لكن سبحان الله, الله لم يكتب لي .
للعلم أني كلما قرأت الرقية الشرعية أصارع الجاثوم خلال نومي ولا يتركني أنام دقيقة واحدة و يصرخ في أذني، فحاولت القراءة مرة أخرى وازداد الحال، رغم أني أستطيع الصلاة و كل شيء , لكن التثاؤب عندي غير طبيعي و يتكرر كل كم دقيقة ولا يتوقف حتى أنام ، فهل أصبر عليه لربما الآن ليس وقته ؟ وأنه سيرجع إذا أراد الله؟
فأرجو المساعدة، شكراً
عمر المشكلة
شهر
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
اشعر بعض الأحيان انه ربما يكون حسد
في اعتقادك ما هي الأسباب التى أدت إلى تفاقم المشكلة؟
الاسباب التي أت الى تفاقم المشكلة هي أنا نفسي لأني لم أصبر
ما هي الإجراءات التى قمت بها لحل المشكلة؟
تأدية النوافل و الخشوع و اكثار الاستغفار

الإجابة
السلام عليكم ..
أختي الفاضلة أشكر لك ثقتك بموقع لها أولاين وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك الرد الجميل والمقنع والمفيد لك
أختي الفاضلة : يتضح من خلال استشارتك إنك فتاة مؤمنة تقية أسأل الله أن يزيدك من فضله فقد قلت "كل ما أريده هو أن أخطو خطوة إلى الجنة و أغض بصري"" كل ما أخشاه هو عدم رضا ربي" فهنيئا لك ذلك الإيمان واسألي الله الثبات وكما تخشين الله سبحانه أيضا افتحي باب الرجاء فالمؤمن يخشى الله ويرجوا ما عنده من ثواب وجنة في الآخرة ومن نعيم الدنيا أيضا .
أختي الفاضلة : دعيني أسميك ( بنيتي ) لا تستعجلي في أمرك، فالعجلة تجعلك تتساءلين :
لماذا يتركونني؟
هل أنا غير جميلة ؟
هل فيّ نقص؟ ....فتجلدين نفسك !!!
يا بنيتي أول أمر تفعلينه هو أن ترضي عن نفسك ، فما ليس لك يد فيه، من أي نقص كان ،فهذا قدر الله ليمتحن الله به المسلم أيشكر ويصبر أم يكفر ويجحد؟
وهناك يا بنيتي قدوات كثيرة كان عندهم نقص وعيب ، فلو نظروا لأنفسهم كما تنظرين الآن لها لأصيبوا بالإحباط ولم يتميزوا عن غيرهم، بل إن بعضهم جعل النقص سر موهبته وعنوان تميزه .
وأظن يا بنيتي أنه ليس لديك نقص ، لكن تنظرين بعين النقص ، فتخلقينه فيك برغم عدم وجوده !!
بنيتي : إن للذئاب البشرية خطط ليوقع خراف البشرية في شباكه، فهو يتظاهر بالمودة والخدمة الصدق ، حتى إذا اطمأن من فريسته وأنها تهيم في حبه وفكرها شارد فيه ، استطاع أن يجعلها فريسته وأخذ منها كل ما يريد أن يبتزه منها ،
وسأبين لك بعض الخطط من خلال استشارتك :
أولا : يقدم خدمات للفتاة، تقولين (كان يعطيني أوراق للدراسة رغم عدم طلبي)
ثانيا : يبدي اهتمامه بها، تقولين (يراقبني في الجامعة و يعرف كل شي عني ) (ولا أعلم من أي احضر رقمي) يتحدث في البداية مرة أو مرتين، تقولين (و أتى مرة و تحدث معي ) حتى تطمئن الفتاة .
ثالثا : يبدي أنه ضعيف ومحروم، تقولين (لأنه لا يملك أما ) حتى ترحمينه وتتعاطفين معه ، تقولين (و أشفقت عليه).
رابعا : يطمئن الفتاة، تقولين (يعطيني و يذهب ) يطلب رقم أحد أقاربها، تقولين (طلب رقم أمي )
خامسا : وبعد أن يرى في إقبال الفتاة عليه يبدأ في الابتعاد لتزداد الفتاة تعلق به، تقولين (لكن تحدث معي أربع أيام ثم رحل ) بل يزيد فيبدي عدم رغبته بالفتاة وممكن يكون عصبي، تقولين (يقول لي أني أعمل الصباح و الليل و ليس لدي وقت لأي شيء و هو عصبي.
سادسا : لكي يزيدك تعلقا به ، تقولين (و هناك انكسرت ) (يرحل و يكسر لي قلبي)
بنيتي : إن من يريدك يطرق بابك لا يتحدث معك ، فلا تكون فريسة خطط مشبوهة
بنيتي : لقد أرحتني كثيرا فقد ذكرت الحل عدة مرات سأذكر ما قلتيه :
تقولين : هل أنا بالنسبة لهم لعبة يلعبون بها؟ أقول لك نعم هم يريدون ذلك منك .
تقولين : أم المشكلة فيني أنا لأني لا أصبر؟ نعم أنت تستعجلين .
فلا بد أن ترضي بقضاء الله وقدره والله يخبئ لك في المستقبل الخير فقط أحسني الظن به ولا تكوني ضحية ألاعيب شياطين الإنس والجن.
يقول تعالى : (الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا)
فأول خطوة التخويف من المستقبل (الفقر ) فليس الفقر فقر المال فقط بل أي حرمان هو من جملة الفقر، فيوسوس لك : لن تتزوجي !!! لن يحبك أحد!!! لن تكوني أما!!! فتخافين من المستقبل ( يعدكم الفقر )
ثم الخطوة الثانية : بعد أن يكون المستقبل مخيف ( يأمركم بالفحشاء ) اسلكي طرق الحرام من نظرات للشباب ومكالمات ، وأحاديث ومن هاوية لهاوية أشد !!!
بينما لو أحسن المسلم ظنه بالله فإن في خفايا المستقبل مع ماله من كوامن الخير والمغفرة والفضل ( والله يعدكم مغفرة منه وفضلا )
بنيتي : أثبتي على التزامك ودينك ، ولا تكتمي سراً عن أسرتك وبخاصة في هذا الموضوع ، ومن يريدك فلا تتكلمي معه ولا تتصلي عليه فإن كان جاداً في أمره فإن للبيوت حرمات وأبواب فليدخل من الباب الشرعي وليتقدم لك ويطلبك من وليك .
ثم بعد ذلك : يوافق وليك عليه أو لا يوافق ، بحسب السؤال عنه من خلال أهله وأصاحبه ومن لهم صلة به فلا بد من معرفته ومعرفة دينه وخلقه .
أسأل الله أن يسعدك في الدنيا والآخرة