الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته..
أسعدني جدا اهتمامكم وجميل استشاراتكم
ولكن لدى تعقيب على الرد
والتي كانت تحت عنوان مشكلة السكن مع أهل زوجي:
مشكلتي السكن مع أهل زوجي في الإجازات!
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&id=30631&task=view&sectionid=2
أنا فعلا أناقش معه هذه القضية أو المشكلة قبل أي إجازة وتنتهي بمشكلة وتهرب من طرفة
أقوله لا تتهرب وتعال نتناقش يقول لا لأنه نفس الكلام يعاد قلت طيب طلع حلول يقول ما عندي
ونروح الإجازة هناك ونروح عند أهله وأرجع عند أهلي ويأت أهله يتفلسفون عليه و يرجع يغضب مني
ونكد في الإجازة
ملحوظة: أقسم بالله كم مرة يأت وجهي بوجه واحد من إخوانه وأخواته في الجامعة ولازم أكون وضعت ماكياجا وألبس لبسا جميلا لأني لو ما فعلت هذا يقول أهله كأن فيها عزاء.
وهذا مرة أريد أذهب أبدل ملابسي لازم أقفل النور وأتخفى وراء الباب كي لو لا سمح الله أحد من أطفال الوالد الكبير دخل لأنهم دائما يدخلون ويطلعون طبعا لأنه بيتهم أو الشغالة تدخل
ومرة وربي أمه قالت (ضعي حقيبتك في المجلس  وضعتها وأنزلت منها أغراض زوجي وبعدها ذهبت أجلس معهم ,, ولدى كب ماء على ملابسه ورحت أبدل له ما لقيت أغراضي أين هي؟ رحت أسأل عن حقيبتي وأغراضي وقالت الأم إنها قالت للشغالة تغلقها وتنزلها تحت في شقة ولدهم الكبير)
لماذا إذن؟  قد يأتي أناس؟ لماذا ؟ ما قلتم لي أقل شيء أغلقها؟ ما وجدت أي إجابة
المشكلة قلت لزوجي هذا الكلام لكن ما كأني قلت له, ما أريده يغضب أو يأخذ موقفا لا وربي لكن كي يفهم أني ما أرتاح هناك.
أعطيته الحلول:
الحل الأول :
نجلس عند أهله يومين مثلا وأرجع عند أهلي 5 أيام وبعدها أرجع عند أهله يومين يعنى أكون ذهابا وإيابا عليهم
وفي خلال الخمسة الأيام هذه هو يكون عند أهله أنا ما منعته من أهله ومثل ما هو بعيد عن أهله حتى أنا بعيدة عن أهلي.
الحل الثاني:
بسبب المشاوير أجلس عند أهله كم يوم وأرجع باقي الإجازة عند أهلي وهو يكون موجود عند أهله ما عندي أي مشكلة.
الحل الثالث:
أسافر عند أهلي وأجلس معهم وهو بعد شهر مثلا يسافر كم يوم عند أهله بحجة ما لقي حجز لنا أو أي عذر وأجلس في بيتي حتى يرجع.
الحل الرابع:
ندخل طرفا ثالثا من أهله أو أهلي ما عندي أي مشكلة لكن يكون كبير وحكيم.
رفض بحجة أنه ليس شرطا  أن ندخل أحدا بينا.
الحل الخامس:
ندخل طرف ثالثا ما يعرفنا مثل شيخ أو مستشار أسري وهو الذي يختار الشيخ أو المستشار أو المركز.
كل هذه الحلول رفضها.
جو العائلة أعطيته عندما أكون عند أهله أبدا ما أشتكي وأمثل أني مبسوطة وكل شيء.
وللعلم أهله أبدا لا يعدوني جزءا من العائلة ولا شيئا والله أعلم ما أريد أظلمهم  لكن ما أحببت أدخل في هذا الموضوع لأن الحب من الله وما يمكن أجبرهم يحبونني أجلس معهم وأحترمهم والحب ليس شرطا يكون بينا.
أريد حلا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
كل الحلول التي اقترحت على زوجك وتركت له حرية الاختيار من بينها مناسبة
ولكن إذا رفض وأصر على أن يبقى الوضع على ما هو عليه دون مراعاة لضيقك أو خصوصيتك.
وفي نفس الوقت إذا لم يعد بإمكانك مجاراته فيما يريد.
ومن الأفضل أن تتجنب المرأة دائماً الصدام مع زوجها وتحاول حل المشاكل بكثير من التفاهم والصبر.
ولكن يحتاج الأمر أحياناً إلى أخذ موقف وحسم الأمـــــــر حتى لا يستمر الجدال العقيم .
لذا احسمي الأمر قبل بداية الإجازة وأخبريه أنك لن تستطيعي البقاء في بيت أهله أكثر من المدة التي ستتفقان عليها  وبعدها ترجعي لإكمال الإجازة في بيت أهلك. ومن الممكن أن يتدخل والدك أو أخوك الأكبر ليشرح له موقفك وأن الموضوع بسيط جداً.
ولكن خلال بقائك في بيت أهله احرصي كثيراً على المعاملة الطيبة معهم وأن لا يروا ولا يسمعوا منك إلا ما يسرهم ( لأن مشكلتك مع زوجك وليست معهم ).
وبالنسبة لزوجك خلال بقائك في بيت أهلك فاحرصي على السؤال عنه والاتصال به  حتى يتفهم أن لا خلاف بينكما
وكل الأمر مجرد ترتيب لقضاء الإجازة مع أسرتيكما.
أخيراً يا أختي تذكري أن زوجك هو طريقك إلى الجنة يقول الرسول الكريم ( أيما امرأةِ ماتت وزوجها عنها راضِ دخلت الجنة )
فاحرصي على طلب رضا زوجك حتى وإن لم يوافق ذلك هواك  وتذكري أن الإجازة مؤقتة ثم تعودان إلى سابق حياتكما فلا تجعلي المؤقت يعكر ويؤثر على الدائم. وبقليل من التضحية تستطيعين أن تصلي إلى بر الأمان .
تمنياتي لك بالتوفيق .