الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة


15 - ربيع الآخر - 1437 هـ:: 26 - يناير - 2016

هل الزواج منها يقلّل من المروءة ؟


السائلة:تيم

الإستشارة:سميحة محمود غريب

السلام عليكم ..
تعرّفت إلى فتاة عن طريق الفيس بوك عرّفتني بنفسها وكانت أختا لأحد أصدقائي الذين استشهدوا في الثورة وأنا لم أكن أعرفها من قبل وبعد محادثات تعلّقنا ببعض أكثر، وبدأت أعرفها أكثر وكانت مقيمة في بلد وأنا في بلد آخر.. نقلت إقامتها للبلد الذي أقيم فيه وتطوّرت العلاقة وعشقتها حدّ الجنون وهي مطلّقة ، وبدأت أفكّر في الزواج منها فحكت لي قصّة حياتها وعائلتها . كانت حياتهم مأساويّة وأسرة متقدّمة آب ملحد وأمّ بسيطة على نيّاتها وهي رغم كلّ ذلك أكملت دراستها الجامعيّة وتخرّجت وقالت لي لكي لا تصدم بأيّ شيء أنا متحرّرة ولي علاقات سابقة مع شباب وبالصدفة أحد الذين كانت له علاقة حبّ معها أعرفه وآخر أيضا أعرفه خطبها خطبة رسميّة والتقت معه لقاء واحدا وأنا من عائلة محافظة متشدّدة ترفض هكذا علاقات وخاصّة الارتباط بفتاة لها علاقات سابقة أو فتاة سيّئة السمعة ، وأصبحت أعاني وأفكّر ما الحلّ؟ وحتّى قصّتنا فضحت بين كلّ أقاربي وأقاربها .. حاولت كثيرا أن أنساها لكنّي لم أستطع ،أفكّر في الزواج منها لكنّ نفسي لا تسمح وتحدّثني بأنّني قليل شرف ومروءة ونخوة إذا تزوّجتها وفي نفس الوقت تحدّثني إذا لم أتزوّجها فأنا قليل شرف ونخوة ومروءة وضحكت عليها وخنت صديقي الشهيد رحمه الله .. احترت وضعت حتّى مرضت ولازمت الفراش وأصابني المرض النفسي لأنّها لا تفارق مخيّلتي وتفكيري أبدا..
وأنا متأثّر بالمجتمع وكلام الناس كثيرا لأنّني تربّيت في مجتمع يحسب حساب العيب أكثر من الحرام والأهمّ السمعة.
هل الزواج منها يقلّل من المروءة ؟ وإذا تزوّجتها هل أكون بلا شرف ورجولة ؟
أرجوكم ساعدوني وانصحوني وأشيروا عليّ جزاكم الله خيرا

عمر المشكلة
ثلاث سنوات

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الفراغ العاطفي والكبت الاجتماعي ومشاكل مع زوجتي

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعلم

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لا أجرأ على اتّخاذ أيّ إجراء أو قرار فأنا عاجز .


