الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم..
أنا آيات عمري 23 تربيت مع جدي وجدتي وأعتبر أنني ظلمت لأنها كانت حياة كلها ضغوطات وأهلي بأمريكا منذ عمري سنة ولم يكونوا يهتمون أو يسألون عني كم تمنيت أن يكون لي أهل مثل صديقاتي بالمدرسة علامتي لم تكن جيدة بسبب الإهمال وعيت على أشياء وتحمل مسؤولية منذ صغري وعندما أصبحت بعمر 16 سافرت إلى أهلي وزادت حياتي تعقيدا بسبب المشاكل اليومين العائلية صدمت وعدت إلى منزل جدي بعد عدة محاولات من الانتحار وعندما عدت أصبحت حياتي أسوأ مع العلم كنت أرى أعمالا عند باب المنزل وأشياء مسكوبة على الباب لا أصدق هكذا أشياء وتلك الفترة كان يتقدم لي الكثير من الخطاب وأول خطيب صار مشاكل بسبب أهله فكانت هذه الصدمة الثانية ثم خطبت شخصا للتخلص من هذه الحياة ولكن لم أوفق أيضا أصبحت أكرهه جداً وفقط أريد التخلص منه وطبعا لم يوافق أهلي فتركت المنزل وتزوجت بشخص أنا أريده وكنا سعداء ولكن بعد سنة بدأت المشاكل وطلقني وكان لي طفل فتركت الطفل معه وسافرت وبعد ذلك كنت على وشك الضياع إلى أن تواصلت مع أهلي عدت لهم وبدأت حياتي من جديد ولكن لا أشعر بالفرح أبدا مهما فعل أبي لي وعلمت أن زوجي السابق في الأردن وابني معه والآن أنا في الأردن وطفلي معي و بدأت المحاكم والمشاكل من جديد كنت أريد العودة له ولكنه تزوج الآن وهو نادم ولا أدري ماذا أفعل الآن تعبت ومللت من هذه المشاكل منذ طفولتي هل يجب أن أترك الطفل معه أم آخذه أم ماذا أنا محتارة جدا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله في موقع لها أون لاين..
سؤالك الرئيس هو هل آخذ الطفل من طليقي أم أبقيه معه؟
لم تذكري عمر الطفل!! إن كان الطفل أقل من سبع سنوات وأنت ترين نفسك قادرة على تربيته وتدارك جميع الأخطاء التي ارتكبها والداك معك في صغرك دون قصد منهم فخذي الطفل، وإن كان أكبر من سبع سنوات فاتركيه لوالده واشترطي عليه أن يمكث عندك يوم أو يومين بالأسبوع تشبعيه فيها من حنان الأمومة ولكن حذار أن تشوهي صورة الأب لدى الطفل لأنك بهذا ستحطمين الطفل .
كما أنصح لك أن تزوري أخصائية نفسية مسلمة لتساعدك على الاستقرار النفسي ولتتعلمي من خلالها كيف تتخطي الأزمات المتعددة التي مررت بها. قبل أن تتخذي أي قرار مصيري بحياتك .
أسأل الله لك السعادة والثبات على الحق.