الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم
أنا شابّ عمري واحد وعشرون عاما تعرّفت إلى فتاة عمرها ثمانية عشر عاما منذ أكثر من عام وهي من أسرة محافظة جدّا ... المشكلة أنّني قمت بالبحث في ماضيها (هي أخبرتني عن كلّ شيء ) وعندها كانت الصدمة, كلّ أخلاقها وتصرّفاتها التي أعجبت بها كانت كاذبة, ففي سنوات دراستها ومنذ السنة الأولى إعدادي وفي كلّ سنة دراسيّة كانت على علاقة بزميل لها في الصفّ .. وأثناء كلّ علاقة كانت تمارس الجنس السطحيّ بشكل يوميّ معه وترسل إليه صورا وفيديوهات بها جسمها العاري ...
هذه الأفعال قامت بها مع ستّة أشخاص آخرهم صديق لي.
المشكلة أنّني كنت سأتقدّم للزواج بها العام المقبل ،والآن أنا متردّد بسبب أفعالها هذه ولأنّي علمت أنّ كلّ هؤلاء الأشخاص يحتفظون بصورها في حاسوبهم و في حساباتهم على الفايس بوك ، أي أنّها مسألة وقت فقط حتّى أرى صورها على "الويب" يراها الآلاف.
أخبرتني وأقسمت لي أنّها منذ أن تعرّفت إليها لم تقم بأيّ شيء ممّا كانت تقوم به سابقا وأنّها تابت وتريد البقاء معي وأخبرتني أنّني السبب في توبتها ... أنا الآن في توتّر وحيرة ولا أعرف ماذا سأفعل اليوم وماذا سأفعل غدا .
صراحة كان لهذه الصدمة آثار كبيرة على صحّتي الجسديّة والنفسيّة بحيث أنّي لم أعد أستطيع الأكل أو النوم، كلّ ما أفكّر فيه طيلة اليوم هو إيجاد حلّ لهذا...فقد أخبرت والديها عمّا كانت تفعل ( سألتها هل أستطيع أن أخبر والديك بالأمر قالت لي إذا كان هذا سيريحك فأخبرهما).
بالنسبة لي هذه أوّل تجربة لي في حياتي ، وكلّ ما أردت هو تأسيس أسرة وأن أعيش سعيدا وأن أكون أبا صالحا ولي أبناء صالحون .
أنتظر إجابتكم بفارغ الصبر وأعتذر عن التعبير الرديء في الكتابة ، فالتحدّث بشأن هذا أمر صعب.
عمر المشكلة
منذ شهر .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي هدانا النجدين، ورغّبنا في الخير، ونهانا عن الشرّ، وبعث لنا رسولا أنزل عليه كتابا فيه هدى ونور، فاتّبع من اتّبع، وضلّ من ضلّ . وفي الآخرة جنّة أو نار، والصلاة والسلام على من بلّغ الدعوة ونصح الأمّة، وعلى آله وصحابته أجمعين.
الأخ محمّد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أبدأ من حيث بدأت أيّها الأخ الكريم تقول: تعرّفت إلى فتاة وهي من أسرة محافظة !! إلى أن تقول ما قلت فيها ممّا يدلّ – بحسب قولك – على أنّ الفتاة ذات منبت غير طيّب، ولا أودّ الدخول في التفصيلات التي ذكرتها عنها، وهي صفات لا ترغّب الخاطب التقيّ النقيّ فيها .
أخي الكريم يبدو أنّك شابّ راغب في الخير، وكيف سلكت سبيلا غير شرعيّ حتّى تعرّفت إلى هذه الفتاة، ويظهر من كلامك أنّك تعرّفت إليها في مكان عامّ، وصارت بينكما علاقة ما، ثمّ قمت بالبحث عن ماضيها، وكلّ هذا لم تطلبها من أهلها، ولم تكتب كتابها وأنت مقيم معها هذه العلاقة أكثر من عام، ومن الذي أباح لك كلّ هذه التصرّفات، فأنت وقعت فيما وقع فيه الآخرون معها وإن كان بدرجة أقلّ، ثمّ تطلب الحكم الشرعيّ لهذه المشكلة !!
أخي إنّ مثل هذه الفتاة لا تصلح لك ولا تصلح لها، وعليكما أن تتوبا إلى الله تعالى من كلّ أفعالكما وتدخلا إلى الموضوع من الباب الشرعي .
عليكما أن تتوبا إلى الله وتستغفراه ممّا صدر عنكما؛ كما ينبغي على مخطوبتك أن تتوب من كلّ الأعمال التي تقدح في دينها وعفافها بترك الحياة السابقة توبة نصوحا، وأن تحاول بكلّ ما تستطيع أن تطلب صورها من أصدقائك بطريقة أو بأخرى، وتخوّفهم من الله تعالى للستر على الفتاة أو يقوم غيرك بهذا، فإن لم يحصل هذا، فإنّي ناصح لك : ابتعد عن هذه الفتاة. ولتبحث عن أخرى أقرب إلى الاستقامة والدين والخلق الرفيع؛ فلا ينبغي أن تدخل بيتك فتاة صفاتها كما ذكرت، بل البيوت التي يتربّى فيها الأولاد بيوت طاهرة عفيفة ذات سمعة طيّبة؛ فالطيّب للطيّبة والطيّبة للطيّب، والفتيات الطيّبات كثيرات. وقد تقول : لماذا طلبت منها أي الفتاة التي تريدها أن تتوب وأن تفعل كذا وكذا والآن تقول لي : أبحث عن غيرها! والجواب: هو أنّني لاحظت أنّك متعلّق بها وشبه مقتنع أنّها أقسمت لك أنّها ستكون أحسن، وأنّها تابت ممّا كانت عليه وإلخ ونحن لا نغلق باب التوبة الصادقة لكن تبقى مشكلة الصور الفاضحة التي ربّما تنشر لها من قبل أصدقاء السوء وهذه مشكلة .
أخي استشر أهل الخير ثمّ خذ رأي أبويك وأرحامك وعالم ربّانيّ، ثمّ استخر الله بالدعاء المأثور لعلّك تصل إلى ما يرضي ربّك ويطمئنّ إليه فؤادك . ولكنّي أوضحت لك رأيي بجلاء، والمشكلة فينا أنّنا نطلب النجاة من عمل سيّئ نحن من صنعناه، ولم نستشر ديننا فيه قبل أن نمارسه .. نسأل الله أن يدلّنا على عمل يقرّبنا من رحمته، ويبعدنا عن معصيّته ولك منّي التحيّة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .