الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية » مشكلات تربية الأبناء

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته.. أنا أم لشاب في الـ 17 من عمره، وهو متفوق في دروسه ومواظب على صلواته، أحيانا في البيت أو في المسجد، المشكلة إني اكتشفت بعض الصور الإباحية في "الكمبيوتر" الخاص به؛ مما أقلقني جدا، وكان أول ردة فعل لي هو تخريب "المودم" في الجهاز ومسح الصور التي وجدتها، وفي اليوم الثاني عرف أنني فعلت ذلك، فاعتذر ووعدني بعدم القيام بهذا العمل ثانية، وأنه مسح الصور التي لم أمسحها، وقد كان ذلك بتزيين المنكر من بعض أصدقاء السوء له في المدرسة، مع العلم بأنه وإخوته البنات في مدرسة خاصة، معروفة بتمسك الإداريين بالدين، ولكن يبدو أن رفاق السوء منتشرون في جميع المدارس، ويقدمون لأصدقائهم الأفلام الخليعة، وهو يحدثني عما يفعلون، ودائما أحذره منهم.. المشكلة الآن.. هل أخبر والده بما كان منه؟ فهو شديد الثقة به وبتربيته، كما أنه عصبي شديد الغضب؛ مما يجعلني أخاف من ردة فعله على الولد وربما علي أيضاً، وقد وعدني بأن لا يكرر هذا، على ألا أعلم والده بشيء، وأنا لم أتعود إخفاء شيء عليه.. أرجو منكم النصيحة.. فأنا في حيرة من أمري، وزوجي مسافر لعدة أيام.. وأعتذر عن الإطالة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. الأخت مديحة: ابنك يمر بمرحلة المراهقة، والمراهقة عند علماء النفس هي: مجموعة من الانفعالات النفسية غير المتوازنة، وهي أيضاً: مرحلة نضج الغريزة الجنسية وثورتها؛ لذلك يجب التعامل بحذر معه، واحرصي على كسب صداقته، والفرصة الآن مواتية لك لصداقته، حيث إن وجود صور إباحية لا يعني انحراف ابنك، إنما يعني أن عنده شوق للاطلاع على هذه المناظر، يدفعه لذلك غريزته التي يعاني منها في هذه الفترة، حتى لو كانت تربية ابنك ممتازة؛ فلا تستغربي هذا الموقف؛ لأن المجتمع ووسائل الإعلام لها دور أيضاً في تربية ابنك، وأنت لا تستطيعين أن تعزليه عنها. لذلك أنصحك بالآتي: 1- اعتبري ما حدث من ابنك خطأ وزلة، من أخطاء وزلات المرحلة العمرية التي يمر بها، ولا يعني هذا أن يصبح هذا ديدنه. 2- هذا الموقف فرصة لك، لتوثقي علاقتك بابنك، فما أجمل صداقة الأم مع أبنائها! فهي صمام الأمان لهم من زمن الفتن، وبما أن ابنك أظهر الندم والاعتذار ووعد بعدم التكرار، فاقبلي عذره واجعليه يشعر بذلك، وانتبهي أن تقعي في خطأ تربوي تقع فيه بعض الأمهات، وهو أن تذكّري ابنك بهذا الخطأ، فقد تعودينه على العناد، فتأخذه العزة بالإثم ويعود للخطأ، ولو من أجل إثبات الذات.. فكما قلت لك.. هي مرحلة عمرية حرجة تعاملي معها وبحذر. ودائماً اثني على شخصيته وامدحيه واعتمدي عليه في بعض الأمور ذات المسؤولية؛ لكي تعززي فيه عنصر الرجولة؛ لكي لا يشعر بأن الخطأ الذي صدر منه قلل من ثقتك به. 3- لعلاج الظاهرة الجنسية عن المراهقين يجب إشغالهم بالأنشطة النافعة، كالرياضة بأنواعها والرحلات المأمونة الرفقة. 4- لا أرى داعياً لإخبار الأب بما حدث؛ لسببين، الأول: لأنك وعدت ابنك مقابل ندمه بعدم إخبار والده، إلا في حالة لاحظت عودته للخطأ نفسه وبإصرار، فهنا لا بد من تدخل والده. والسبب الثاني: أنك ذكرت أن زوجك يثق به وعصبي، والخوف هنا أن يظهر له عدم ثقته به، أو أن يتهور معه بفعل أو كلام غير حكيم؛ مما سيؤثر على العلاقة بينهما. 5- أذكرك - أختي - بأنك مهما ربيت أبنائك تربية صالحة؛ فلا بد من الدعاء لهم، فاجعلي من دعائك: "رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء"، "ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما"، وعوذي أبناءك بالله من الشيطان الإنسي والجني.