الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله....
جزاء الله خيرا العاملين على هذا الموقع..
الاستشارة: طفلتي وعدم القناعة..
طفلتي عمرها ست سنوات, لا تقنع أبدا مهما أعطيت لها, فإذا اشتريت لها لعبة تبكي لماذا لعبة واحدة وليس لعبتين وإذا اشتريت اثنتين تبكي لما ليس ثلاث وهكذا, وإذا اشتريت حلوى تريد الكرتون كاملا ولا تكتفي بواحدة أو عدد وعندما أشتري كرتون تريد أن تنتهي منه بسرعة تقول حتى تشتري لي كرتون غيره, وإذا خرجنا للتنزه وعدنا للبيت تغضب لماذا لم نذهب مشاوير كثيرة, فهي لا تشكر مهما أعطينا لها, أريد أن أعلمها القناعة والشكر على كل حال..
أرجو إفادتي.. وجزيتم خيرا..
عمر المشكلة: سنتان..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
حياك الله أختي الفاضلة (أم محمد) شاكرين لك ثقتك بنا..
عزيزتي: مشكلة ابنتك لا توصف بعدم القناعة أو عدم الرضا لأنها صغيرة لا تدرك ذلك, إن المشكلة ناتجة من عدم فهم الطفلة لحدود الملكية والرغبة في الاقتناء, وعليك توضيح حدود ذلك لها بما يأتي:
- القصة "فالقصص" من أنجح الوسائل التربوية في إيصال الرسالة بيني لها في القصة عاقبة الرضا وسوء عاقبة عدم الرضا بذكر أبطال في القصة وأفعالهم الحميدة وأثر ذلك عليهم .
- في مثل تلك المواقف أشعريها بحدود حاجتها فمثلا: (إذا طلبت منك أكثر من لعبة قولي لها يكفيك هذه اللعبة الآن لأن سعرها كذا ونحن معنا ما يكفي لشراء لعبة أو حلوى واحدة فقط وأنت تحتاجين واحدة).
- أشركيها معك في أعمال خيرية كمساعدة الفقراء والمحتاجين والأيتام وتقديم الهدايا لهم حتى تشعر بالخير التي تملكه مع بيان نعم الله الأخرى عليها وواجبها تجاهها.
- حدثيها في يومياتها عن نعيم الجنة وعن حال المسلم الصابر الشاكر في الدنيا وما أعده الله له في الجنة من ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين جزاء له على صبره ورضاه.
- عند تجاوبها معك في تلك الموقف أثن عليها وامدحيها هي وامدحي سلوكها (أنت رائعة - أنت مطيعة - عملك رائع) حتى لو كان تجاوبها بسيطا معك فمع الأيام سيصبح عادة إن شاء الله.
وفقك الله يا غالية وجعل الله ابنتك قرة عينك..