الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود استشارتكم بقضية جدّ مهمة بالنسبة لي، وهي أنه أنا احتمال أن أكون محاضرة أو مدرسة في إحدى الجامعات، ولكنني مترددة، وبالأحرى خائفة، ولا أدري كيف التعامل مع بنات في هذا السن، مع العلم بأني تخرجت قبل سنوات، وأخاف أن نكون في سن متقاربة، ومع العلم بأني استخرت الله في هذه الوظيفة، ولكن إلى الآن محتارة.. فبماذا تنصحوني؟

الإجابة
أولاً: أنتِ على مفترق طرق، وأحسنت بلجوئك للاستخارة؛ لأننا كبشر لا نعلم أين تكون الخيرة، وكمسلمين نحن مرتبطون بالله ومتوكلون عليه.
ثانياً: بالنسبة للتعامل مع طالبات المرحلة الجامعية، يلزمك ما يلي:
أ ـ الثقة بالنفس، وهذا يعني أن تعطي نفسك حجمها كأستاذة لها مظهرها الجاد في الملبس والألفاظ، والبعد عن التحدث عن خصوصياتك؛ لأنَّ هذا يفقدك الاحترام.
والثقة بالنفس لا تعني الغرور، وممَّا يزيد من ثقتك بنفسك أن تتمكني من مادتك العلمية.
ب ـ الإخلاص والصدق في التعامل مع الطالبات؛ لأنهنَّ في هذه السن يرتحن لمن يصدق معهن.
ج ـ لا بأس بقراءة بعض كتب النفس الموضحة لخصائص المرحلة ما بين 18 ـ 22 سنة، ولا بأس أيضاً باجتياز دورة في فن التعامل مع الناس؛ ليزيدك هذا مقدرة على كسب الناس، والرسول صلى الله عليه وسلم قد وعد ببيت في الجنة لمن حسن خلقه.