الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل الله العليّ العظيم أن يجعلكم خطوة لتغيير حياتي إلى الأفضل
أنا فتاة أبلغ من العمر تسعة وعشرين عاما ، عانيت في حياتي الكثير من الظلم وكسر الفرحة والذنوب وكلّ شيء ، الحمد لله على كلّ حال خلقت بتشوّه في يدي فقدان إصبع ولكنّي راضية ولم أشعر نفسي بهذا النقص رغم ما عانيت من نظرات وكلام . توقّعت هذا الشيء الوحيد الذي في حياتي، كبرت وأنهيت الجامعة ولم أحصل على وظيفة رغم اجتهادي وطموحي وبدأت أفقد الأمل وتنازلت عن طموحي .. أتمنّى أن أباشر أيّ وظيفة ، لقد بلغت سنّ الزواج وتوقّعت أن أكون متزوّجة ولديّ أبناء، لكن للأسف لم يكتب لي ربّي وتمسّكت بأمل كبير في حياتي أّنّ حالي سوف يتغيّر للأفضل .. كنت أدعو دائما وتكرّر كسر الفرحة كثيرا ، حتّى لمّا أذنب وأتوب أدعو ربّي أن يصرفني عن الذنوب فلا أرجع إليها .
الآن أكتب وأنا في قمّة ضعفي وألمي من حالي . لم أتوقّع أن يكون حالي هكذا ، توقّعت كثيرا أنّني سأكون سعيدة وأنّ الله سيعوّضني عن يدي لأنّ كلّ من به تشوّه خلقيّ عوّضه ربّي بشيء آخر ... جميع صاحباتي تزوّجن واستقررن في حياتهنّ وأنجبن رغم أنّي أجمل منهنّ ، ومن وظّفت رغم أنّي أكثر اجتهادا منها ولا أحسد أبدا بل أتمنّى للجميع الخير ، لكن أنا مظلومة في الدنيا مظلومة كثيرا .. لماذا لا أفرح مثلهنّ ؟ لماذا أنا أقلّ منهنّ رغم أملي الكبير الذي فقدته ..لا حول ولا قوّة إلاّ بالله ، لقد ضعفت كثيرا وفقدت أملي أرجوكم امنحوني أملا أعيش به .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.... وبعد.
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد .
ابنتنا الكريمة .. يشعر المرء أحيانا بنوع من التحسّر على حظّه في الدنيا ولا يعلم أنّه لو خيّر بين حظوظ الدنيا كلّها وحظّه منها لما اختار إلاّ ما هو فيه لأنّ الأقدار يقسمها ربّك بحكمة بالغة، ولو علم الإنسان الغيب لما اختار إلاّ ما هو فيه لأنّ فيه الحكمة المطلقة والخير المطلق من الله تعالى لعباده، واعلمي أيضا أنّ الله تعالى خلقنا ليرحمنا (إلاّ من رحم ربّك ولذلك خلقهم)، كما أنّ الشيطان يؤلمه جدّا أن يقلع العبد عن المعصية وأن يتوب إلى الله تبارك وتعالى ولذلك يجتهد بكلّ ما أوتي من قوّة أن يقنط الإنسان من رحمة ربّه، وأن يسوّد الدنيا في وجوهنا حتّى يحقّق وعده لربّ العالمين(بعزّتك لأغوينّهم أجمعين) ولكنّه استدرك وقال: (إلاّ عبادك المخلَصين)، ولذا عندما يصدق الإنسان مع ربّ العالمين يصدقه الله تعالى في الدنيا والآخرة .
وكلّما صدقت النّية في العودة إلى الله تبارك وتعالى وعلم الله منك الصدق في قلبك وفي نيّتك وعزيمتك وإرادتك يحول بينك وبين العودة إلى المعصية، والتائبون هم الذين يحبّهم الله تعالى، أما سمعت قول الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)؟! وأنّ الله يفرح بتوبة عبده إذا تاب إليه ورجع، اثبتي ثبّتك الله، فإنّ الله تبارك وتعالى وعد (من تاب تاب الله عليه)، وقال: (ولا تقنطوا من رحمة الله)، وواصلي مسيرتك في التوبة، وحاولي أن تملئي أوقات فراغك بشيء من الأعمال النافعة ..
جانب آخر مهمّ .. فإنّ الشعور بالتعاسة وسوء الحظّ وكراهيّتك لذاتك، ربّما تكون هي من علامات الشعور بالاكتئاب البسيط، وهو أمر قد يبدو بسيطا في أوّله، فلا داعي له، لأنّ الاسترسال في ندب الحظّ ولماذا أنا ؟! وغيرها من العبارات السلبيّة تولّد معك مع مرور الوقت عدم الرضا وعدم القناعة وتكبّر مسألة احتقار الذات .
تأمّلي في نفسك، ألست في صحّة وعافية، ألست بخير في كثير من الأمور الحياتيّة، إذن ما المشكلة؟ المشكلة تتلخّص في عدم ثقتنا في أنفسنا ولا في قدراتنا، ويتصدّرها في عدم رضانا عن ربّنا وحكمته المطلقة وخياره لنا في حياتنا .
هل تعلمين لو أنّك حقّقت كلّ أمانيك وأنت مريضة هل تسعدين؟ وإن تزوّجت وكان زوجك سيّئا لا يطاق هل تسعدين؟ فكّري وتأمّلي واعلمي أنّ الله تعالى ما اختار لك إلاّ ليسعدك ولكنّه عدم الرضا بما قدّر الله تعالى لنا .. (ارضي بما قسم الله لك تكوني أغنى الناس)، ثمّ جدّدي صلتك بربّك ..
واصدقي في توبتك وتيقّني أن لا أحد سيأخذ من رزقك شيئا .. فقد وعد الله تعالى عباده بتدبير الرزق .. فقال: (وفي السماء رزقكم وما توعدون) بل وأقسم على ذلك: (فوربّ السماء والأرض إنّه لحقّ).
أتمنّى أن تعيدي التأمّل في حياتك وأن تفكّري بشكل إيجابيّ، وأن تستثمري وقتك، وأن تأخذي بالأسباب وتجتهدي وتعلمي ما أوجب الله تعالى عليك من السعي في الأرض، مع الرضا بما يقدّره الله تعالى لك .. ولا تنسي أنّ الالتزام بالصلاة فيه خيرا الدنيا والآخرة .
ثمّ كلمة أخيرة .. إنّ الشعور بالذنب بداية التوبة وإنّ الاستمرار على المعصية وعدم الصلاة يجعل صدر الإنسان ضيّقا حرجا كأنّما يصعّد في السماء .
كوني مع الله يكن الله معك، وأبشري بخير ما دمت مع الله وأحسنت الرضا والدعاء فهما من مقوّيات النفس والباعثة على الطمأنينة وعلى الإيجابيّة، كما أنّهما مزيلان للقلق والتوتّر .
وفّقك الله تعالى لكلّ خير .