الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
تزوّجت منذ ثلاث سنوات وعشت في البداية أنا وزوجتي حياة خالية من المشاكل نحبّ بعضنا ، كنّا نخرج ونضحك هانئين بعد ثلاثة شهور وتأخّرت زوجتي في الحمل فتفاجأت. بعد الفحوصات تبيّن أنّ لدينا مشاكل فبدأنا بالعلاج لكن فشلت العمليّة - بسببي - ذلك أنّ العيّنة ضعيفة . وعند المحاولة الثانية رفضت أيضا - وكان بسببها - لأنّها تعاني من تكيّسات وضعف في المبايض وعدّة مشاكل - منّي ومنها - ثمّ بدأت الدنيا تضيق عليّ من الناحية المادّية لأنّي أصبحت في وضع مادّي ضعيف .. ثمّ بدأ تدخّل عائلتها في حياتنا بعد أن صارت تحكي ما يحدث بيننا حتّى انتهت إلى خلافات بيننا فصارت تشتمني وتسبّ أهلي وتمدّ يدها عليّ ولا تحبّ أن تجلس معي، حتّى في النوم تتجنّبني و كنت أتضايق من معاملتها لي فكنّا دائما في خلافات ، كنت أضايقها في بعض الأحيان بسبب جلوسي في البيت كثيرا ونتشاجر وذات يوم ضربتها .. وذات يوم فوجئت أنّها خرجت من المنزل دون إذني آخذة معها نصف عفشها ومعها أهلها وأنا خارج البيت ، علما أنّي كنت في حالة طبيعيّة معها منذ أسبوع ثمّ أغلقت هي جميع وسائل الاتّصال، بعدها بأسبوع رفعت ضدّي نفقة حتّى هذا اليوم منذ سنة وشهرين أرسلت إليها كلّ من أعرف وحاولت الوصول إليها لكنّ أباها صدّ الجميع ، علما أنّ والدها رجل عنيد ولم يضع حلّا إلاّ الطلاق مقابل مبلغ من المال ... قابلته يوما عند المحكمة ليأخذ النفقة فلم أكلّمه ، ناداني فلم أردّ عليه لأنّي لا أريد أن أضع نفسي في حرج أو شجار بعد كلّ ما فعلوه ، أمّا زوجتي فهي لا تريد أن ترجع إليّ وقالتها بشكل واضح فهي لا تريدني ولا تريد الرجوع والآن تريد الطلاق مع أخذ مبلغ كبير من المال .. لا يزال موضوع الطلاق معلّقا مقابل أخذهم مبلغا من المال . إنّهم لم يرفعوا دعوى في الطلاق إلى المحكمة فهم يحاولون عن طريق الضغط .. أنا بصراحة ما زلت أحبّها وأنوي إرجاعها فكيف أتمكّن من ذلك ؟ ما نصيحتكم لي ؟ وشكرا .
عمر المشكلة :
سنة و شهران .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الأسباب .. موضوع الإنجاب منّي ومنها..عندي "أولاد" في الخصية لكن لا خروج مع السائل ... يسحب ويزرع والآن عندي عيّنة مخزّنة وهي كما ذكرت تكيّسات وضعف في المبايض .
ثانيا - وفقا لزعمها أنّها تقول لي أعطني فرصا لأصلّي وأنا أساسا كنت أصلّي وكانت تزعم أنّي كنت مقصّرا معها وأسبّها وأضربها .
ثالثا: وفقا لزعمها أنّ بيتي صغير وحارّ في الصيف ومعتّم في النهار .
رابعا : تزعم أنّها تريد أن تتعلّم وإن كانت متعبة عندي ..
أمّا أنا فليس لديّ أيّ مشكلة معها إلاّ أنّي عانيت منها في الفترة الأخيرة وهي تسبّني وتضرب وتشتم و كنت أتصدّى لها.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
أهلها ولا أدري أيضا إن كانوا قد تشدّدوا مثلها ..
الوضع المادّي وموضوع الإنجاب .. العقم .. عندي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
حاولت أن أكلّمها مباشرة من الهاتف والإنترنت ، كلّمتها بعد خروجها بيوم من المنزل وقالت لي إنّها لا تريدني ثمّ بعدها حتّى الآن صدّتني ولم تردّ عليّ .
حاولت عن طريق وسيط - بنت - لكنّها صدّت وقالت إنّها لا تريدني و تكرهني و أعطتني فرصا و لم أستجب لها ..
حاولت عن طريق جهات مختلفة ولجان الإصلاح فرفضت الرجوع وكان أبوها موكّلا عنها .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
والله أسأل أن يوفّقنا وإيّاكم لما يحبّ ويرضى من القول والعمل والهدى، ويوفّق عامّة المسلمين وخاصّتهم .
• أرجو الله لكما التوفيق والعون لما فيه الخير والحقّ ورضاه قبل كلّ شيء .
• لقد لخّصت المشكلة: مادّية ومعنويّة، وكلتاهما أمر مرّ. ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله وأعانكما الله .
• أنت تحتاج إلى دروس في تحصيل العمل أوّلا لتحيا حياة كريمة عزيزة، وتقلّل الجلوس في البيت، ولا تضايق زوجتك، ولا تضيّق عليها، وخصوصاً إذا كنت تدّعي أنّك تحبّها، وتريد الحياة معها كزوجين هانئين سعيدين .
• يجب أن تبحث بجدّ عن عمل يناسبك، ويجب أن تتوكّل على الله في طلب الرزق والعون، وأنصحك بالإكثار من الاستغفار ولزوم جماعة المسلمين، والمحافظة على صلاة الجماعة في أوّل الوقت وراء الإمام وتلاوة القرآن الكريم، والحرص على دروس العلم الصالح النافع ومجالسة الصالحين.
• من الجانب المعنوي: الحرص على الإنجاب والذرّية؛ احرص على نظام غذائيّ سليم متوازن جيّد، استشر الطبيب المختصّ، أكثر من الدعاء لنفسك ولزوجك بظهر الغيب أن يرزقكما الله الذرّية الصالحة... ربّ لا تذرني فردا وأنت أرحم الراحمين...
• أنصحك بأن تصلح ما بينك وبين الله، وكن على ثقة أنّ الله سيصلح ما بينك وبين زوجك وأهلها .
• لا أدري، عندما تقول: "فصارت تشتمني وتسبّ أهلي وتمدّ يدها عليّ ولا تحبّ أن تجلس معي حتّى في النوم ، كانت تتجنّبني وكنت أتضايق من معاملتها لي فكنّا دائما في خلافات، كنت أضايقها في بعض الأحيان بسبب جلوسي في البيت كثيرا ونتشاجر وذات يوم ضربتها .. وذات يوم فوجئت أنّها خرجت من المنزل دون إذني..." قد تكون أنت السبب في ذلك! لا أدري؟ نحن هنا نسمع من طرف واحد. وهل تريد منها أن تستأذنك للخروج من البيت إذا كانت تخطّط أن "تحرد" في بيت أهلها ؟
• أنصحك بكثرة السجود وكثرة الذكر، وتلاوة القرآن الكريم وكثرة الاستغفار، والسعي للحصول على عمل طيّب، ودخل صالح حلال مناسب وأنصحك أن تنوي إكرامها وإكرام أهلها .
• أنصحك بزيارة والدها ومناقشة الموضوع معه .
• لا تعتقد أنّ كلّ الأمور مادّية... هو يريد أن يأخذ مبلغا كبيرا من المال من أجل الطلاق وفسخ عقد الزوجيّة. لا أعتقد أنّ هو أو هي أو كليهما يريدان ذلك، ولكن معاملتك لها، ووضعك المادّي المتردّي وجلوسك في البيت بلا عمل ، وعدم إنجابك ومعاناتها من المشاكل النسائيّة، كلّ ذلك أدّى إلى تعقيد الأمر ووصوله إلى ما وصل إليه .
• اذهب إلى أبيها وكلّمه في الموضوع . اطلب مساعدته إذا استطاع في تأمين عمل لك أو توجيهك . قل له أريد أن تفيدني من خبرتك ومعرفتك ومعارفك، ولعلّ الله يرزقك عملا صالحا ودخلا ورزقا حلالا طيّبا مباركا .
• حاول أن تحسّن أوضاعك النفسيّة والاجتماعيّة والمعيشيّة ولا تحاول أن تثقل على زوجتك بالاتّصالات المتكرّرة بل نسّق مع والدها، وفّقك الله لكلّ خير.