الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ..
أنا مبتعثة مع زوجي ولدينا طفلان (2،4) سنوات . حياتنا ولله الحمد مستقرّة لكن هناك بعض الأمور التي تعكّر صفو حياتنا في أغلب الأحيان . لا أعرف الطريقة المثلى للتعامل مع زوجي . لنا 6 سنوات متزوّجان ولله الحمد، هو أكبر منّي ب3 سنوات فقط، ونمط زوجي جنوبي غربي ولا يدرس حاليّا ومعه شهادة معهد فقط. في البداية كنت أطيع زوجي فيما يقول وآخذ بآرائه وأفكاره في طريقة اللباس وما يجب عليّ فعله ..، وكلّ ما يقوله أطبّقه إلى أن استوعبت أنّي بهذا أكون قد تخلّيت عن شخصيّتي وفكري وذوقي وآرائي.
هو في الحقيقة لديه نباهة وذوق وحسّ عال لكنّ هذا الأمر أتعبني. أريد أن أثق بنفسي وذوقي وأفكاري . الآن عندما أخالفه الرأي يأخذ في خاطره ويغضب ويقول أنت فقط تريدين أن تعانديني في الرأي .. وأنت تغارين منّي! مع أنّي بالعكس والله إذا اخترت شيئا أو اقترحت فإنّ رأيي سديد أشيد به وأدعمه ،لكن إن لم يعجبني أحاول أن أكون لطيفة معه وأبيّن له وجهة نظري .. لكن للأسف يأخذ الموضوع كهجوم على شخصه. لماذا قلت هذا ولم لم تقولي هذا مع المشرفة ؟ لا تأخذي برأي هذا الطبيب وخذي برأي الطبيب الآخر وإلاّ ستندمين ولن أفعل لك شيئا . أناقشه وأوضح له وجهة نظري في الموضوع لكنّه يكرّر .. أنا أكثر منك فهما بالحياة و أنت فقط تريدين أن تعانديني في الرأي. باختصار يحاول أن يتحكّم في في كلّ شيء ، أعرف أنّ هذا خطئي من البداية. كيف أتعامل معه ؟ .. خاصّة أنّنا سنرجع إلى السعوديّة وسنعيش في شقّة ببيت أهله. من الآن يقول هنا ببلاد البعثة تغاضيت عن تقصيرك في بعض شؤون المنزل بسبب الدراسة، لكن إذا رجعنا أريد الأمور في نصابها يوميّا .
عمر المشكلة
2
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
- أنا من سمح له بهذا في بداية زواجنا.
-ثقته العالية بالنفس مقابل تدنّي ثقتي بنفسي، مع أنّه يرى أنّ سبب المشكلة عندما لا آخذ برأيه هو ثقتي العالية !!
-الكتمان، أنا شخصيّة كتومة ولا أفصح عن مشاكلي لأحد، لكنّي أحاول كلّ شهر أو شهرين أن أتحاور بشفافيّة مع زوجي.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
- الغربة، لا أجد من أتبادل معه الحديث. هنا في أمريكا لديّ أصدقاء لكنّ الكلّ مشغول بحياته وأطفاله ودراسته، وأهلي لفارق التوقيت الكبير لا أجد متّسعا من الوقت لمحادثتهم بالقدر الكافي .
- الفراغ، فزوجي لا يستطيع العمل ولا دراسة البكالوريوس.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
الحوار في هدوء وشفافيّة، ونستفيد منه. لكن مع مرور الوقت اكتشف أنّ بعض الأفكار وتصوّراته عنّي كحبّي لمخالفته متعمّقة بداخله، ولا أدري لماذا يغفل عن الأمور الكثيرة التي أوافقه فيها ويتذكّر فقط تلك التي أخالفه فيها!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي أمّ تميم - بداية أهنّئك على تفهّمك لمشكلة ليست بالهيّنة وهي فارق مستوى التعليم بينكما ، فها أنت بحمد الله تذكرين أنّ حياتك مستقرّة مع زوجك وأنجبت منه الأولاد ، أسأل الله لكما صلاح الذرّية .. وأنا على يقين أنّك استخدمت أفضل الطرق في تجاوز تلك المشكلة وهو التغاضي والتنازل والتسامح عن بعض الأمور التي لا تستدعي التمسّك بالرأي فأوصيك بالاستمرار على ما كنت عليه والتزوّد من التالي عسى الله أن ينفعك به وييسّر أمرك ..
أخيّتي : نعلم أنّ الزواج حياة مشتركة بين طرفين: هما الزوج والزوجة، وهذه الشركة لا يمكن لها الاستقرار والنجاح، إلاّ إذا قام كلّ طرف بواجبه تُجاه الآخر، وعرف كلّ منهما ما له وما عليه.
• وهذه الشركة رأس مالها الحبّ والمودّة، وغراسها الإخلاص، وعطاؤها الإيثار والفداء والتضحية، وتُرْبَتها الرضا والقناعة، وشمسها الوضوح والصراحة، وسماؤها السكينة والطمأنينة، وبابها القَبول وحسن الاختيار، وثمرتها رضا الله - تعالى - وربحها وكسْبها سعادة الدارين، والفوز بجنّات عرضها السماوات والأرض.
• وهذه الحقوق لا نستمدّها من قانون البشر وإنّما نستمدّها من كتاب ربّنا - عزّ وجلّ - وسنّة نبيّنا - صلّى الله عليه وسلّم - ففيهما الهداية والكفاية.
• وكلّ من الزوجين له من الحقوق، وعليه من الواجبات، وهذا مؤدَّى قوله - تعالى -: ﴿وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ﴾]البقرة: 228[
قال شيخ الإسلام - رحمه الله - كما في "مجموع الفتاوى" (32/ 260):
"وليس على المرأة بعد حقّ الله ورسوله، أوجب من حقّ الزوج ".
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال (( لو كنت آمر أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها (( رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .
وعن أمّ سلمة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم )) أيّما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنّة))رواه الترمذي وقال حديث حسن .
وهذا قليل من كثير من أدلّة وجوب طاعة الزوج وبعض حقوقه ولك البحث و الاستزادة .. ولا أظنّك في حاجة إلى ذلك بسبب ما ابتليت من تيسّر الأمور في بداية حياتكما الزوجيّة ..
غاليتي : لا تتوقّعي أبدا أنّ تضحيتك وتنازلك عن رأيك عند زوجك هو إلغاء لشخصيّتك أو تحطيم لثقتك بنفسك بل هو العكس دليل وعيك وموازنتك للأمور، فليس مجال اختبار الثقة بالنفس مع الزوج وإن كان الاختلاف في وجهات النظر فلك إقناعه بالحجّة والدليل مع ما تفضّلت به من تلطّف ولين في القول وذلك مراعاة لتحسّسه من كونك أعلى منه في التعليم، وهذا ما يجعله يتحسّس من أيّ تعليق أو رأي منك .. فحاولي دائما المبادرة بسؤاله وأخذ رأيه حتّى يتأكّد أنّك لا تستهينين بعلمه ورأيه ، وثقي عزيزتي أنّ في ذلك تنمية ضبط النفس وقوّة الشخصيّة عندك وانتصارك على ما ينفخه الشيطان في ابن آدم من العجب بالعلم والعمل ..
أمّا بالنسبة لتوقّعك لتغيّر الحال بعد العودة إلى أرض الوطن ففوّضي الأمر لله واسأليه الإعانة والتيسير ففي الموقوف عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: "من قال إذا أصبح وإذا أمسى: حسبي الله، لا إله إلا هو، عليه توكّلت، وهو ربّ العرش العظيم سبع مرّات، كفاه الله ما أهمّه" وتفاءلي خيرا,واستبشري بعودتك إلى أهلك ..
أسأل الله أن يصلح شأنك وييسّر أمرك ويشرح صدرك ويؤلّف بين قلبيكما ويرزقكما برّ أبنائكما
كوني على تواصل معنا لنطمئنّ على حالك ...