الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب


21 - محرم - 1436 هـ:: 14 - نوفمبر - 2014

لا أريد أن أكمل مع حبي القديم!


السائلة:جوجو

الإستشارة:عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة عمري 18، وأنا سنة أولى جامعة، قبل دخولي للجامعة كانت لي علاقة حب من شاب وما زالت مستمرة إلى الآن، ولكن بعد 3 أو 4 أشهر من العلاقة شعرت بأني لا أحبه ولكن أكملت معه فقط لكي لا أشعر بتأنيب الضمير أو أشعر بأنني أنا خائنة، ولكن أتضايق جدا عندما أكلمه وكل ما أقوله له ليس من قلبي، وعند دخولي الجامعة شعرت بحب تجاه أحد زملائي، ولكن لم أقم بالارتباط به لأني لا أدري لماذا؟ ولكن أنا حائرة فعلا!!، لا أريد أن أكمل مع حبي القديم وأشعر بالخوف من أن أبني علاقة حب جديدة.. ساعدوني أرجوكم..


الإجابة

وعليكم السلام ..
أختي الفاضلة أشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك الرد الجميل والمفيد والمقنع لك .
أختي الفاضلة/ ما هو نوع الارتباط به الذي تريدينه؟ فإني أعيذك من الارتباط المحرم فهذا لا يرضاه ربك ويغضبه وبل يتوعد من فعله بالوعيد الشديد.
أما الارتباط والذي أعتقد أنك تقصدينه هو "الزواج" فهو ما تحلم به كل فتاة في عمرك وترغب بأن توفق في زوج يسعدها في الدنيا وتصبح رفيقته في الآخرة.
فإن كان الارتباط الأول: فقد حذر سبحانه عن مجرد الاقتراب منه (كالكلام والنظر والحركة وكل ما يثير ويكون وسيلة للزنا والعياذ بالله فقال سبحانه: (وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً) الإسراء:32.
ووصف الله سبحانه عباد الرحمن: بقوله تعالى: (وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً). سورةالفرقان:68. فالعذاب في الآخرة مضاعف للزاني..
وإن كان الارتباط الثاني "الزواج"، فيا أخيتي ليس ما ذكرتيه يوصل إليه وإن وصل فقد لا يستمر لأنه ليس زواجا ناجحا. تقولين لماذا ؟
ستكون إجابتي عليك بعدة أسئلة أطرحها لك وأرجو أن تفكري فيها قليلا ، قبل قراءة الإجابة.
السؤال الأول: هل الحب هو أساس الزواج الناجح؟
الجواب: لا! لأن الحب والعواطف متقلبة فما تحبه تتركه حال شبعك منه والتعود عليه، فأجمل وألذ ما يشتهيه الإنسان من أنواع الأطعمة لا يستطيع أن يستمر عليه طوال حياته، بل يتركها فترة ويزهد فيها أخرى وهكذا.. إذ أن كلما تكرر أكله تضعف محبة والرغبة به..
وهكذا سائر العواطف فإن أشبعت فإن صاحبها يزهد فيها، وخير دليل على ذلك هو شعورك الآن بأنك لا تحبينه فالحب متقلب، فأعتقد أنك انتهيت من مرحلة الانبهار التي تعمي العقل وتغلّب العاطفة، فلما زالت اكتشفت بعض الجوانب التي لا ترغبينها في ذلك الشاب عندما زال عنك الحب الأعمى.
والحب الأعمى هو الذي لا يجعل صاحبه ينظر للجوانب الأخرى في حياة المحبوب والتي لن تظهر إلا إذا فكرنا بعقولنا لا بمشاعرنا وعواطفنا، فهناك جوانب وزوايا مهمة لكي تقرري بأن هذا الشاب يصلح للزواج أم لا؟، كحالته المالية والصحية والاجتماعية والنفسية وسلوكياته وانفعالاته وهذه لن تظهر إلا من خلال السؤال عنه وتقصي المعلومة ممن حوله.
وأما بالجلوس معه والمحادثة فلن تظهر تلك الأخلاق والسلوكيات، فأي شاب ينشأ علاقة مع بنت فلن يظهر أخلاقه السيئة بل أن يظهر بأفضل خلق وأحسن سمت فهو يعرف كيف يروض فريسته؟ وكيف يوقعها في شباكه؟ وكيف يجعلها تسير معه مكبلة بعواطفها؟ تقودها شهوتها ونيران محبتها بدلاً أن تحكّم عقلها، حتى إذا أخذ منها أعز ما لديها واستغنى عنها رماها واختار غيرها فهو أصلاً غير جاد.