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا ..
أمّا بعد.
يسرّنا أن نرحّب بك، ويسعدنا اتّصالك بنا وعرض مشكلتك، ونسأل الله جلّ جلاله أن يشرح صدرك للّذي هو خير، وأن يذهب عنك كيد شياطين الإنس والجنّ، وأن يصرف عنك هذه الوساوس وتلك الهواجس التي أزعجتك، ونسأل الله التوفيق في الردّ والنصيحة.
ابني الكريم .. ذكرت أنّك تعرّفت إلى فتاة عن طريق النت، وأنّ هذه الفتاة قد أخبرتك أنّها أخت لأحد أصدقائك الذين كتب الله لهم الشهادة – نحسبه شهيدا والله حسيبه – ولهذا وجدت نفسك منجذبا إليها بسبب أنّها أخت أحد الشهداء؛ وفي تقديري أنّ هذه الفتاة قد استغلّت عاطفتك الجيّاشة تجاه صديقك الذي استشهد واستطاعت أن تستدرجك حتّى توقعك في حبالها، وهي التي قد اعترفت لك بأنّها مطلّقة، وأنّها (متحرّرة) ولها (علاقات سابقة مع شباب) وأحد الذين كانت ترتبط بهم في علاقة أنت تعرفه، وآخر أيضا تعرفه قد خطبها، وبالطبع هناك آخرون لم تعرفهم قد ارتبطت بهم في علاقات مختلفة !! ثمّ ذكرت أنّك من عائلة محافظة ترفض الارتباط بفتاة (سيّئة السمعة)!! هذا قولك .. أليس كذلك ؟
ابني الفاضل .. حرّم الإسلام العلاقة بين الرجل والمرأة إلاّ في ظلّ زواج شرعي، أو في أضيق الحدود، وكذلك لا يصحّ مخاطبة رجل امرأة، ولا امرأة رجلا إلاّ لحاجة، وإن كان ثمّ حاجة داعية إلى التحدّث بينهما فليكن ذلك في حدود الأدب والأخلاق، وما يحدث في يومنا هذا من تعارف بين الشباب والفتيات عن طريق النت هو أمر قد فاق كلّ تصوّر .. يبدأ بمجرّد تعارف بريء ثمّ يتدرّج خطوة خطوة حتّى يحدث ما لا يحمد عُقباه .. وهكذا الشيطان يستدرج ضحاياه، قال تعالى: {يا أيّها الذين آمنوا لا تتّبعوا خطوات الشيطان، ومن يتّبع خطوات الشيطان فإنّه يأمر بالفحشاء والمنكر}. وهنا قد أدخل الشيطان في نفسك الحنين إلى صديقك الشهيد وأنّ من الشهامة والمروءة أن تتزوّج أخته، وهذا من تلبيس إبليس عليه لعنة الله، فوقعت تحت تأثير الشيطان الذي زيّن لك الحرام، وأخت صديقك التي تشعرك أنّك إذا تخلّيت عنها فإنّك بذلك قد خنت صديقك الشهيد (إذا لم أتزوّجها فأنا قليل شرف ونخوة ومروءة وضحكت عليها وخنت صديقي الشهيد). كلّ ذلك من شباك الشيطان وحباله التي يوقع بها ضحاياه، وإذا وقع الإنسان في الشبكة والتفّت عليه حبالها سيدخل في نفسه أنّه قد أصبح عاجزا عن الخروج من هذه الورطة (مرضت ولازمت الفراش وأصابني المرض النفسي).
ابني المؤمن .. إذا أردت أن تخرج من هذه الورطة نهائيّا اقطع علاقتك فورا بهذه المرأة لأنّ هذه العلاقة غير شرعيّة أي أنّها تغضب الله، وتوقعك في معصية .. حكّم عقلك ولا تنجرف وراء مشاعر كاذبة، فمن يريد الزواج يختار شريكة الحياة وأمّ الأبناء ومن تحمل اسمه وتحافظ على شرفه، وتكون على دين كما نصح بذلك رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام (واظفر بذات الدين تربت يداك). فإذا خسرت المرأة دينها وشرفها وسمعتها وحياءها فماذا سيتبقّى لها بعد ذلك؟ يقول المصطفى صلّى الله عليه وسلّم: (إنّما الدنيا متاع وليس من متاع الدنيا شيء أفضل من المرأة الصالحة). هل فكّرت يوما ماذا لو تزوّجت تلك المرأة وأنت تعلم تحرّرها وتجرّدها من القيود الدينيّة والأخلاقيّة؟ هل سيكون زواجك بها مستقرّا، أم سيراودك الكثير من الشكوك في حلّها وترحالها حتّى تستحيل حياتك سوادا كالحا ؟ هل سيستيقظ عقلك وضميرك الديني يوما لتكتشف أنّك قد أسأت إلى نفسك وإلى دينك وإلى أسرتك.
ابني الكريم .. لفت نظري في رسالتك أنّك متزوّج، أي أنّك ربّ لأسرة والقائم عليها، كيف لربّ أسرة مؤتمن عليها أن يخون الله في عقر داره ويتحدّث مع امرأة أجنبيّة وهو الذي حصّنه الله بالزواج؟ ماذا لو علمت زوجتك أنّ حبيبها وقدوتها يحادث امرأة ويتحدّث معها في الحبّ والعواطف ؟ هل ترضى أن تشاركها فيك امرأة سيّئة السمعة ؟ لا أعترض على زواجك من امرأة ثانية، ولكن كلّ اعتراضي على مسلكك الذي سلكت، واختيارك الذي اخترت.
إنّها مصيبة عظمى يوم أن يهجر الزوج زوجته، ويذهب للحديث مع امرأة يزعم أنّه يحبّها ولا يستطيع البعد عنها !؟ وما موقفك لو رأيت زوجتك تقوم بما تقوم به أنت ؟ ألا تعلم أنّه كما تدين تدان.
لم أعلم هل رزقك الله بالأبناء أم لا ؟ هل ترضى لولدك أن يفعل ما تفعل ؟ وماذا لو علم ولدك بما تفعل ؟ وكيف سينظر إليك بعد ذلك ؟ فقط اجلس مع نفسك لحظات وتمعّن بصدق فيما تفعله، وقس حجم الخير فيها من الشرّ، وكم هي الإيجابيّات من السلبيّات... وهل تأثّر من خلالها مستوى تديّنك وإيمانك أم لا ؟ كيف يقبل الله صلاتك، والصلاة من المفترض أنّها تنهى عن الفحشاء والمنكر، لا أعتقد بعد ذلك أنّك ستستمرّ في هذه المسيرة .
وفي الختام .. أكثر من الدعاء والإلحاح على الله أن يخرجك ممّا أنت فيه، رزقنا الله وإيّاك الخشية في السرّ والعلن .. وجعلنا من التقاة الصادقين .. وأعاننا على حمل أمانة النفس والأنفس .. ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنّا عليك.

