الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم و رحمة ورحمة الله وبركاته
اسمي محمّد من سوريا عمري عشرون سنة أعيش في الأردن ، تركت بلدي بسبب الحرب منذ ثلاث سنين .
وفي أوّل سنة خروجي من سوريا واستقراري في الأردن تعرّفت إلى فتاة عن طريق النت تعيش في دمشق ..نتكلّم يوميّا ومع مرور السنوات الثلاث بدأت أعجب بها بجمالها وتفكيرها وأخلاقها وتعلّقت بها ،ولكنّي ظللت أعاني من برود مشاعرها، فمثلا إذا لم أكلّمها لأطمئنّ عليها لا تكلّمني ، فقرّرت أن ألمّح لها أنّني أريدها حلالا على سنّة الله ورسوله ففهمت ووافقت أيضا ، لمّحت لي بذلك.
فكّرت أن أصارحها بكلّ شيء ولكنّي تراجعت لأنّ برودها يمنعني من مصارحتها ويقتلني .. أفكّر فيها دائما وهي لا أعلم إن كانت كذلك .
أصبحت مع الأيّام لا أكلّمها ويمرّ الشهر وأنا أنتظر منها كلمة فلا تتكلّم . تعوّدت على هذا الأمر ولكنّي غير مرتاح لأنّني أريد أن اصارحها وأرتاح فلا أستطيع ، ولا أريد أن نستغني عن بعضنا هكذا ..إنّي أخاف أن تصبح لغيري ، لا أريد أن أطيل الكلام ، اختصرت كلامي و وضّحت ما أريد توضيحه .
أرجو النصيحة وشكرا .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين الذي أحلّ لنا الطيّبات، وحرّم علينا الخبائث، وجازى بالإحسان إحسانا، وبالسيّئات غفرانا، والصلاة والسلام على من دلّنا على طريق الحقّ، وعلى آله وصحابته ومن تبعهم بإحسان.
الأخ محمّد من سوريا والمقيم في الأردن .......................
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد: ...........لقد اطّلعت على استشارتك وقرأتها، ورأيتها لا تخرج عن كثير من التجارب الخاطئة للشباب والشابّات في طريقة اختيار كلّ منهما لشريك حياته، ثمّ ممارسة بعض التصرّفات غير المشروعة في دين الله تعالى في أثناء الاختيار غير المأمونة نتائجه. ولقد أعجبتني عبارة في استشارتك تدلّ على خيريّة في طبيعة كلّ منكما ألا وهي قولك: ( فقرّرت أن ألمّح لها أنّني أريدها حلالا على سنّة الله ورسوله ....)) ثمّ قولك: ( فهمت ووافقت أيضا لمّحت لي بذلك )
أخي ، ومن منطلق الكلام السابق أنصحك بما يلي:
1 - أن تقطع أسلوب التواصل السابق معها؛ لأنّه مخالف لشرع الله تعالى الذي تدينان به.
2- أن تبادر إلى خطبتها وعقد قرانها من وليّ أمرها؛ فهذا أرضى لله ورسوله.
3 – ألاّ تحكم على مشاعرها – وهي بعيدة عنك – قبل الزواج فلربّما حياؤها وخجلها مانعا من التصريح به نحوك.
4 – اعلم أنّ المقدّمة الخاطئة لا يتمخّض عنها إلاّ الناتج الخاطئ . فأنت تعرّفت إليها في النت !! ثمّ حادثتها سنين بلا دليل شرعيّ؛ لذلك عليكما أن تستغفرا الله تعالى من تلك المرحلة؛ ثمّ تبدآ مرحلة جديدة على تقوى من الله تعالى منفّذين مشروعيّة النكاح كما أراد الله ورسوله، وأشرت إليها في الاستشارة.
وأخيرا وحتّى لا تقع في نتيجة غير موافقة كما قلت: ( فإنّني أخاف أن تصبح لغيري أيضا ...) وهي موافقة على تصحيح المسار أقول لك: بادر إلى تطبيق البند الثاني في الاستشارة ، ومن رجع إلى الحقّ خير من أن يتمادى في الباطل.
وفّقكما الله لما فيه الخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .