الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ..
أبو أولادي ترك البيت منذ خمسة عشر عاما وعاهدت نفسي على تربيتهم وتعليمهم حتّى أوشك الثلاثة على التخرّج من كلّيات القمّة. يزورون والدهم ويصرف عليهم وتمكّنت قانونيّا من الحصول على الطلاق منذ أربعة أعوام أملا في الارتباط إن رزقني الله بزوج مناسب. البنتان والولد تمّت خطوبتهم ..
تقدّم لي شخص محترم للزواج وعندما أخبرت أولادي تقبّلت ابنتي الصغرى الأمر وشجّعتني ودعمتني بالرأي والنصح ، لكن المشكلة الكبرى أنّ ابني صدم للأمر صدمة شديدة واعترض على المبدأ أصلا ورفض فكرة مقابلته وبكى وهدّد بترك البلد . وامتنع عن الذهاب إلى جامعته بضعة أيّام وحاليّا يمارس حياته العلميّة والعمليّة لكنّه لا يأتي للغداء ولا يتحدّث معي ويكتفي بإلقاء السلام عند الدخول أو عند الخروج من البيت .
حاولت أن أفهمه أنّني سأسكن قريبة منهم وأنّ بيتنا لن يتأثّر بزواجي وسيظلّ نظام البيت من مأكل ورعاية وتواجدي معهم كما هو ، لأنّ الشخص الذي سأرتبط به متفان ومتفهّم وذو خلق ومحروم من الجوّ الأسري ، وإنّه يقول إنّ أولادي وأمّي التي تقيم قريبا منّي مقدّمون عليه .
وحاولت أن أفهمه أنّني تفانيت في تربيتهم وتعليمهم ليصبحوا ناجحين ويكبروا ويكونوا صالحين وأنّني حرمت نفسي من أشياء كثيرة من أجلهم ، وأنّني لا أريد أن أكمل مشوار حياتي وحيدة بعد زواجهم الذي سيكون خلال السنين المعدودة القريبة ، لكنّه قال إنّنا لن نتركك وحيدة وأنّني سأكون في أوّل اهتماماتهم حتّى أمّي ، عرض فسخ خطبته مقابل أن أصرف نظري عن فكرة زواجي ، علما أنّه تبقّى على تخرّجه من كلّية الهندسة عام ونصف. أمّا أخته الكبرى ستتخرّج من كلّية الهندسة هذا العام والصغرى ستتخرّج من كلّية الطبّ بعد ثلاثة أعوام .
لا أريد أن أتزوّج دون قبول ابني وأطمع أن يكون مؤيّدا لي في هذا الأمر. علما أنّ والدتي لا تؤيّد مبدأ زواجي حرصا على مصلحة أولادي ، لكن خالي الأكبر الذي ليس على اتّصال بأولادي يؤيّدني ويكشف خطأ أمّي ...
أرجو أن تفيدوني كيف أتصرّف مع ابني الحزين ولا أخسره وكيف أجعله يقتنع بحقّ أمّه التي كافحت وصبرت وتفانت من أجل أولادها...حقّها في الزواج .
عمر المشكلة
شهور

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
حيّاك الله عزيزتي" هالة " في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا ..
غاليتي: إنّ من المؤسف أن تشكّل العادات الاجتماعيّة أو الآراء الشخصيّة حاجزا عن شرع الله تعالى وأمام أمر إباحة الله تعالى وجعله حلالا، فيقع المسلم بقصد أو بغير قصد ضمن تحريم ما أحلّ الله تعالى ..
ومن ذلك قبولك "لفكرة الزواج" فمهما كان عمرك أو وضعك يبقى هذا الموضوع حقّا لك، وليس للأولاد أن يرفضوا أو يحرّموا ما أحلّ الله فكونك سألت عن الرجل وعلمت عنه صلاح دينه وخلقه .. ثمّ استخرت الله فأنت على طريق الخير فتوكّلي على الله فحسن الاختيار والاستخارة طريق السعادة ومن الخطإ تعليق الموضوع برضا ابنك فرضاه هنا لا اعتبار به وإنّما يوجّه ويوعّى حول الموضوع بشكل صحيح ..
وبالنسبة لابنك البالغ من العمر إحدى وعشرين سنة فأوصيك بـــ أمرين:
1/ الجلوس معه وتوضيح نقاط مهمّة على الطريق منها:
• أنّ ذلك من الأمور المُسَلّم بها ولا يوجد أيّ مانع لزواج الأمّ بعد فراق زوجها أو موته مهما كان سنّها أو وضعها الاجتماعي فالإسلام منحها ذلك .. بل إنّ ذلك من حقّها الشرعيّ ولنا في النماذج والتجارب الناجحة من سيرة رسول الله وأصحابه ومن تبعهم أسوة حسنة .
• بيّني له أنّ موضوع زواجك لا يعني التقصير معهم فأنت تلبّين احتياجا لك وهذا الاحتياج لا يعوّض إلاّ بهذا الطريق، كما أنّه لا يختلف ولا يتعارض مع علاقة الأمّ بأبنائها ومسؤوليّتها تجاههم ، إنّ هذا الاحتياج للإنسان كحاجته إلى الطعام والشراب فهل يمكننا أن نقول إنّ الطعام والشراب يمكن تعويضهما بغير طريقهما ؟! لذا فإنّ الاحتياج لمواصلة الحياة مع الآخر من عدمها أمر يعود إليك وخاصّ بك وهو من الحاجات الطبيعيّة الفطريّة التي أودعها الله فينا ، ومن حقّك أن تلبّي رغبتك بالحلال مع قدرتك على ممارسة مسؤوليّاتك تجاههم أيضا .
• عليه أن يزن هذا الموضوع بميزان الشرع لا ميزانه الشخصي ولا ميزان العادات والتقاليد ، فالشرع هنا هو الفيصل في هذا الموضوع وليست آراؤنا الشخصيّة .. فليحكّم عقله ويسلّم في أمور الشرع لله وليبشر بالخير.
• أنّ اعتراضه وإساءته إليك أو حتّى إدخال الحزن على قلبك من العقوق ، فليس من حقّه مهما بلغ أمر الممانعة بل عليه أن يبادر نحو ما يحقّق لك السعادة ، وقد وصل بحمد الله إلى مرحلة يستطيع أن يعتمد فيها على نفسه وغدا مهما كانت الأحوال ستكثر اهتماماته وتكبر دائرة علاقته وسيحتاج إلى الزواج وسيبتعد هو طبيعيّا عمّن حوله وهذه هي طبيعة الحياة.
فتوعيته عن طريقك أو عن طريق من يحبّ أمر مهمّ ويجعله يعيد التفكير مرّة أخرى .
2/ الدعاء له في جوف الليل وفي السجود بالصلاح والهداية وأن يشرح صدره ، مع عدم تعليق موضوعك برضاه فبإذن الله التعامل الحسن والأيّام كفيلة لتبيّن له خطأ تفكيره وسلوكه.
شكر الله لك سعيك وحرصك على خدمة أبنائك .
والله أسأل أن يسعد قلبك وييسّر أمرك ويوفّقك لحياة عامرة بالسعادة في الدارين .