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:2360 | استشارات المستشار: 487


الإستشارات الدعوية

مكرر سابقا
الاستشارات الدعوية

مكرر سابقا

قسم.مركز الاستشارات 25 - ذو القعدة - 1437 هـ| 29 - أغسطس - 2016
الاستشارات الدعوية

مكرر سابقا

قسم.مركز الاستشارات1970



أولويات الدعوة

أنا فتاة محبة لطلب العلم ؟

مها بنت مبارك بن محمدالسبيعي4998


استشارات محببة

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

انا تقريبا من 9 شهور عند اهلي صارت مشاكل مع زوجي انه يشرب الحشيش...

قسم.مركز الاستشارات1638
المزيد

أحاول أن أبني حياتنا هنا لكنّه رافض القدوم!
الاستشارات الاجتماعية

أحاول أن أبني حياتنا هنا لكنّه رافض القدوم!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معكم دكتوره منى أنا طبيبة "طبّ...

نوره إبراهيم الداود1639
المزيد

أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!
الاستشارات الاجتماعية

أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ 13 عاما ولديّ 3 أولاد وبنتان...

أ.سماح عادل الجريان1639
المزيد

زوجي أخفى بعض الحقائق عنّي في موضوع طلاقه الأوّل!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي أخفى بعض الحقائق عنّي في موضوع طلاقه الأوّل!

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ ثمانية شهور من رجل مطلّق...

د.عفراء بنت حشر بن مانع ال مكتوم1639
المزيد

بعد أن أتّخذ القرار أعود بعد ذلك وأتردّد !
الاستشارات النفسية

بعد أن أتّخذ القرار أعود بعد ذلك وأتردّد !

السلام عليكم ورحمة الله
مشكلتي أنّ الحياة بالنسبة لي لا تعني...

د.أحمد فخرى هانى1639
المزيد

هل يحقّ لها ترك أبنائها و الذهاب لزيارة والديها ؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل يحقّ لها ترك أبنائها و الذهاب لزيارة والديها ؟!

السلام عليكم و رحمة الله تعرّفت إلى فتاة ذات دين و خلق والحمد...

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير1639
المزيد

ولدي أصبح يدخّن بالقرب من المنزل ويرجع ورائحته تعصف خلفه !
الإستشارات التربوية

ولدي أصبح يدخّن بالقرب من المنزل ويرجع ورائحته تعصف خلفه !

السلام عليكم ورحمة الله لديّ ولد عمره ستّ عشرة سنة نشأ في بيت...

رانية طه الودية1639
المزيد

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?
الأسئلة الشرعية

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?

السلام عليكم ورحمة الله..rnهل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان1640
المزيد

هل علم الاجتماع يختص بما أريد أم أن علم النفس أقرب لإرادتي؟
الإستشارات التربوية

هل علم الاجتماع يختص بما أريد أم أن علم النفس أقرب لإرادتي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا خريجة بكالوريوس كيمياء...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1640
المزيد

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!
الإستشارات التربوية

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّجة وعندي طفلة عمرها...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1640
المزيد