السؤال الثاني: هل ترضين بهذا الشاب زوجا صالحا؟
الجواب: إن كان صالحا فلماذا يبني علاقات حب وغرام مع فتاة لا تحل له فالابتسامة والكلام والمواعيد ثم تأتي اللقاءات حتى يحدث الزنا والعياذ بالله وقد قال تعالى: "ولا تقربوا الزنا" وقال "ولا تتبعوا خطوات الشيطان" فالشيطان لا يوقع في الكبائر والمعاصي مباشرة، بل يسير خطوة ثم خطوة أكبر حتى يحصل على مبتغاه من الآثام وإغواء بني آدم.
السؤال الثالث: هل ينفع هذا الشاب أن يكون زوجا؟ الزواج ليس مجرد قصة حب عابرة بل أكبر من ذلك بكثير، فالحب الحقيقي الصحيح بين الزوجي هو الذي يأتي بعد الزواج لا قبله.
الحب الذي يغذيه الاحترام والتحمل والتعايش والصبر على شريك الحياة والتضحية والحوار البناء والشفقة على شريك الحياة ومن ثم أبناء وتربية، فكيف بخائن صاحب علاقات بفتيات أن يكون زوجا صالحاً؟
السؤال الرابع: هل هناك زواج بدأ دون حب؟
الجواب: نعم، كثير من الأزواج يبحث عن شريك حياته بمواصفات معينة نتاج تحكيم عقله وتفكيره الجيد ورؤيته المستقبلية ويستعين بالمقربين له فيعينونه على البحث عن الفتاة التي تمتلك تلك المواصفات فإن وجد ما يناسبه تزوج بها دون أن يمر بقصة حب عمياء.
ويؤيد ذلك دراسة صادرة من فرنسا، أجراها الخبير الفرنسي الدكتور (سول جوردن ) أستاذ علم الاجتماع، توصل خلالها إلى أن علاقات الزواج القائمة على الحب تتعرض للفشل بنسبة قد تصل إلى 85%. بخلاف الزواج التقليدي الذي يُعمِل الطرفان العقل في اختيار شريك الحياة.
السؤال الخامس: هل عدم رغبتك به وتركه خيانة؟
الجواب: الصدق دوما لم يكن خيانة، فلماذا نجعل أنفسنا مأسورين من أجل رغبات الناس وتتبع عواطفهم والكذب عليهم، فإن فرحوا فرحنا ظاهريا حتى وإن كنا نحمل الألم في داخلنا؟.
السؤال السادس: ما هي الخيانة إذن؟
الجواب: الخيانة الحقيقية يا أخيتي، هي خيانة الدين وإهماله، وعدم الانتفاع به فمن تركه فإن معيشته في ألم وضنك وحسرة قال تعالى: "وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى"، فالضياع كل الضياع في ترك دينه والتتبع منهجا غير منهجه.
السؤال السادس: ما الذي يثير الحب الأعمى؟
الجواب : ما يثير الحب المحرم الأعمى هو كثرة النظر في المحرمات وعدم غض البصر و متابعة المسلسلات الرومانسية وأفلام الإثارة و قصائد العشق وأغاني المجون والنظر للمغنين الممثلين فهم لا يخرجون على الشاشة إلا لبسوا حُلل الإثارة وتجملوا بكل أنواع المكياج المغرية والمجملة لصورهم.
السؤال السابع: هل هناك حب حقيقي غير هذا الحب الرديء؟
الجواب: نعم يوجد إنه حب الله عز وجل، الذي سيغنيك عن أي حب باطل.
السؤال الثامن: كيف أصل لهذا الحب الحقيقي؟
الجواب: في الحديث القدسي يقول الله تعالى: "وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعـطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه" .
ختاما.. أختي اختاري من يعينك على الخير من الأخوات الصالحات، وانشغلي بطاعة الله.. وعيشي مع كتابه قراءة وحفظا وتدبرا ففيه الهداية والصلاح والشفاء.
أسأل الله أن يتوب عليك ويغفر لك ويجعلك هادية مهدية..

