الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة أبلغ من العمر 27 تقريبا لم يسبق لي الزواج تقدم لخطبتي الكثير لكني أرفضهم بسبب أنهم إما مدخنين أو فارق عمري كبير أو عدم التكافؤ الاجتماعي وأنا محافظة على ديني وماجستير في العلوم الشرعية وأهتم لأمر الدين والخلق كثيراً حيث بهما تتكون الأسرة الناجحة وأملي أن يتقدم لي رجل على دين ومحافظ.
تقدم لخطبتي رجل صاحب دين وخلق وعلم ومال لا ينقصه شيء لكنه متزوج ولديه طفلان وسبب رغبته بالزواج كما ذكر أن زوجته الأولى تعبت وهي عند أهلها استخرت أكثر من 6 مرات ولم أشعر بحيرة ولا تردد وأهلي عارضوا فكرة أنه متزوج وأنا أرى أن الخيرين قليل من أمثال هؤلاء على الرغم أنهم تركوا لي الحرية لكنهم يكرهون الأمر كثيرا وهذا بيني أنا ووالدتي وأخواتي ولم يصل الخبر لأبي وإخواني، أخواتي جعلوني أتردد كثيراً رغم أني لا زلت أثق أنه الزوج الصالح الخيّر النافع فماذا أفعل؟ أريد أن أقول نعم رضيت... لكن بطريقة لا تكرهها أمي وأخواتي، لا أريدهم أن يتضايقوا من قراري كيف أقنعهم؟ أشعر بحيرة في طريقة الكلام معهم عن هذا الأمر.
أفيدوني بارك الله فيكم وأسدل عليكم سابغ رحمته في الدنيا والآخرة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي أنت تتكلمين عن الخاطب وعن صفاته كأنك قاسمتيه سكنى دار واحدة هل تثبت من سبب رغبته بالزواج الثاني وعن حقيقة مرض زوجته لان الإسلام حين أباح التعدد كان لحكم كثيرة ولحل مشاكل كثيرة وله ضوابط كثيرة فمن خرج عن ضوابط التعدد يصبح تعدده عذابا لزوجاته في الدنيا وعذابا له في الآخرة ولجهل كثير من الناس بهذه الضوابط ولتحكيم بعضهم للشهوة والعاطفة فغالبا يفشل التعدد وتكون الضحية غالبا الزوجة الثانية لأن الزوج عند الاختلاف سيضحي بالأخف حملا وأقصر عشرة فهل ضربت حسابا لهذه الأمور ثم أنك صغيرة!!
خاصة أن معظم أهلك غير راضين ربما يرون ما لا ترينه ناقشيهم بهدوء ومنطق ثم أن الطريقة الصحيحة للاستخارة هي أن تجزمي على قرار يرجحه الدين والعقل والمشورة ثم استخيري واستمري في دعاء الاستخارة في كل صلاة قبل السلام وأوصيك بعدم الاستعجال فتأخير زواجك خير لك من الندم.