الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

بسم الله الرحمن الرحيم
مستشارتي الفاضلة نورة العواد . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
غاليتي أكتب لك هذه الاستشارة وأنا في هم وكرب عظيم لا يعلمه إلا الله، فأنا الآن أمشي كالتائهة لا أعرف الطريق ولا كيف ستنتهي بي السبل؟ أختي الفاضلة أنا قد أرسلت لك استشارة وهي بعنوان (زوجي يختلق المشاكل حتى يطلقني ؟)
وإن صح التعبير فهو يختلق المشاكل كي يطفشني أما الطلاق فهو رافض له تماماً ، ولم أفلح معه في تسوية الخلافات بيننا ، وأن نتطلق بشكل لا يؤثر على الأطفال، وأنا الآن أكثر ما يلفت نظري في إجابتك على استشارتي الأولى هو أول جملة (قلب زوجك مائل للحرام) وللأسف أدركت هذه الحقيقة الآن ولكن بعد ماذا فزوجي بعد إصراري على طلب الطلاق منه وعدني بترك هذه العلاقات ، وأن ما كان يفعل كان نزوة وطيش ، وأنه سيتغير معي للأحسن وأنا في تلك الفترة كنت عند أهلي وجلست ما يقارب السنة والنصف وتدخل أهله كثيراً لتسوية الخلاف بيننا ، لكني للأسف لم أبُح لأحد بالسبب الحقيقي (المسكر ونساء السوء)حفاظاً على صورة (أبو أبنائي) أمام الجميع وصراحة كان أطفالي شديدي التعلق بوالدهم فتغيرت نفسيتهم ، أصبحوا كثيري االبكاء بسبب وبدون سبب وأملي في تصديق وعوده وأن كل إنسان معرض للخطأ ، المهم أني عدت إليه وبعد عودتي لم ألحظ التغيير الذي وعدني به وتحملت ذلك ولكن الآن مازلت أكتشف علاقاته السيئة بالنساء! بل ونفقته عليهم وتقصيره الشديد في النفقة علي وعلى أطفاله بحجة أنه مديون! وأنا ولله الحمد مقتدرة مادياً وقد ساعدته في سداد الكثير من ديونه التي والله لا أعلم صحتها من عدمها إلا بكلامه هو، وأن نفسيته ستتعدل عندما يتخلص من هذه الديون أنا الآن لست نادمة على مساعدته المادية بل أحتسبها صدقة عند الله ، لكني نادمة أشد الندم على عودتي له لأنها زادت على الهم والكربات فعدد الأطفال زاد وتعلقهم به زاد ووضعي الاجتماعي أصبح أصعب في طلبي للطلاق ولكن لم أعد أحتمل هذه الحياة فخيانته وأحاديثه ورسائله وهداياه لنساء السوء لم تذهب من أمام عيني لحظة واحدة وكثيراً ما أدعو عليه ونادراً ما أدعو له مع ثقتي بالله الكبيرة  لكن من سوء ما أرى من إهماله لنا واهتمامه بغيرنا مادياً وعاطفياً مع ملاحظة اهتمامي جداً بمظهري ونظافتي الشخصية ومحاولاتي العديدة في التجديد في الحياة الخاصة ، ولكن كل هذا يبوء بالفشل والاحتقار واتهامي بأن امرأة (شهوانية) آسفة على التعبير ولكن لتصل المعلومة بل والهجران الذي يصل في كثير من الأحيان إلى ستة أشهر أو أكثر  وقد حاورته كثيراً لم أفلح.
مستشـــــــــــــارتي لجأت إليك بعد الله أن تواسيني بكلامك العذب كيف أستطيع التغلب على همومي مع هذا الزوج وكيف لي أن أتناسى وجوده كما مسح وجودي من حياته وعاش لهواه ونفسه الأمارة بالسوء حياتي أصبحت جحيماً لا يطاق فأنا لم أعد أستطيع أن أقوم بمحاولات في التقريب بيننا وتحسين العشرة لأنها محكوم عليها بالفشل لأنه وبكل أسف (قلب زوجي مائل للحرام) ولا أستطيع أن أطلب الطلاق لما ذكرت سابقاً ولكن أريد ما يساعدني للعيش من أجل أطفالي وأطفالي فقط وجزاك الله خيراً  وآآآآآآآآآسفة أشد الأسف على الإطالة وأذكرك أن الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه..

الإجابة
أنت متعبة نفسياً وبحاجة لهدوء الأعصاب، فأنت زوجة تحتاج للحكمة وأم تحتاج أن تكون معطاءة وحنونة، والحكمة والعطاء لا يتأتى مع التعب النفسي، لذلك أوصيك بالآتي:
1ـ التركيز على الأذكار فجراً وعصراً، وهي معروفة تجدينها في كتيبات الأذكار، فبذكر الله تطمئن القلوب.
2ـ أنت بحاجة أن تقرئي أورادك اليومية من القرآن، وركزي على آيات الرقية (آية الكرسي والمعوذات، الانشراح، الفاتحة) لأنها من أسباب الشفاء، سواء نفسياً أو جسمياً، فعليك قراءتها في ماء ومن ثم شربها لعل الله ينفع بها، وذلك بشكل يومي.
3ـ أكثري من الاستغفار، وأتم صيغة له هي (استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه)، لأنّ ما أصابك من ابتلاء بزوج سيء الدين والخلق إنما هو بلاء نزل بذنب وما يرفع إلا بتوبة، والاستغفار يرفع الله به الهموم والمصائب.
4ـ أكثري من ترديد عبارة (قدّر الله وما شاء فعل)، لأنّ لها أثر عجيب، حيث أوصانا الرسول بها، لأنّ فيها التسليم والقبول بقضاء الله وقدره، وأنت قد قدّر الله عليك هذا الزوج لحكمة لا يعلمها إلا هو، ولعلّ الله إن رأى منك تسليما وقبولا للقضاء والقدر لعله برحمته يرفع عنك ما قدره عليك بحكمته.
5ـ قال تعالى: "فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يتضرعون).. لعل الله ابتلاك بالمصيبة ليرى منك حسن الدعاء والصدقة والرجاء وعدم اليأس. قولي (اللهم اختر لي في زوجي الخيرة الطيبة إن كان خيراً لي فاهده وأصلح شأني معه، وإن كان شراً لي فاصرفه عني وأخرج لي منه).
6ـ في وضع زوجك وحالته وأخلاقه يشرع لك الطلاق، ولكن قبل ذلك افعلي ما ذكرته لك سابقاً واعطي نفسك فرصة أخيرة لمحاولة كسبه، وذلك بأن تتعاملي معه بإهمال ولا مبالاة حتى يشعر بقيمته.
إن فعلت ذلك ولم تشعري أن لك معه حياة فلا تقدمي على الطلاق إلا بعد الاستخارة، لأنّ عندك أطفال لا تعرفين ردة فعله تجاههم، هل سيعذبك بهم أو أنّ الله سيخلصك وأولادك منه، يتضح لك ذلك بعد الاستخارة التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم (ما خاب من استخار).