الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم..
أنا متزوجة مدة 5 شهور وكنت أعرف زوجي سابقا مدة سنة والنصف وأحببته عرفت أنه يدخن ويشرب الخمر لكنه وعدني بالإقلاع عنه المشكل هو أنني أحس أنه مدمن أصبح مزاجيا وعصبيا باردا غير مسؤول لا يحترم العلاقة الزوجية تطاول علي وضربني ضربا مبرحا لا يهتم برأي أحد حاولت معه بجميع الطرق إيقاع عن الكحول لكن بدون فائدة وقاحته وصلت به أنه أدخل أصدقائه للبيت ليسكروا أحس معه بالعذاب وأفكر في الطلاق فما الحل؟. ليس لدينا أطفال..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الإدمان مرض قد يشفى منه المريض بسرعة وقد يستغرق سنوات للشفاء وذلك لأن جميع الأمراض يتوقف الشفاء فيها بعد إذن الله عز وجل علة جهد وحذاقة المعالج إلا الإدمان فيتوقف الشفاء فيه على ذاتية المريض ودافعيته، وعلى الظروف المحيطة به التي لا تكون مشجعة ولا تساعد على الشفاء أبدا بالغالب.
ولهذا فزوجة المدمن واقعة بين خيارين إما الانفصال عن زوجها المدمن أو أن تقف بجانبه وتساعده على تجاوز محنته وهنا عليها تقبل سلبياته؛ وكونك على علم بإدمانه مسبقا فعليكِ مدَّ يدِ العَوْن له، والعمل على رَبْطِه بالله وتقوية إيمانه وصبره وتقبله للقضاء والقدر.، ومساعدته بشكلٍ عمليٍّ؛ فالاكتفاءُ بالمساعدة النظرية لا يُجدِي نفعًا في مثل هذه الحالات.
ومن المساعدة العملية, السعي الجادِّ للتواصُل مع أحد الأماكن المتخصصة في علاج الإدمان, وعدم الاكتفاء بالجهود الذاتية؛ فلديهم سُبُلُ علاج وبرامجُ عملية متخصِّصة، ولديهم من المُخْتَصِّين النفسيين وما يحتاجه إلى التواصُل كلُّ مَن يبتغي الخلاص مِن هذا الداء العُضال.
أهم الصعوبات التي يمكن أن تواجه زوجة المدمن:
1. شكه الدائم في سلوكياتها، وهذا متوقع منه بسبب فقدانه لثقته بنفسه وشعوره بالعجز وسيطرة الكثير من الافكار اللاعقلانية على تفكيره، ولهذا على الزوجة ألا تعيره اهتمام عندما يحاصرها بمثل هذه الاتهامات وأن تتعامل معه على أنه شخص مرفوع عنه القلم إلى أن يسترد وعيه وعقله.
2. على الزوجة أن تضع استراتيجيات تمكنها من الهرب وحماية نفسها لأن بعض المدمنين في حالة فقدانهم لوعيهم قد يعتدون على زوجاتهم بالضرب، وقد يكسرون ويحطمون أثاث المنزل، وأن تذكره عندما يسترد وعيه أنه قام بضربها.
ومن أفضل السبل لمساعدة الزوج في فترة العلاج:
• أن تحرص الزوجة على عدم تنظيف المكان الذي يتقيأ فيه الزوج بسبب شربه لجرعة كبيرة من المسكر أو المخدر.
• عندما يكسر شيء من المنزل حال فقده للوعي أن تترك كل شيء في مكانه.
ليشاهد ما فعله عند استرداد وعيه..
• أن لا تبرر غيابه لوالديه أو لرؤسائه بالعمل..
• مواجهة المدمن بإدمانه وحثه على طلب العلاج والمداومة على متابعته وزيارته والتواصل مع طبيبة المعالج طوال فترة العلاج.
زوجة المدمن حملها ثقيل أثقل من أي زوجة اخرى لأنها مطالبة بأن تقبل بعجز زوجها بروح رياضية وأن تكون المعالجة والممرضة والسند والمشجع وكاتمة الأسرار.
ولهذا يقال أن وراء كل مدمن زوجة ضحية، ولكن يجب أن تفهم زوجة المدمن نقطة مهمة لمساعدته على العلاج ال وهي أن تعي تماما أن الزوج المدمن هش الشخصية سلبي يهرب من واقعه ويتمرد على ظروفه بالإدمان ولهذا نجده يؤذي نفسه ويضر بالآخرين.
خيار البقاء مع زوج مدمن ليس بالسهل أبدا لكن مع صدق التوكل على الله والالتجاء له واتباع الأسباب والأساليب الصحيحة سيكون الإدمان ازمة من الماضي وستمر بكل ما تحمله من مرارة بإذن الله..
أسأل الله لك العون والثبات ولزوجك العافية..