الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بداية أشكر لكم إنشاء هذا الصرح الشامخ الذي أفاد كثيرا.
وقد يكون غير من مجرى حياة كثير .. فبارك الله فيكم وفي وقتكم وكتب أجركم ..موضوعي هو : أبلغ من العمر 20 سنة، وأدرس خارج المملكة وسأبدأ بإذن آلله دراسة البكالوريوس في شهر سبتمبر القادم .. دعواتكم لي بالتوفيق ..
أحببت فتاة في الـ 17 أو قريبة من الـ18 إن لم أكن مخطئاً ..
معرفتي بها ولله الحمد وقد تستغربون من هذه الكلمة لكن أسأل الله أن يزيدني جهلا في هذه النقطة .. ليست جيدة.
هي معي في أكثر من موقع إسلامي وتشرف على أقسام الفتيات وكل المنتديات التي نتواجد فيها، ولله الحمد ليس بيننا أي وسيلة اتصال.
أخلاقها أعجبتني كثيرا. لكن أعلم تماما أن هذا ليس بسبب مقنع ولا هو كافٍ للزواج منها . لكن والله يا أحبة: شعوري تجاهها ليس إعجابا، بل حبا ولست بصغير حتى أجهل التفريق بين الحب و الإعجاب.
لم أرد أبدا أن أحادثها بالأمر لعلمي بعدم شرعية ذلك.
فأوكلت لأختي التي تكبرني بـ5 سنوات مهمة التعرف على الفتاة وجس نبضها ومعرفة قرارها. وتم ذلك ولله الحمد قبل أيام قلائل.
وتحادثت أختي معها في الموضوع عبر الجوال، وسألنا عن أهل البنت ولله الحمد من عائلة ملتزمة محافظه على الصلوات وأخواتها ذو خلق ودين.
الفتاة أخبرت أختي بأن أهلها قد يرفضون بحجة الدراسة لأن الفتاه في الصف الثاني الثانوي. ما وددت السؤال عنه :
1 - كيف أستطيع أن أجعل والدتي حين الاتصال بهم للخطبة أن تتخلص من ذكر كيفية معرفتي بابنتهم ؟ ..توضيح أكثر : لو ذكرت أمي لأهل الفتاة بأنني أعرفها عن طريق النت قد أتسبب في ضرر على الفتاه رغم أننا لم نفعل شيء والله يشهد.
2 - هل سنّ الفتاة مناسب للزواج؟
علما بأن أختي ذكرت لي بأن الفتاة رزينة وعاقلة.. إضافة إلى أن ردودها في المنتدى تنمّ عن عقلية متزنة.
نقطة أخيرة أحببت توضيحها: دراستي في الخارج قد تستمر ل 5 سنوات بالبكالوريوس مع الماجستير.
أرجو أن تجيبوا على استفساراتي فأنا في عجلة من أمري ..
ولكم العذر في عدم الرد..
بارك الله فيكم ووفقكم وأسعدكم وحقق لكم كل أمانيكم.

الإجابة
أخي الحبيب: ع.ل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأسأل الله عز وجل أن يديم علينا نعمة الإسلام، وأن يزيدنا من نعمه، ويرزقنا شكرها، ويوفقنا جميعاً لخدمة الإسلام والمسلمين في كل مكان وزمان.
أخي الكريم: بداية أدعو الله عز وجل أن يتمم أمر زواجك بهذه الفتاة التي من رسالتك يتبين أنها فتاة صالحة، وأن يعصمك من الزلل ويرزقك الذرية الصالحة ويوفقني للإجابة التي تنفعك في الدنيا والآخرة على استفساراتك التي أرسلتها إلي وهي على النحو التالي:
1 -  كيف أستطيع أن أجعل والدتي حين الاتصال بهم للخطبة أن تتخلص من ذكر كيفية معرفتي بابنتهم؟
ليس شرطاً بأن تسأل أم الفتاة أمك عن كيف عرفتم ابنتي، ولكن على افتراض أن أم الفتاة سألت أمك فيمكن أن تقول أمك لها: إن البنات يعرف بعضهن بعض من خلال السؤال والعلاقات، وابنتنا الكبرى تعرف ابنتكم وبينهما حديث وعلاقة طيبة. كذلك يمكن القول: بأن أي شاب يبحث عن فتاة فإنه يسأل عن العوائل والبيوت وبعد السؤال ساقنا الله إليكم.
وكذلك يمكن أنهم على علم تام بما تفعله ابنتهم من مشاركات إيجابية في الإنترنت. وأن هذه المشاركات كانت البداية الأولى في السؤال عن ابنتكم، وبعدها أعجبنا بأخلاق ابنتكم وعائلتكم الكريمة.
( أخي لا يكن هذا الموضوع مقلقاً لك، اذهبوا وتوكلوا على الله )
2 - هل سنّ الفتاة مناسب للزواج ؟ علماً بأن أختي ذكرت لي بأن الفتاة رزينة وعاقلة؟
اعتقد أن سن هذا السن مناسب جداً للزواج، ويعزز ذلك ما ذكرته لك أختك بأنها رزينة وعاقلة.
وبما ذكرته من ردودها ومشاركاتها الفاعلة والمؤثرة في الإنترنت .
وبمن دراستك في الخارج وستستمر هذه الفترة الطويلة فإني أرشدك إلى ضرورة الزواج وتحصين نفسك به ضد الشهوات والإغراءات التي قد تواجهك في تلك البلاد.
بل إنه قد يصبح الزواج  في حقك واجبا إذا كنت لا تستطيع مواجهة تلك الفتن.في نهاية استشاري لك أدعو الله عز وجل أن ييسر أمر زواجك بهذه الفتاة، وأن يديم عليكما حياة زوجية سعيدة.