الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
أحد أقرباء صديقتي أراد خطبتي فقام بالسؤال عنّي والحمد لله الكلّ أثنى عليّ ، لكن حينما جاء إلى أحد جيراننا قام بسبّنا وإقناع الرجل بعدم الزواج منّا وسبّ أمّي بالذات ، قريب صديقتي لم يصدّقه واستغرب كيف لرجل أن يقول هذا الكلام ؟! جاء أهلي هذا الرجل ولكن رفضته لكبر سنّه . بعد فترة جاء خاطب آخر عن طريق صديقتي أيضا وفوجئت بأنّهم جاؤوا يسألون عن بيتنا فسألوا جارنا هذا فقام بسبّنا بنفس الكلام السابق ، فذهب الناس ولم يأتوا للخطبة..أعلمتني صديقتي بالخبر فصُدمت لأنّ جيراننا علاقتهم بنا ممتازة وليس بيننا أيّ مشاكل ونزور بعضنا ، استغربت كيف يقول كلاما غير صحيح ، وأمّا أمّي فزوجات إخوتي يمدحنها وكذلك أهالي أزواج أخواتي يمدحون أخواتي وأمّي. كيف لجارنا أن يسبّنا وهو رجل لا يعرف أمّي ولا يجلس معها؟! ماذا أفعل وكيف أتصرّف ؟ لا أريد إخبار أمّي لأنّها مريضة وأخاف على حياتها وصحّتها ! هل أخبر إخوتي ؟ أبي متوفّى رحمه الله ، علما أنّي لا أعرف من الذي قال هذا الكلام لأنّ صديقتي لا تعرف أسماء جيراننا ولا تعرف شيئا عنه سوى كلامه الذي قاله ، وأنا أستغرب دائما الناس يثنون عليّ ويريدون خطبتي لكن في نهاية الأمر لا يأتي أحد ، بعد هذين الموقفين أصبح ظنّي أنّ جارنا هو السبب . عمري مضى وأنا في نهاية العشرين ولم أتزوّج ... قيل مسحورة ، والآن جارنا حاسد وهو لنا بالمرصاد .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
حيّاك الله أختي منى ..
لاشكّ أنّ الزواج "قسمة ونصيب"ورزق مكتوب ،في وقت محدود وزمن محدود ، لأجل محدود لذا فإنّ أوّل ما أطلبه منك هو ألاّ تحزني على عدم اكتمال أيّ خطبة سابقة ، فلو كان لكِ خير فيها لأتمّها الله لك وهذه حقيقة يجب أن تقتنعي وتُسلّمي بها .
عزيزتي :تأكّدي أنّ كلّ نفس لن تموت حتّى تستوفي رزقها أيّا كان نوع الرزق وكما قال الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم :(( وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلاّ بِشيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ ، وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلاّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتِ الأَقْلَامُ وَجَفَّت الصُّحُفُ)) رواه الترمذي ،فلن ينفعك ولن يضرّك أحد إلاّ بأمر الله، فالله وحده هو الضارّ والنافع ، لذا ثقي ثقة تامّة بنصر الله لك قال تعالى :
 وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ  الطلاق:الآية 2، 3
أمّا بالنسبة لهذا الجار فيجب أن تُخبري عنه أحد إخوتك ممّن تثقين بحكمته وحُسن تصرّفه ، وتتحرّي من صدق صديقتك وتسأليها أكثر حتّى تعرفوا أيّ جار هو و يتمّ وضع حدّ لما يفعل من تشويه لسمعة عائلتك وقذف المُحصنات الغافلات والإساءة إليهنّ، أسال الله أن يرزقك الزوج الصالح والذرّية الصالحة ويبارك لك فيهم .