الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم كثيرًا على هذا الموقع الذي استفدت منه كثيرًا
أنا أبقول لكم عن شيء في نفسي كتمته كثيرا أنا فتاة عمري 22 سنة الحمد لله ملتزمة , أنا أحب أكون اجتماعية أحب الجمعات لكن مشكلتي ما أعرف أكون صداقات دائم أحس أن الناس ما تبغاني تجلس معي بالغصب دائم يجيني هذا الإحساس ما أدري ليش وإن أي أحد يحبني إنه يكذب علي بس يلعب في مشاعري ، آه آه والله ما أدري وش أقول دائم هذا الإحساس حتى لو عرفت إن الشخص صادق ..
أما القضية الثانية إني أول ما دخلت الجامعة تعرفت على وحدة ملتزمة أكثر مني ولقيتها مرره طيبة وهي من بدأت تتعرف علي صراحة أكثر شخص ارتحت له وحبيته وهي نفس الشيء لكن لأني أزعل من كل شيء حتى أتفه الأسباب كانت هي دائم من يعتذر حتى لو أنا غلطانة يعني كنا أفضل ثنائي.
أما المشكلة في الموضوع صار بينا موقف أقدر أقول عنها إنها أكثر من تافهة لكن كان في وقت اختبارات يعني كانت الأخلاق مررة قافلة هي في ليلة اختباري مررة صعب اتصلت عشان تعتذر وهي في هذي المرة الغلطانة وبقوة غلطانة لكن أنا مررة ما قدرت أقول شيء لكن من غبائي أرسلت لها رسالة أنا خلاص انتهى كل اللي بيني وبينها والله ما كنت أقصد بس ما أدري وش صار فيني لكن مررت الاختبارات وما كلمنا بعض أبدًا
أما أنا بعد الاختبارات عرفت إني غلطت غلطة كبير مررة الإجازة قبل الترمين ما كلمنا بعض وجاءت الدراسة
أنا شفتها في يوم حاولت إني اعتذر لكن ماني عارفة وش أقول بس تكلمنا عادي وما قلت شيء ورحت يعني بس سلمت
حاولت أرسل لكن مررة ما ردت علي أنا صراحة مررة ما نسيتها وعارفة غلطي لأن بصراحة أكثر شخص حبيته مع إن عمرها ما خلتني أزعل لكن وش أقول فيه
المهم الآن مر 3 سنين وأنا مررة مو راضية تروح من بالي حتى دراستي نزل مستواي فيها مع إني كنت من المتفوقات حتى في الجامعة
لكن كان قبل سنة رحت لها واعتذرت بكل جراءة وقلت كل اللي في نفسي لها وأعطيتها هدية كأعتذار
وبعد هذا بيومين اتصلت لكن ما قالت لي شيء بس تبغاني أنا أتكلم لأنها تبغاني أقولها نرجع لكن أنا حسيت إني أهنت نفسي بالمرتين اللي رحت لها ورسائلي اللي ما ترد عليها
أنا أبغى طريقة نرجع فيها مع بعض مثل أول وكل وحدة تشيل المكابرة منها خاصة هي لأني والله مررررة مشتاقة لها وماني قادرة أصاحب أحد وأحبه مثلها لأنها هي أول من تعرف علي وفتح لي قلبه
( أعرف أن هذي المشكلة اللي كتبتها مرة تافهة وما تسوى إني أسأل فيها لكن وش أسوي والله هي أكبر هم عندي)

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
تحية مليئة بالأمل والتفاؤل لأختي الكريمة ... شاكرة ثقتك بمركزنا , سائلة المولى أن يوفقنا لرسم البسمة على شفتيك ... وتراسلينا و قد غيرت لقبك (لحن السراب ) بلقب أكثر تفاؤلاً ... فأهلاً وسهلاً بك .
أولاً بالنسبة للنقطة الأولى وهي المتعلقة بنظرتك في علاقتك بالآخرين و إحساسك الدائم أنه لا صدق في مشاعرهم اتجاهك وأنهم يلعبون بمشاعرك .. أرى أنك تحتاجين لثقة أكبر في نفسك وفيمن حولك ولي سؤال : هل تعاملك مع الغير فيه غش و خداع أو عدم مصداقية ؟؟ هل مررت بتجارب جعلتك تفكرين بهذه الطريقة أن من حولك يخدعك ؟ و ما نوع وحجم المواقف والتي عممت بها على كل من حولك ؟؟ أرى أختي الكريمة أن تعيدين النظر في علاقتك بذاتك و تنظري لنفسك أنك إنسانة رائعة تستحق التقدير و اعكسي ذلك على من حولك وتعاملي بمصداقية وشفافية دون شك وخوف ومؤكد ستجدي الفرق في جلب من حولك .
النقطة الثانية وعلاقتك بصديقتك ... أرى والله أعلم أنك رزقت بفتاة تقدر طبعك وتفهمه بدليل اعتذارها لك رغم خطأك أحياناً وكما قلت كنتما أفضل ثنائي في الكلية .. لكن نظرتك السلبية للعلاقات الإنسانية يسكن أعماقك لذا تتعاملين بهذه النظرة السلبية دون أن تدري فأثر ذلك على علاقتك بصديقتك إذ هي في الأول بادرت بالاعتذار وتم الرفض ثم بعد ذلك بادرت وهي رفضت فهناك مكابرة من الطرفين وربما فهمكما للصداقة الحقيقة فيه خلل , إذ الصديق يعفو ويبرر ويغفر دون ذكر المساوئ . مشكلتك أختي ليست تافهة بقدر ما هي مهمة إذ من خلالها تستفيدين من علاقتك مع الآخرين ,
أقدر تأثرك على صديقتك بعد 3 سنوات تقريباً لكن أرى أن تخاطبيها و توضحي رأيك تماماً و أنك تمدين يدك من جديد أخوات متسامحات و انتظري ردها ... وتكوني بذلك قمت بمبادرة قيمة منك فإن أبت .. إذاً هي لا تريد عودة العلاقة كما السابق وتريدها علاقة رسمية فقط .. فاعلمي أنه  درس من دروس الحياة أنه جميل أن نصادق ونحب لكن دون أن ننصهر فيمن نحبهم ولا نرى الدنيا إلا من خلالهم , ثم اجلسي مع نفسك و اسأليها ماذا تعلمت من هذه التجربة ؟ التعلم الايجابي طبعاً .. ؟
أختي لحن السراب : تأكدي أن الحياة مدرسة وستجدين فيها من الدروس المنوعة منها القاسي ومنها السهل لكن علينا أن نتعلم من كل الدروس .
وفقك الله وسدد خطاك ورزقك الصحبة الصالحة التي تعينك على أمور دينك ودنياك .