الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

قرأت في إحدى استشاراتكم أن حق الزوج يأتي قبل حق الأهل (الوالدين)، فهل ينطبق هذا أيضا على الرجل، أي هل حق الزوجة والأبناء يأتي قبل حق الأهل؟ ولا أعني في هذا الحقوق المادية، ولكن حق المراعاة والانتماء. أرجو إفادتي، وإذا كان هناك تفرقة فأرجو أن تشرحوا لي أساسها. ولكم مني جزيل الشكر.

الإجابة
الأخت نورا:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من أمارات الساعة: أن يعق الرجل أمه ويطيع زوجته. فلعل في هذا رداً على سؤالك. فالأم يأتي حقها بالدرجة الأولى على الرجل، ثم يأتي حق والده، ثم حق زوجته وأولاده. وليس العكس صحيحا، فإن المرأة المتزوجة حق زوجها يأتي بالدرجة الأولى.
وللإسلام في هذا حكمة؛ لأنه لا يمكن أن تستقر الحياة الزوجية وينشأ الأبناء في أسرة متحابة متوادة إلا إذا عرفت الزوجة حق زوجها؛ لأن الرجل خلق في تكوينه النفسي الرغبة في أن يُطاع، فإذا لم تطعه الزوجة توترت الحياة الأسرية، وقد يصبر الرجل فترة من الزمن ثم يندفع في طلاق زوجته، ويترتب على هذا تشتت الأسرة وضياع مصالح الأبناء.
وقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن امرأة اشتكت إليه أن زوجها يمنعها رؤية والديها فأمرها أن تطيع زوجها.
لذلك المخرج من هذا كله أن تشترط المرأة الزوج الصالح، فهو حتماً سيعينها على بر والديها ولن يعوقها عن رؤيتهما. وأن يشترط الرجل كذلك الزوجة الصالحة التي تعينه على بر والديه.