الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ..
هناك رجل متزوّج يتواصل مع امرأة متزوّجة !
عمر المشكلة
3
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الحبّ قبل الزواج
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم الخوف من الله .
جرأة وعدم حياء العشيقين .
غباء الزوج وإن كان لا يوصم به .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
تواصلت مع المرأة من رقم لا تعرفه ونصحتها، وعدتني وهي لا تعرف من أنا بأنّها لن تعود، ولكنّها عادت وتواصلت مع الرجل بنفس الفكرة لكنّه أنكر تماما وعمل لي حظرا مرّتين.
المصيبة أنّهما يتواعدان على لقاءات! وقد حصل لهما لقاءات من قبل باعتراف المرأة لي .
ما أخشاه هو أن يتّفقا على لقاء ويأتي زوجها والرجل عندها فقد يقتله فتصبح الكارثة أكبر.
نصحتهما مرّة أخرى وهدّدتهما بالفضح وعادا، الرجل المجرم متزوّج وله ولدان! والمرأة لها ولد !
بم تنصحونني ولكم خبرة في هذا المجال؟
هل أخبر زوجها بكلّ شيء ؟ لديّ كلّ الأدلّة التي تقنعه، وسأضع له حلولا منها : أن يذهب بها إلى أبيها ويصارحه ويطلب منه أن يردّ له المهر مقابل الستر، علما أنّ الزوج فقير لا يستطيع الزواج وهو شابّ ..
انصحوني ماذا أصنع؟
الزوج مثقّف ولديه شهادات عليا ومتديّن جدّا، والأب مشهور وصاحب وجاهة ودين أيضا! بل شيخ علم .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفّقنا الله وإيّاك لما فيه الخير والسعادة في الدارين والنجاح في هذه الحياة، والاستعداد لدار المعاد والاستقرار والثبات على الحقّ والنجاة من النار...
• الرجل المسلم المتزوّج لا يتواصل مع امرأة متزوّجة... مهما كان السبب، اللهمّ إلاّ إذا كان لا يخاف الله والدار الآخرة... فاحرص، وتنبّه، واتّق الله أخي الكريم .
• "الحبّ قبل الزواج" يكون لأمّك وأختك، وعمّتك وخالتك، ولأولاد أخيك وأختك ولأخيك في الله وإخوانك في الإسلام... أمّا ما يسمّيه الغافلون الجاهلون "الحبّ قبل الزواج" فلا أصل له عند المسلم المؤمن الذي يخاف الله ويرجو عفوه وفضله وجنّته . انتبه واتّق الله أيّها الأخ المبارك.
• وأمّا قولك: "هناك رجل متزوّج يتواصل مع امرأة متزوّجة "، فهذا شرّ وسوء وذنب واعتداء على دين الله وشرعه. اتّق الله أخي واستغفر لذنبك مهما كنت ومن كنت. لا مجاملة في شرع الله ودينه.
• عدم الخوف من الله جرأة وعدم حياء العشيقين غباء الزوج وإن كان لا يوصم به..
• أخي، أنت تسأل وتجيب في وقت معا - ما شاء الله عليك -... أنت ملمّ بأنّ ما يعمله هذا الرجل "حرام" و "منبوذ" دينا وعرفا وعادات وتقاليد... وقد قال الشاعر الجاهلي يوما: وأغضّ طرفي إن بدت لي جارتي... حتّى يواري جارتي مأواها... فما رأيك فيمن يتواصل مع زوجة صديقه؟ لا حول ولا قوّة إلاّ بالله...
• عمل هذا الشخص وزر كبير عليه. يجب أن تنصحه وتذكّره بالله والدار الآخرة، وصدق القائل: "من يزن يزن به، ولو بجداره"...
• وإذا صحّ هذا فيمكن حمله على معنى صحيح وهو : أنّ الرجل الذي يقع في الزنى ويصرّ عليه يكون من أهل الفسق والفساد، فيسري هذا الفساد إلى أهله، لأنّ المخالطة تؤثّر، وإذا كان ربّ البيت مضيّعا لنفسه فمن باب أولى أن يضيّع أهله، ولا يربّيهم على ما يصلح دينهم، فلا يبعد عند ذلك وقوعهم فيما يقع فيه من المعاصي لضعف إيمانهم. وفي الواقع قصص كثيرة تدلّ على حدوث مثل هذا، وهو من العقوبات الدنيويّة العاجلة التي يعاقب الله بها أمثال هؤلاء الذين يهتكون عورات المسلمين، فيهتك الله عوراتهم جزاء وفاقا، والله سبحانه يفعل ما يشاء وفقا للحكمة البالغة، والعدل التامّ ، لا يظلم أحدا، ولا يُسأل عمّا يفعل وهو الحكيم العليم.
• ويقول الإمام الشافعي رحمه الله: من كلام الإمام الشافعي رحمه الله تعالى, حيث قال أبياتا من الشعر يحرّض فيها الأمّة على العفّة والطهارة واحترام أعراض الناس, وهذه الأبيات هي:
عفّوا تعفّ نساؤكم في المحرم *** وتجنّبوا ما لا يليق بمسلم
إنّ الزنى دين فإن أقرضته *** كان الوفا من أهل بيتك فاعلم
يا هاتكا حُرَم الرجال وقاطعا *** سُبُل المودّة عشت غيرَ مكرَّم
لو كنت حرّا من سلالة ماجدٍ *** ما كنت هتّاكا لحرمة مسلم
من يَزْنِ يُزْنَ به ولو بجداره *** إن كنت يا هذا لبيبا فافهم
• وأنا لا أتّهم الرجل بالزنى، معاذ الله، ولكنّ التواصل قد يؤدّي إلى الزنى، أجارنا الله وإيّاكم ...
• ليس من أعرافنا وأخلاقنا الإسلاميّة الحبّ قبل الزواج، إنّما يولد الحبّ بعد الزواج، وهو العلاقة المثاليّة للحبّ. وفّقنا الله وإيّاكم ، وأعاذنا من شرور أنفسنا ومن تلبيس إبليس لعنه الله .
• أنصحك بسترهما وعدم فضحهما والدعاء لهما ، وكرّر المحاولات عسى الله يلين القلوب المتحجّرة. وفّقك الله لمساعيك الطيّبة .
• يمكنك الاتّصال بأقارب الشخصين إذا كنت تعرف أيّا منهم وتبلّغهم بلطف وصدق وأمانة عن الموضوع وتبلّغهم أنّك تريد وجه الله والدار الآخرة وتريد الإصلاح ما استطعت...
• هناك أشياء لم أفهمها في استشارتك... هداك الله ورعاك...
• يجب أن تكون متأكّدا من المعلومات التي تقولها، وإلاّ سيكون ما تقوله قذفا... أعاذنا الله وإيّاك...
• وفّقنا الله وإيّاك لما يحبّ و يرضى ..