الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
أنا فتاة مقبلة على الزواج .. والآن في فترة الملكة ..
زوجي يصغرني بـ 8 أشهر .. وهو أصغر عائلته ( آخر العنقود) لاحظت أنه يعتمد كثيرا على إخوته ووالديه فقد أعتاد ذلك ..
أشعر أن شخصيتي أقوى منه رغم أني لست بصاحبة شخصية قوية مقارنة بأصحاب الشخصيات القوية .. ( أنا أوسط عائلتي, أي لدي أخوة أصغر مني وأكبر وعصامية إلى حد كبير) ..
كل ما أريده هو معرفة كيف أجعله هو الأقوى في العلاقة لا أنا؟
أريده رجلا يعتمد عليه في كل شيء, وأريد أن أعزز ثقته بنفسه.. كيف ذلك ..؟
جزاكم الله خيرا.
أنتظر الرد بأسرع وقت، فالوقت يمر وأنا على تواصل معه بالجوال ( مكالمات ورسائل)  ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي رشا: كونك الوسطى من إخوتك فهذا غالباً يجعل عندك شخصية ناجحة وواثقة بنفسها، فهذا من كلام التربويين، وكون زوجك أصغر إخوته فهذا غالباً يجعله يحتاج وقتاً إضافياً ليعتمد على نفسه ويستقل، ولا يعني هذا فشل شخصيته إنما هي مسألة وقت وتعامل جيد منك، لذلك أوصيك بالآتي:
الإغداق عليه عاطفيا لأنه تعوّد عليها من أهله ولن تكسبيه إلا بهذا ـ أظهري احترامك لأهله ولا تحاولي أبداً انتقادهم بمعنى الثناء عليهم ولا تثني على آرائهم، ثم إنه بأسلوبك وبعاطفتك تستطيعين التأثير عليه ليأخذ برأيك إن كان موافقاً للعقل والصواب.
احذري من ذكر عبارة ( أنت متأثر بأهلك أو أنت تستشيرهم كثيراً في أمورك) لأنك إن ذكرت ذلك تكوني قد غرست ذلك في نفسه فينتبه لأمر قد لا يكون منتبهاً له.
لا بد أنك عزيزتي من خلال مكالماتك معه أدركت بعض جوانب شخصيته وعرفت من أين يؤتى. وثقي أنك إذا أحسنت التعامل معه فسيكون تأثيرك عليه الأقوى لأنه معروف أن الزوجة تأثيرها الأقوى على الرجل، وعليك أختي بالإصرار على دعاء ورد في آخر سورة الفرقان، واحرصي عليه قبل السلام في كل صلاة ( ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما).
لا تصرين عزيزتي على أن يكون هو الأقوى في علاقتك به، لأن هذه فكرة مثالية تداعب خيال الفتيات قبل الزواج، ثم يندمن بعد الزواج، فالمهم في الزواج هو التفاهم والانسجام والتكامل والاحترام المتبادل، فلسنا في زمن تعتمد فيه المرأة على الرجل في كل شيء، بل نحن في زمن أخذت فيه المرأة نصيبها من التعليم، فهي بحاجة لرجل يتوافق معها فكرياً، وليس رجلاً تعتمد عليه في كل شيء.وفقك الله لكل خير.