الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة عمري ثلاث وعشرون سنة غير متزوّجة .. مشكلتي كثرة الخطّاب وأنا لا أريد الزواج ، وسبب أزمتي أمّي وغضبها عليّ في كلّ وقت . كيف أواجه أمّي وأقنعها بوجهة نظري ؟
عمر المشكلة :
ثلاث سنوات .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
ابنتي أمجاد مشكلتك الحقيقيّة ليست في إقناع أمّك برفضك الزواج ، مشكلتك هي لماذا أنت ترفضين الزواج ؟؟ أوّلا أنت الآن في الثالثة والعشرين من عمرك ، ولكن العمر يتقدّم إن كتب الله لك الحياة وستجدين نفسك يوما وقد تجاوزت الأربعين، عندها فقط ستدركين سبب إصرار أمّك على تزويجك وستدركين أنّ عروض الخطّاب قد تناقصت والخيارات أمامك قد أصبحت محدودة والتنازلات أصبحت واجبة عليك ، وقد تقبلين عرضا للزواج غير متكافئ ولا مناسب ولكنّه الوحيد المطروح ٠
ثانيا - الزواج مطلب فطريّ طبيعيّ غريزيّ ، لذلك حثّ عليه الدين ورغّب فيه الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم، ورفضك له أمر خارج عن الفطرة وعن المعقول ، لذلك حتما وراء رفضك أسباب واجهي نفسك بها وحكّمي عقلك هل هي منطقيّة أم لا ، وسأعطيك من خبرتي في الحياة بعض أسباب رفض البنات الزواج وقيسيها على واقعك واستفتي قلبك ولو أفتوك فالبنت قد ترفض الزواج ، إمّا لوجودها في بيت مفكّك من حيث علاقة الوالدين فيكون عندها تخوّف من تكرار تجربة أمّها الفاشلة وقد يكون لديها تأثّر بمشاكل أخواتها مع أزواجهنّ ، وقد تكون لأنّها تطلب مواصفات خياليّة غير موجودة على الواقع ، وقد يكون هناك أسباب روحيّة مانعة للزواج كالسحر أو العين ، وهذا يتّضح بالرؤى وببعض الأعراض الجسميّة إذا أردت التفصيل فيها تواصلي معي على رقم جوّالي ، ستجدينه في الموقع ..أتمنّى أن تجلسي مع نفسك وتعرفي بالضبط سبب رفضك للزواج فإن كان ممّا ذكرت لك فأتشرّف بالتواصل معك هاتفيّا لإكمال الاستشارة .. يسّر الله أمرك وجعله رشدا لك .