الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا عندي ولد وبنت الحمد لله وبنت الكبيرة عندها 4 سنوات، وهي في المدرسة الآن وابنتي أنجبتها بعد 5 سنوات من زواجي يعني غالية جدا علي أنا وأبوها لكن مشكلتي معها أن أنا نفسي ابنتي تكون رقيقة مثل البنات الأجمل وصوتها عالي عالي جدا وتتذمر على كل شيء وكل طلب تطلبه يكون بالبكاء والصراخ ومهما أقول لها أخفضي صوتك وتكلمي بصوت منخفض ما في فائدة تبكي وتزن مع العلم أني أعمل فترتين وأول ما أصل عندها فترة الظهر تبكي وتزن كثيرا حتى إما تنام وهي تجلس مع والدتي وأولاد أخواتي لكن تتكلم كلامها العادي بصوت عالي جدا وتصرخ في لدرجة تحرجني في وسط الناس عندما أقول لها شيئا وترفع صوتها أو تمد يدها علي لكن أنا مباشرة انهرها وما في فائدة لا أرى منها أسلوب حلو وما تخاف مني مع أني قررت وبدأت بالفعل أضربها إذا رفعت صوتها أو مدت يدها علي وبالنسبة لأبيها هي تعمل معه كذلك لكن تسمع كلامه كثيرا عني وأبوها يكره أن أضربها وممكن يظهر عليه هذا في نفس الوقت أمامها وإذا لاحظت هذا تزيد في البكاء أنا نفسي أعاملها بأسلوب رقيق مثل البنات الهادئين وهي تبقى رقيقة وتتكلم برقة معي وتحترمني وتسمع كلامي أنا أكاد أجن، نفسي تكون مثل بنت عمها رقيقة جدا وصوتها ما تسمعه من كثر نعومته يا ليت تفيدوني وكيف أتصرف عندما تعمل شيئا خطأ أو عندما لا تسمع الكلام بجد الموضوع هذا تتعبني جدا جدا، هي البنت ذكية جدا ما شاء الله..
أرجوكم الإفادة بسرعة..
ولكم جزيل الشكر والامتنان..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي ( reem) في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا سائلين الله لنا ولك التوفيق ..
عزيزتي: (إن الطفل فهذه المرحلة يخطأ ويصيب ولا ينظر إلى كثير من السلوكيات أنها خاطئة كما ينظر الكبار فرفع الصوت أو مد اليد هي سلوكيات نشأت عن سبب ما !! فالطفل في هذه المرحلة يتعلم ويكتسب ويتأثر ممن حوله) لذا أنصحك بالنظر باهتمام إلى الآتي :
• ضبط النفس والتعامل معها بصوت هادئ وعدم الانفعال لأخطائها أو رفع الصوت عليها لمعاقبتها فالطفل يكتسب السلوك ممن حوله بشكل كبير لذا يجب مراقبة أفعالنا أولا..
• عدم مقارنتها بالآخرين فلكل طفل شخصية مستقلة وجهيها بأسلوب تربوي نحو السلوك الصحيح عن طريق القصة أو ضرب مثل (عن الطفل المؤدب وأخلاق المسلم ومحبة الناس لمن حسنت أخلاقه ..) وهكذا .
• اختاري لها ما يناسبها من ألعاب البنات وعوديها على الحشمة في اللباس وحببي لها ذلك فكل ذلك له أثر على غرس المبادئ والأخلاق الحسنة في الصغار.
• عملك لفترتين وغيابك عن ابنتك له أثر عليها لذا لا تتعجبي إن استقبلتك بالبكاء كردة فعل عن غيابك عنها فكما تحبيها تحبك بلا شك ..
• وجهيها لاستخدام الصوت والتحكم به في الأشياء النافعة مثلا (قراءة القرآن لتنضبط مخارج حروفها أو مسابقات الإلقاء.. أو غيرها من الأنشطة) لتعرف أين توجه صوتها فربما كانت طبقة صوتها نقطة قوة لها في المستقبل.
• تجنبي الضرب والعقاب لها حتى وإن أخطئت واستبدال معالجة أي سلوك خاطئ بالحرمان أو التحفيز والتشجيع نحو السلوك الإيجابي وهذا أفضل..
• الابتعاد عن التدليل الزائد فذلك له أثر سلبي على الطفل .
• تجاهلي بكائها الذي علمت أنه لا سبب خلفه سوى نيل مطلب معين, وعلميها كيف تتطلب سواء بأفعالك فأنت قدوة أو باقتراحك عليها لتتدرب وكافئيها إن أحسنت لتتعلم .
• أقدر انشغالك يا غالية ولكن طفلتك بحاجة لبعض من الوقت معك بحاجة لأن تشاركيها اللعب والحوار لأن تقتربي منها أكثر فخصصي جزءا بسيطا من وقتك لذلك.
وفقك الله يا غالية وجعل الله ابنتك قرة عينك..
سعدنا برسالتك ويسعدنا دوما تواصلك..