الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا امرأة متزوجة من أكثر من 13 سنة عشت حياة جميلة مع زوجي وهو إنسان رائع مهما ذكرت لن أوفيه حقه... إلا انه حدثت مجموعة أحداث في السنة الأخيرة هذه قلبت موازين حياتي وهى ثلاث أو أربع وقائع ضبطت فيها زوجي بسلوكيات مشينة مثل (جلب صور لنساء أغراه بها صاحب سوء... صعوده لغرفة الخادمة للتحدث معها.. إغلاقه باب غرفة الخادمة حينما أراد أن يشاهد ألبوم صورها (وهى غلطتي أن حدثته عنه) مرضت مرة ورأيته يمسك بكتفها ويطمئن عليها.. وفى كل مرة أضبطه فيها يعتذر بشدة ويؤكد لي أن الأمر لا يعدو حب استطلاع مع سوء تصرف بحسن نية... والحق لله أراه حريصاً على كسب مودتي.. ويحاول أن يثبت لي أنه رجل نظيف وأنه غير مخادع... وأنا أصدقه فعشرتي معه تشفع بهذا الأمر.. إذن أين المشكلة؟.. المشكلة تكمن في نفسي فلقد غزا الوسواس حياتي بدأت أشك فيه كثيراً وفي تصرفاته لدرجة أنه لاحظ ذلك وتضايق وإذا واجهني أقول له أنت من جرني لذلك.. أصبحت أرى في مخيلتي أنه يختلي بالخادمة أو أتصور أن يعود من العمل لها وغير هذه الأمور.. كيف أكافح هذا الشك الذي بدأ يدمر نفسيتي.. وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أما بعد: فإن أشد ما يحرص عليه الشيطان هو أن يوقع العداوة والبغضاء بين المسلمين وخصوصاً بين الرجل وامرأته حتى يسعى للتفريق بينهما بالطلاق فعن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن إبليس يضع عرشه على الماء, ثم يبعث سراياه فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة, يجيء أحدهم فيقول: فعلت كذا وكذا, فيقول: ما صنعت شيئاً, قال: ثم يجيء أحدهم فيقول: ما تركته حتى فرَّقتُ بينه وبين امرأته, قال: فيدنيه منه ويقول: نعم أنت, فيلتزمه) -يعني يُقرِّبه منه-. رواه مسلم (صحيح مسلم ج4/ص2167). وعن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: خرج من عندها ليلاً قالت: فغِرْت عليه, فجاء فرأى ما أصنع, فقال: مالك يا عائشة أغرتِ؟ فقلت: وما لي لا يغار مثلي على مثلك! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أقد جاءك شيطانك؟ قالت: يا رسول الله, أو معي شيطان؟ قال: نعم, قلت: ومع كل إنسان؟ قال: نعم, قلت: ومعك يا رسول الله؟ قال: نعم, ولكن ربي أعانني عليه حتى أسلم). رواه مسلم (صحيح مسلم ج4/ص2168).
وأنت - أيها الأخت الكريمة - إياك أن تجعلي الشيطان يفسد عليك حياتك الزوجية بالشكوك التي قد لا يكون لبعضها أساس ولا واقع, وقد ذكرت أن زوجك متضايق من ذلك, وليس هناك مشكلة إلا ولها حل, ومشكلتك مع زوجك لها حل ويمكن علاجها خصوصاً أنك ذكرت أنه يحبكِ ويحرص على طلب مودتكِ, وأنك عشت معه حياة طيبة حتى وقع له ما وقع مع الخادمة, ومن هنا يبدأ الحل وينتهي, فيجب عليك أن تطلبي منه تسفير الخادمة بأسرع وقت, وعليك إقناعه بذلك بالحسنى, ولا تشعريه بأنّ ذلك ناتج عن شكك في إقامته علاقة محرمة معها, فإن الشك سبب لوجود الوحشة بين الزوجين والتي قد توصل إلى الطلاق, وأنت لا تلامين على ما وقع في قلبك تجاه تصرفات زوجك الخاطئة من ذهابه لغرفة الخادمة وإغلاقه باب الغرفة, وكذا إمساكه بكتفها!.. فهذان خلوة بامرأة من غير محارمه ومسّها وهما محرمان ولو لم يقع منه شيء, والخادمة امرأة أجنبية عن الرجال الذين في البيت وإن كانت تعيش معهم فيجب أن تحتجب عنهم وألا يخلوا بها لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يخلون أحدكم بامرأة فإنّ الشيطان ثالثهما) رواه أحمد (مسند أحمد ج1/ص18).
وعليك يا أختنا الكريمة أن تحرصي كل الحرص على التودد لزوجك الذي يحبكِ فهو شريك حياتك, وأبو أولادك, خاصة أنك لم تريه على فاحشة, وعلى فرض أنه حصل منه زلة فعليك أن تغفريها له - ما دام أنه غير مصرٍ عليها - فإن الله غفور رحيم, وأوصيك - يا أختِ, وكذا جميع الأخوات - أن يبعدن الخادمات من بيوتهن؛ فإنّ وجودهن لم يجلب لكثير من البيوت إلا الدمار, وعوّد النساء على الكسل والاتكالية, وأصبح بعض الرجال يعاملهن كما يعامل زوجته, وبعض الفساق الذين لا يخافون الله قد يتجاوزن الحدود, فالحذر من استخدامهن لغير حاجة, وإذا اضطرت المرأة لجلب خادمة فلا بد أن تحرص على أن تكون كبيرة في السن, وأن تكون غير جميلة, ولتعلم أن المرأة - مهما كانت - فإنها فتنة للرجل, ولو كانت واثقة بزوجها أو أبنائها الكبار فلا تجعلهم يخلون بها, لأنه محرم وسبب للفتنة, وعليها أن تأمرها بالحجاب وتقنعها به... الخ.
وأسأل الله أن يجمع بينك وبين زوجك على الخير, وأن يهدينا جميعاً وأن يبعد عنا سبل الغواية والشر, والله أعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد.