الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أنا خطبت لقريبي ومترددة قليلاً لأن قريبتي (ونحن صديقات) تحبه ومعجبة به، (قريبي ما فيه أي عيب لكن أنا ما أقدر أوافق علشان ما تزعل صديقتي مع أنها قالت إذا خطبك فلان عادي وافقي أنا خلاص ما أبغاه وبدأت تلمح أن قريبي ما يبغاها من الأول وأنه يبغى يخطبني لكن في الفترة الأخيرة بدأت (وأنا أتوقع) أن تختلق مواقف حصلت بينها وبين أهلي، قالوا لي الولد ما فيه عيب ويخاف ربه واحنا موافقين عليه لكن المشكلة في صديقتي ما أبغاها تكرهني أو تحسدني، أنا أحبها وما أبغاها تزعل وأبغى أرضي أهلي لكن أنا محتارة أخاف أن تنشر كلاما علي أو تسوي أي شيء علشان تخرب الخطبة)..ملاحظة: أهلي يعرفون عن مشاعر قريبتي وعذراً على أسلوبي في الكتابة.

الإجابة
أختي.. الزواج أمر يقدره الله بحكمته، ولكن لكي يكون الزواج ناجحاً بإذن الله يجب أن نطبق قواعد الخطبة الشرعية، وهي السؤال عن الخطيب عن دينه وخلقه ثم الرؤية الشرعية بنظر الخطيب لخطيبته ليتأكدا من تحقيق الراحة النفسية أو كما سماها الرسول - صلى الله عليه وسلم- (أن يؤدم بينهما) ثم الاستخارة الشرعية كما وردت عن الرسول، وهي صلاة ركعتين من غير الفريضة ثم الدعاء المأثور.
سؤالي لك أختي هدى: هل طبقت هذه القواعد هل سألتم عن خطيبك من ناحية دينه وصلاته وأخلاقه؟.. هل في أخلاقه ما يؤكد أو يُوجد شبهة وجود علاقة بينه وبين قريبتك المذكورة ولا تعد قرابته لك شفيعة له عندكم إنما الشفيع له دينه وخلقه؟..
أما بالنسبة لصديقتك فلعل حبها لخطيبك ما يسمى بحب مراهقة ووهم ينتهي بمرور الوقت، وادعي لها بأن يعوضها الله خيراً من خطيبك وقدر الإمكان اجعلي علاقتك بها سطحية، خصوصاً بعد زواجك لكي لا يبقى في نفسه عليك حرج.. وفقك الله.