الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
ابني يبلغ من العمر 6 سنوات ترتيبه الخامس في أخواته والأخير له أخوان وأختان والأكبر منه ولد، والده مهندس وأمه (محاسبة ) ربة منزل والده متدين وأمه منتقبة وحاصلة على إجازة في القرآن ولكن مع عدم تشدد ومحافظة .. غالبا لا نتابع الأفلام والمسلسلات الهابطة..
مشكلة ابني كان يدرس في برنامج تحفيظ ( الرياحين) لتحفيظ القرآن الكريم.. وهو اجتماعي جدا ومحبوب لكن تعرضنا لمواقف محرجة
أولها كان يبدل ملابسه أمام بنتين عمره في غرفة ويغلق الباب عليه بالقفل وإذا احتاج طفل أو طفله في عمره لدخول الحمام .. يدخل معه لمساعدته..
ثانيا.. كان مع ابن الجيران .. يلعب معه في (السيب) في عمارتنا ... وتخبئ مع ابن جارنا ( نفس عمره ) أمام منزل جيران آخرين ونزعا ملابسهما
وموقف آخر مع نفس الولد (ابن جارنا ) لكن في استراحة .. دخلا الحمام ( أكرمكم الله ) ونزعا ملابسهم .. واستحموا مع بعض
ولما فتحنا عليهم الباب .. قالوا إنهم لم ينظرا لبعضهما علما أننا .. لا نشاهد الأفلام والمسلسلات والأغاني .. التي تدعو لذلك
أفيدونا جزاكم الله خيرا .. وما الحل لتلك المشكلة؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
بارك الله فيك أختي ( رباب ) و جعلك الله نعم المسؤول عن خير الرعية .. وشكرا لاختيارك موقعنا، والله أسأل أن يوفقنا لمساعدتك نحو الأفضل ..
أختي الفاضلة إن البصر هو نافذة الطفل على العالم الخارجي فما تراه عيناه ينطبع في ذهنه وذاكرته وطبيعة هذه المرحلة حب الاستطلاع والاكتشاف.. فطفلك يفعل ما يفعل غير مدرك بالخطورة أو أن ذلك حرام وهنا يأتي دورنا في التربية .. فالقاعدة التربوية تقرر أن صيغة لا تفعل لا تغير سلوك.. ولذا أنصحك بما يأتي :
•  تجنب القسوة  والانفعال  في التعامل عند حدوث مثل ذلك السلوك حتى لا يشعر الطفل ( بضعف الثقة بنفسه، أو يصاب بالانطواء وتجنب الآخرين، أو قد يتابع ذلك السلوك عنادا بعيداً عنك.)
•  راقبي وتابعي ما يشاهد ابنك واحذري أن تقع عينيه على  مشاهدة جنسية في التلفاز أو الفضائيات أو مجلة ... فغالبا هذه المرحلة تقلد ما تراه ...فلعله يشاهد عند غيرك في القنوات.. وتنبهي إلى من يتعامل معه وماذا يتعلم منه سواء من صديق أو سائق أو خادمة ؟
•  عليك بأسلوب الحوار والنقاش على قدر سنه وتفكيره مرسخة داخله مراقبة الله وهى المراقبة الذاتية مكررة عليه (الله معنا الله -ناظر إلينا- شاهد عليّنا ) إن تنمية الجوانب العقدية لدى الطفل في هذا السن مهمة جدا وبعيدا عن أنه وقع في خطأ أم لا ..
•  أسلوب القصص مؤثر في تربية الأطفال فما أجمل أن تقصي له من السيرة وقصص الصالحين عن مراقبتهم لله وحرصهم على طاعته للفوز بالجنة..فكتاب (التربية بالقصة للشيخ محمد المنجد) كتابا جميلا في تربية الأطفال .
•  توفير البيئة الهادئة البعيدة عن الخلافات والتي قد تسبب التوتر والقلق عند الطفل حتى لا يكون ذلك الخلاف سببا لتراجع وعودة الطفل إلى ذلك السلوك ..
•  شغل  أوقات الفراغ الطفل بما يعود عليه بالنفع .. لأن الفراغ أسرع أسباب الوقوع والعودة  في الخطأ وممارسته (حاولي إشغال طفلك بهوايات مفيدة وجذبه إلى ألعاب التفكير التي تناسب مرحلته العمرية والأنشطة المختلفة كالألوان والرسم ..واجعلي ذلك في متناول يديه.. فاتحة معه عند اللعب باب الحوار منصتة إليه .. اسأليه وارسمي معه حلمه من اليوم ماذا يريد أن يكون!!....)
•  ترسيخ مفاهيم الخصوصية ..الامتلاك ( لي حقيبتي لي ملابسي وأيضا جسدي وعورتي...) وليس ملك لأحد أن يستعملها أو يكشفها وكذلك أنا لا أفتح أو أستعمل ممتلكات غيري قربي له الصورة..
•  وكم أتمنى منك عزيزتي الاطلاع على كتب التربية كــ(كتاب التربية النبوية للطفل المسلم لمحمد نور سويد ) و(كتاب مالا نعلمه لأولادنا ألف باء الحب والجنس د . ليلى الأحدب ( . كتب مهمة جدا لكل مربي ومربية.).
•  دوما وأبدا ..أولا وأخيرا علينا الاستعانة بالله والدعاء بإصلاح الحال والتوفيق والهداية إلى سبل الوقاية والعلاج..
وفقك الله يا غالية وجعل الله ابنك قرة عين لك وحفظه من كل سوء ..