الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

أكتب لكم وأتمنى أن أجد ضالتي لديكم..
أنا فتاة والحمد لله على قدر جيد من الالتزام الديني، وعلاقتي بالناس طيبة والحمد لله. تكمن مشكلتي في أنني في أثناء حضوري لإحدى المحاضرات في الجامعة أعجبت بالمحاضر في طريقة أسلوبه وكلامه، ومرت الأيام وكان في بالي مشروع وهو إصدار كتاب يتعلق بتخصصي كطالبة علم نفس، وكنت بحاجة لمساعدة من لدية الخبرة فاتصلت بالمحاضر الذي أتى إلى الجامعة، وقد أفادني كثيرا وأظهر اهتماما كبيرا بالمشروع وتبنى فكرته، وكم كانت سعادتي بهذا في قبول مشروعي وقد أثنى عليه كثيراً والحمد لله، وقد كنت على اتصال دائم بهذا المحاضر، ويعلم الله أن هذه المكالمات لم تخرج خارج إطار العمل الذي بيننا، ومع الأيام أحسست بميل قلبي تجاه فأحببته وهو لا يعلم، لا أدري إن كان يشعر بهذا؟! وتعلقت به كثيراً وكم سألت الله أن يرزقني إياه، ومرت الأيام وأنا ازداد تعلقاً به، وفي إحدى المكالمات كان يدعو لي بالزوج الصالح فسكتّ، وبعدها سألني: هل أنت متزوجة؟ قلت: "لا ولا مخطوبة" فأحسست بسعادته لكنه لم يفصح أبدا إذا كان يبادلني المشاعر نفسها.. أريد استشارتكم أرجوكم..

الإجابة
قبل الإجابة على رسالتك دعينا نرجع إلى أحكام الشرع في الزواج.
المقياس الشرعي الذي يجب أن تتعامل به المرأة المسلمة مع من يتقدم لخطبتها هو "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه". كيف تطبق هذا المقياس؟ المعلوم أن الإنسان له مظهر وسريرة. فالخاطب ينظر لمظهره هل يرضي المسلم؟ دينه، صلاته، تعامله مع الناس، أخلاقه.. فإن طابقت الإسلام فرضيناها، يبقى عندنا السريرة؟
كيف نعلم سريره الخاطب؟ هنا تكمن أهمية أن تصلي المرأة ركعتين ثم تدعو بدعاء الاستخارة المأثور عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - وبعدها إما أن يتيسر الزواج أو يُلقى.
أما أنت - أختي الفاضلة - فقد جعلت الحكم على الرجل الذي ترغبين في الزواج منه يصدر من القلب والعاطفة وليس من المقياس الشرعي السابق ذكره. هل تعتقدين أن تعلقك به وإعجابك بأسلوبه وحديثه يكفي ليصبح هو زوجاً مناسباً لك؟
دعيني أناقشك في هذا:
1- كونه متحدثاً ومحاضراً جيداً لا يعني بالضرورة إيمانه بكل ما يقول في محاضراته، فأغلب الأشخاص المشهورين يحسن التحدث والثقافة واللباقة وليسوا كذلك مع زوجاتهم وأولادهم.
2- كونه يتحدث ويتعامل بالهاتف مع امرأة حتى ولو كان التعامل بخصوص العمل فمن الطبيعي أنه سيتعامل مع هذه المرأة بكل لطف وكل الذوق وكل العبارات المحترمة! ولكن السؤال هو: هل سيستمر أسلوبه في التعامل بهذا الشكل حتى بعد الزواج منها؟!
3- ضعي في اعتبارك أنك لو قدر لك وتزوجك هذا الرجل فهو معرض لأن تلجأ إليه فتاة لنفس السبب الذي لجأت أنت له، فهل توافقين على ذلك؟
4- لم تذكري شيئاً عن حياته الاجتماعية؟ هل هو متزوج؟ هل هو مطلق؟ هل له أولاد؟ فهذه المعلومات لها أثر في تفكيرك فيه كزوج المستقبل.
5- لكي تضمن زوجاً صالحاً بإذن الله ارجعي للمقياس الشرعي الذي ذكرته لك في أول حديثنا وطبقيه على هذا الرجل ثم احكمي.
وفقك الله ورعاك ودلّك على الصواب.