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:4702 | استشارات المستشار: 146


الإستشارات الدعوية

لديها بعض التوجهات الانفتاحية  ؟
وسائل دعوية

لديها بعض التوجهات الانفتاحية ؟

د.الجوهرة حمد المبارك 24 - صفر - 1423 هـ| 07 - مايو - 2002
الدعوة في محيط الأسرة

زوجي الملتزم يتبدل حاله!!!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند7361



الدعوة في محيط الأسرة

كيف أحبب أختي في الصلاة؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )10342


استشارات محببة

بعد شهر أو أكثر وجدته قد قام بحظري!
الاستشارات الاجتماعية

بعد شهر أو أكثر وجدته قد قام بحظري!

السلام عليكم تعرّفت إلى شابّ عن طريق صديقة لي و زوجها بغرض الزواج...

د.محمد سعيد دباس3068
المزيد

هل أترك زوجي وبيتي من أجل الدراسة؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أترك زوجي وبيتي من أجل الدراسة؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn أنا متزوجة منذ أربع...

د.مبروك بهي الدين رمضان3069
المزيد

معلقة ولا أريد البقاء مع من أكره !!
الاستشارات الاجتماعية

معلقة ولا أريد البقاء مع من أكره !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrn أنا معلقة منذ سنة عندي...

هيفاء بنت أحمد العقيل3069
المزيد

ابن أختي تأتيه حالة كأنه لا يرى ولا يسمع شيئا!
الإستشارات التربوية

ابن أختي تأتيه حالة كأنه لا يرى ولا يسمع شيئا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrn       ...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3069
المزيد

ابني يخاف من الأطفال الذين في عمره!
الإستشارات التربوية

ابني يخاف من الأطفال الذين في عمره!

السلام عليكم .. عندي...

فاطمة بنت موسى العبدالله3069
المزيد

مكرر سابقا
الإستشارات التربوية

مكرر سابقا

‏يسعد اوقاتك...عندي بنت عمرها 13 خجوله وانطوائيه ومره حساسه بدرجه...

قسم.مركز الاستشارات3069
المزيد

مفكرة أسراري وقعت في يد أختي؟!
الاستشارات الاجتماعية

مفكرة أسراري وقعت في يد أختي؟!

جزاكم الله خيراً على جهودكم.. لا أدري كيف أبدأ أو ماذا أقول؟...

أسماء عثمان القصبي3070
المزيد

في الثانوي ويلح على شراء السيارة !
الإستشارات التربوية

في الثانوي ويلح على شراء السيارة !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته rnعندي ابني في المرحلة الثانوية...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3070
المزيد

هل يجوز أن أتوقف عن قراءة القران وأتحدث مع شخص آخر؟
الأسئلة الشرعية

هل يجوز أن أتوقف عن قراءة القران وأتحدث مع شخص آخر؟

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله...rn الشيخ الفاضل:د.عبد...

د.عبد الرحمن بن عبد العزيز بن مجيدل المجيدل3070
المزيد

هل علي شيء ا نلم اتدبر القرآن؟
الأسئلة الشرعية

هل علي شيء ا نلم اتدبر القرآن؟

انا أحب اسمع القران سماعاً (بدون خشوع وتتدبر) وأشعر براحة وطمأنينة...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند3070
المزيد