الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
طالبة من طالباتي كانت تحبني كثيرا ثم نقل أحدهم لها كلاما عني لا أعلم ما هو وهي واثقة أني أعلم ما صنعت بها، أصبحت في حالة تذبذب مرة تقول سامحتك ومرة تعود وتؤنبني ؟
حاولت كثيرا أن أبين لها أنني لا يمكن أن أسيئ إليها لكنها مقتنعة تماما أني آذيتها. ثم حاولت كثيرا أن أقطع علاقتي معها وأجعلها علاقة رسمية، لكنها تلاحقني مرة بالاعتذار ولين الجانب ومرة بالتأنيب.
لا أدري كيف أصل بها إلى حالة استقرار نفسي. حتى أنا تعبت نفسيا من تأنيبها وعدم إفصاحها عن ما تراه جرما مني في حقها . تتواصل معي عن طريق الإيميل . أو رسائل الجوال ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
حياك الله أختي الفاضلة: وأسعدك الله كما أسعدتنا باهتمامك وحرصك على التربية والتعليم ..
أختي الفاضلة: وصفت لنا المشكلة ولم تذكري لنا المرحلة العمرية لطالبتك... أهي في مرحلة المراهقة مثلا أم أكبر قليلا ..
فإن كانت في مرحلة المراهقة ...فالمراهق أو المراهقة في هذه المرحلة يمر بتغيرات في جميع جوانب شخصيته سواءً الجانب الجسمي أو الاجتماعي أو الجنسي أو الانفعالي، وإن كان الجانب الانفعالي هو الذي يلفت الانتباه أكثر من بقية الجوانب الأخرى ...وهو ما وصفتيه ( تذبذب )
وإن كانت الطالبة في غير هذه المرحلة فحاولي البحث عن السبب الرئيس خلف ذلك (التذبذب ) ربما هناك مشاكل أخرى ..فبمعرفتك للسبب ستصلين إلى حل أفضل لهذه المشكلة ..وما أوصيك به هنا :
-  الإطلاع والقراءة في الكتب التي تتحدث عن المراحل العمرية فمعرفتك لطبيعة هذه المرحلة وفهمك لها سيساعدك في حسن التعامل معها بدون تعب نفسي ..
-  التعامل الحسن والرفق والتقدير هو مفتاح لتجنب كثير من السلبيات ...( حاوريها بلطف واسأليها عن موقفين متناقضين حصل منها ..دعيها تفسر ذلك وتتحدث وتحاول أن تحكم على الأشياء بشكل أكثر منطقية .. اسمعي لها ثم وجهيها  للمسار الصحيح موضحة لها ما أشكل عليها ...تاركة لها الحرية في اتخاذ قراراتها ...فلست مسؤولة عن هدايتها إنما عليك الإرشاد وتبليغ النصح )
-  ضعي حدا لتواصلك معها وبضوابط حتى لا تنشغلي عن مهامك الأساسية وحتى لا تتعلق هي بك ولا يهمك ما قيل عنك ما دمت تسعين لرضا الله عز وجل ..
-  ارشدي طالبتك وشجعيها على اختيار الرفقة الصالحة ..أو المشاركة في البرامج الثقافية أو مسابقات حفظ القرآن أو السنة النبوية ..فذلك سيكون له أثر على استقرارها النفسي..
-  لا تنس الدعاء لها بصلاح الحال وتجاوز هذه المرحلة بخير وسلام ...
بارك الله فيك ووفقك دوما لما يحبه ويرضاه ..وأسمعنا عنك أجمل الأخبار..