الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أود استشارتكم في مشكلتي وهي:
أنا مخطوبة لابن خالتي من غير عقد لمدة سنة وبعدها تم العقد لمدة سنتين تقريباً والزواج تحدد قريباً في شهر8 القادم، وكان من أهم شروطي أنه لا يدخن سألنا عنه ولم يعرف بين الناس أنه مدخن أيضا سألنا أهله وأخبرونا أنه لا يدخن، لكن قبل شهرين أخبرني خطيبي أنه يدخن ويريد تركه ووعدني أنه سيحاول أن يتركه غضبت وبكيت بالبداية لكن منحته فرصة أن يتركه لكن مر الآن شهران ولازال يدخن وأشعر أنه غير عازم على تركه، لكن قبل عدة أيام أخبرني أن والده ووالدته علما بالأمر ووبخه أبوه على ذلك وأنه جعلهم كاذبين أمامنا وأنه يجب عليه أن يخبر والدتي أنه مدخن، لكن إلى الآن لم يخبرها.
زواجي بعد شهرين وأنا في حيرة من أمري لا أعلم كيف يجب أن أتصرف؟!!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي أن صح فهمك لخطيبك وصح كلامه عن نفسه وعن أهله والله أعلم يتضح أنه شخصية واضحة وتربيته جيدة وأهله يمتازون بالصدق بدلالة أنه صارحك بتدخينه وأهله عاتبوه لإخفائه الأمر عن أهلك وهذه مقدمات جيدة للبيئة التي نشأ فيها خطيبك فإن كانت صفاته الأخرى جيدة بمعنى حريص على الصلاة ونظرته لك جيدة في التعامل والاحترام ومعروف عنه حسن الخلق فاصبري عليه لأن تدخين الشاب غالبا بتأثير أصدقاء العمل أو الصحبة وقد يكون تأثيرك عليه أكثر إذا تعاملت معه بالحكمة والصبر والحنان ولا تنس دعائك له بأن يصرفه الله عن التدخين وأنصحك بدعاء عباد الرحمن (ربنا هب لنا أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما)
وحثيه على المسارعة بترك التدخين وحدثيه عن أجر جهاد النفس بدون أن تكثري الكلام لأن كثرة الكلام تفقدك الهيبة وتورثه العناد..
أصلح الله شأنك معه..